جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاته .. ما لا تعرفه عن ”يوسف عيد”

رحل "يوسف عيد" في مثل هذا اليوم ٢٢ سبتمبر، وهو من أشهر فناني الدور الثاني فى الأفلام المصرية بالرغم من أنه بدأ مشواره الفنى فى سن متقدم عندما كان عمره 27 عاما، لكنه سرعان ما اشتركمع كبار الفنانين فى الكثير من الأعمال الفنية وكانت بدايته مع الفنان محمد صبحى فى مسرحية انتهى الدرس يا غبى، وشارك على مدار مشوارهالفنى فى 214 فيلماً.

كان له عدة أعمال مع الزعيم عادل إمام ، اشتهر الراحل يوسف عيد بخفة ظله و بساطة أداءه و إفيهاته المؤثرة في الاعمال التي يشارك فيها، لأنالفنان لا ينفصل عن الواقع والنجاح يكمن فى الاستمرارية عند الجمهور فإنه رحل ولكنه لا يزال موجوداً بأشهر عباراته فى الأفلام المصرية،وأبرزها فيلم الناظر الذى يعتبر قنبلة متفجرة من الإفيهات التى تصلح لكل المواقف فى كل الأوقات.

ولايزال رواد مواقع التواصل الإجتماعى يستخدمون أشهر إفيهات يوسف عيد فى كومنتاتهم ويطلقون التعبيرات الساخرة فى المواقف المتعددة .

امتلكعيدحنجرة ذهبية عشق الزعيم عادل إمام الاستماع لها، خاصة في المواويل، لذا كان يحرص عادل إمام على منحيوسفمساحة لإلقاءموال في أفلامه، وحينما سُئلعيدعن سر إتقانه أداء المواويل والتواشيح قال:أنا متربي على إيدين فقهاء”.

عمل قرابة 220 عملًا فنيًا، ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات، شارك بها الفنان الراحل يوسف عيد، ولم يحصل في أي منها على دور البطولة، رغمالوعود التي كان يتلقاها بزيادة حجم دوره في العمل التالي، وحينما كان يفكر في الاعتراض، يتذكر على الفور احتمالية استبعاده من العملالفني، فيوافق مرغمًا للإنفاق على أسرته، وفق ما أوضح السيناريست والكاتب بلال فضل، في حلقة من برنامجهالموهوبون في الأرض”.

لم يغادر شقته في ميدان الجيش منذ بداية حياته الأسرية، كما أنه لم يمتلك سيارة وكان يتنقل بـالتاكسي، لكن في سنوات عمره الأخيرة بدأيتفاءل بوضعه الفني، خاصة بعد مشاركاته المتميزة في أفلام نجوم الكوميديا الصاعدين، فمثلا بعد تجسيده شخصيةبوب مارلي، في فيلمالحرب العالمية الثالثة، أحسّ أن الحظ سيبتسم له ويعوضه عن سنوات الشقاء.

رحل فجأة عن عالمنا بعد أن بخل عليه الحظ تحقيق ذاته ليصل للنجومية ، إذ أصابته أزمة قلبية ولفظ أنفاسه الأخيرة في يوم 22 سبتمبر 2014،عن عمر يناهر الخمسة وستين عامًا.