جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:42 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأمم المتحدة تكشف عن عملها على إعداد مشروع إصلاح دستوري في سوريا

سوريا
سوريا
كشفت الأمم المتحدة، عن أن اللجنة الدستورية السورية، التي تقوم بعقد اجتماعاتها في جنيف، سوف تعمل على إعداد مشروع إصلاح دستوري في البلاد.
وجاء ذلك على لسان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، أثناء موجز صحفي في جنيف.
حيث أوضح أن المجموعة المصغرة، من اللجنة الدستورية،ستباشر العمل على صياغة مسودة الإصلاح، وفقا للاتفاق المبرم بين الرئيسين المشاركين للجنة، أحمد الكزبري الذي يمثل عن الحكومة والممثل عن المعارضة هادي البحرة، و ذلك خلال الجلسة التي ستعقدها غدا. 
وتابع غير بيدرسن بقوله "وقد توصلنا إلى توافق، واتفق الرئيسان المشاركات، على أننا لن نعمل على الاستعدادات للإصلاح الدستوري فقط، وسنباشر صياغة مشروع الإصلاح الدستوري، والجديد في الأسبوع الحالي سيكون بدء العمل بالفعل، على إعداد مشروع الإصلاح الدستوري في سوريا".
وأضاف مبعوث الأمم المتحدة لسوريا خلال أفادته الصحفية، بقوله "واتفقنا على العمل في أربعة اتجاهات، وسنعد نص مشروع الدستور، الذي سيطرح على النقاش الأسبوع الجاري، وآمل أن نتمكن من إحراز تقدم بناء على المبادئ المتفق عليها".
هذا وقد أوضح المبعوث الأممي، أنه عقد اليوم اجتماعات منفصلة بين ممثلين عن الحكومة، والمعارضة وأعضاء مستقلين، بالإضافة إلى أول اجتماع من نوعه عقده، مع الكزبري والبحرة في آن واحد.
ومن جانبه فقد وصف غير بيدرسن الاجتماع بأنه كان "جادا وصريحا"، كما أشاد بالتزام الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية، بالمبادئ المتفق عليها سابقا.