جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البسطاء أكثر حبا وزهدا وولاءا للوطن

عند التحايل و الكذب على الوعي وعند المأساة نصدر ألحان الضحكات نعلم أنها السياسية . 

إنها التصارع القائم بين الأضداد ، إنها المأساة الانسانية مع ابتكار لغة السخرية اتجاه البنى الفكرية والسياسية المالكة لوسائل الانتاج. 

فالوضع السياسي القائم بالبلاد بالرغم من تعدد مراوح التأويل و التفسير لكن نريدها أن تقتصر على الترف اللامنطقي دولة الترفيه أو الانفصال عن الواقع عندما نتحدث عن الحب للوطن و الانتماء والتضحية من أجل رموزه السياسية.

كل هذه المشاهد متوفرة ، نفس اللاعبون يُعاود انتاجهم و إن تمخضت السياسية و الساسة ، إنه التقليد المتوارث في عدم تغيير الواقع. 

 ليبقى البسطاء الأكثر ولاء للوطن لأن لا ملجأ لهم غيره فهم الأكثر نقاءا و زهدا إلى حين أن تجد الرأسمالية المقامرة بالوطن ما يشبع رغبتها النرجسية.

معظمنا يعلم قصة الساخر"برنارد شو " مع " تشرشل " عندما حدثه الاخير و قال : من يراك يا اخي " برنار" يظن أن بلادنا تعاني من أزمة اقتصادية حادة ، فأجابه " برنار شو" قائلا و من يراك يا صاحبي يعلم فورا سبب الأزمة مشيرا إلى كرشه الضخم ، فيستنتج ها هنا ،إذا كانت السياسة اهتمام بالشأن العام وفن مميز محصور في قلة من الناس فإنه يفتقد الى الوعي السياسي الاجتماعي معيار الاستقرار والأمان ، فافتقاد الفاعل السياسي الوعي والإدراك نتيجة سلوكيات تخرج الكل إلى الصراخ .

‏وأختتم هنا بمقولة الشيخ الشعراوي رحمة الله أتمنى ان يصل الدين إلى أهل السياسة.. ولايصل أهل الدين إلى السياسة.