جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبرص: الربط الكهربائي مع مصر ينقلنا إلى الاقتصاد الأخضر

وقعت قبرص ومصر، اليوم السبت، اتفاقا لمواصلة الروابط بين شبكات نقل الكهرباء في البلدين، حيث وقع وزيرا الطاقة في قبرص ومصر مذكرة تفاهم تحدد إطار التعاون من التخطيط إلى التنفيذ. 

وقالت ناتاشا بيليدس، وزيرة الطاقة القبرصية، في حفل التوقيع مع نظيرها المصري محمد شاكر: بالنسبة لقبرص، فإن الربط الكهربائي مع مصر، أحد حلفائنا الاستراتيجيين الكرام في المنطقة، لديه القدرة على أن يشكل حجر الزاوية في جهودنا للانتقال إلى ؤ. 

وأكدت أن تعزيز شبكات الكهرباء لدينا والسماح بمزيد من التكامل لمصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بنا، وتعزيز أمن إمدادات الطاقة لدينا وتمكيننا من أن نصبح مصدرين للطاقة، ليست إلا عدد قليل من الفوائد الملموسة.

وفي وقت سابق، وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء والشركة السعودية للكهرباء الأسبوع الماضي عقدين لتنفيذ مشروع ربط كهربائي بين البلدين.

ومن المقرر أن يبدأ المشروع عملياته بحلول عام 2024 وبطاقة إجمالية 3000 ميغاواط ، مع فائض من الطاقة الكهربائية يتم تبادلها بين البلدين خلال أوقات الذروة ، والتي تختلف من دولة لأخرى.

وسيربط مشروع الربط الكهربائي بين الشبكات الوطنية للبلدين من مدينة بدر في مصر إلى المدينة المنورة وتبوك في المملكة العربية السعودية عبر خط نقل يمتد أكثر من 1300 كيلومتر وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومترًا.

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في أواخر عام 2024 بطاقة 1500 ميجاوات. ومن المقرر أن يبدأ العمل به في غضون 36 شهرًا من التوقيع ويكتمل بعد 52 شهرًا بتكلفة إجمالية تبلغ 1.8 مليار دولار.