جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 10:52 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جراء نقص المياه في العراق..تقليص الأراضي الزراعية بنسبة 50 ٪ هذا العام

نقص المياه في العراق
نقص المياه في العراق

قررت السلطات العراقية اليوم، تقليص المساحة المخصصة لزراعة المحاصيل الشتوية في موسم 2021-2022، و ذلك بواقع 50%.

ويأتي هذا القرار على أثر قلة إيرادات المياه، وذلك وفق خطة أقرتها وزارتي الزراعة والموارد المائية في العراق.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الزراعة، الذي أفاد أن المياه المتاحة في السدود و الخزانات، سوف تكفي لزراعة نحو 250 ألف هكتار.

وقد أوضح المتحدث بإسم وزارة الزراعة حميد النايف، خلال البيان إن "الموارد المائية بينت بأن الخزين المائي المتاح الموجود في السدود و الخزانات، يكفي لسد احتياجات مليونين و500 ألف دونم، أي بمقدار تخفيض 50% عن المساحات المقررة للعام الماضي والبالغة 5 ملايين دونم، وذلك نظراً لانحسار الإيرادات المائية والغطاء الثلجي في العراق والمنطقة".

ومن جانبها فقد رجحت وزارة الزراعة العراقية "احتمالية أن يستمر الانحسار المائي، و ذلك خلال الموسم الشتوي المقبل، ولغرض ديمومة المياه في الخزين المائي المتوفر في السدود و الخزانات، ولأجل ضمان كميات المياه الخام لمحطات الإسالة العاملة في المحافظات كافة والبستنة للموسم الصيفي القادم”.

وتابع المتحدث باسم الوزارة في بيانه، أن "الموارد المائية أكدت أن محافظة ديالى، استبعدت من الخطة الزراعية، و ذلك نتيجة انخفاض منسوب المياه في سد حمرين، بسبب قلة الإيرادات المائية، واقتصرت على تأمين المياه للأغراض البستنية ومياه الشرب حصرا".

كما شدد على أن "الوزارتين أكدتا منع الزراعة داخل حدود الأهوار والمهارب الفيضانية في محافظات البصرة وواسط وذي قار وديالى وميسان، فيما أكدت الوزارتان وجوب التزام المزارعين والفلاحين بالمساحات الاروائية المقرة بالخطة الزراعية حصرا".