جريدة الديار
الأحد 11 أكتوبر 2026 05:15 مـ 29 ربيع آخر 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
غارات جوية عنيفة تستهدف معسكرات الحوثيين وسط اليمن الذهب رايح فين؟ نصيحة عاجلة من مستشار التموين السابق المحمودية تودّع ابنتها.. وفاة مضيفة طيران مصرية إثر إصابتها في الهجوم الذي استهدف مطار الملك خالد بالرياض د. مصيلحي ضمن أفضل 1000 عالم وباحث عالميًا لعام 2026 ..للعام السابع على التوالي.. اختياره ضمن أفضل 2% من العلماء الأكثر تأثيرًا... «الابتكار والطبيعة» موضوع المسابقة السنوية للمكتب العربي للشباب والبيئة لعام 2027 وزيرة التنمية المحلية والبيئة تعلن بدء توريد وزراعة 1000 شجرة بمحافظة بورسعيد وتوجه بالتوسع في تشجير المدارس والطرق والمحاور الرئيسية بجميع المحافظات الوادي الجديد على طريق التنمية المتكاملة.. مشروعات للصناعة والزراعة والتحول الأخضر وتطوير الخدمات ضبط 179 مخالفة تموينية في يوم واحد بالدقهلية محافظ الدقهلية يتفقد موقف سندوب لمتابعة انتظام حركة نقل الركاب أسعار الذهب اليوم الأحد تفاصيل حول مقطع فيديو متداول لتعدي مدرس علي طالب رئيس جامعة القاهرة يصدر قرارات بتعيين وتجديد تعيين عدد من القيادات الأكاديمية والإدارية بكليات الجامعة وإداراتها

الضرائب: جميع أنشطة المهن الحرة تخضع للضريبة على الدخل

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن جميع الشركات التى تمارس نشاطا تجاريا أو غير تجاري (أنشطة المهن الحرة) تخضع للضريبة على الدخل طبقا لقانون 91 لسنة 2005 وتوجب عليها التسجيل والإقرار عن ايراداتها اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط.

وفيما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة قال عبد القادر إنه وفقًا  لقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم  67 لسنة 2016 ، فإن الشركات التى تمارس نشاطا بيع سلع عامة أو اداء خدمات بالفئة العامة متى بلغ حجم اعمالها 500  ألف جنية سنويا توجب عليها التسجيل بالضريبة على القيمة المضافة و تحصيل و توريد الضريبة بالفئة العامة  للمأمورية المختصة ، كما أن الأفراد والشركات التى تقوم بتقديم خدمات مهنية  واستشارية  يتوجب عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط ، و تحصيل ، و توريد الضريبة على القيمة المضافة بفئة 10%.

وأوضح أن الشركات التى تمارس نشاطًا لبيع سلع أو أداء خدمات من سلع و خدمات الجدول عليها التسجيل اعتبارًا من تاريخ بدء النشاط ، و تحصيل و توريد الضريبة بالفئة المقابلة للسلعة المباعة ، أوالخدمة المؤداه التى نص عليها القانون.

وأضاف رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى ( البلوجرز – اليوتيوبرز ) عليهم التوجه للمأمورية الواقع فى نطاقها المقر الرئيسى للنشاط ( دخل ) لفتح ملف ضريبى للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، وكذلك  التسجيل بمأمورية القيمة المضافة المختصة  متى بلغت ايراداتهم 500 ألف جنيه خلال إثنى عشر شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.                                         
وقال عبد القادر إنه في حالة وجود اي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية  يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل  على رقم 16395 أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونيه بمصلحة الضرائب المصرية الكائن فى برج المحمودية  - أوتوستراد المعادى  - صقر قريش _ الدور الأرضى.