جريدة الديار
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار

وزيرة التنمية المحلية ونقيب المهندسين في مواجهة ملفات البناء الشائكة

منال عوض وزيرة التنمية المحلية
الديار - رضا الحصري -

شهدت العاصمة الإدارية الجديدة لقاء رفيع المستوى جمع بين الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والمهندس محمد عبد الغني، نقيب المهندسين؛ لوضع حجر الأساس لتنسيق مشترك غير مسبوق يستهدف حسم ملفات "التصالح" وحماية الثروة العقارية للمواطنين ..
تفكيكا لعقد التصالح وحماية الثروة العقارية بمصر .. شراكة استراتيجية .. وزيرة التنمية المحلية ونقيب المهندسين في مواجهة ملفات البناء الشائكة .. ومنصة رقمية للإشراف الفعلي وتوحيد الرسوم قريبا ..

في خطوة حاسمة تهدف إلى إعادة تنظيم الخريطة العمرانية وإنهاء أزمات البناء المزمنة .. وزيرة التنمية المحلية ونقيب المهندسين في مواجهة ملفات البناء الشائكة: منصة رقمية للإشراف الفعلي وتوحيد الرسوم قريبا ..

اللقاء لم يكن مجرد بروتوكول تقليدي، بل جاء كـ "خطة طوارئ هندسية لتطوير الإدارة المحلية"، حيث تم الاتفاق على حزمة من القرارات والتحركات الفورية التي تمس الشارع المصري بشكل مباشر.
ـ أبرز محاور "الانتفاضة الهندسية" القادمة:
حسم ملف التصالح: ضخ دماء جديدة وخبرات هندسية استشارية لتسريع وتيرة منظومة التصالح في مخالفات البناء وإصدار التراخيص بالمحافظات، لإنهاء قوائم الانتظار.
ضربة لعشوائية الأسعار: دراسة مقترح "ثوري" لـ توحيد الرسوم الخاصة بجميع الخدمات والتقارير الهندسية المقدمة للمواطنين داخل الإدارات المحلية، من المتوقع أن يضع حدا للتفاوت في الأسعار.
المنصة الرقمية الموحدة: بحث إطلاق منصة إلكترونية مشتركة لفرض الإشراف الهندسى الفعلى على المنشآت، وهي خطوة بمثابة "درع أمان" لحماية العقارات والمواطنين من الغش التجاري في البناء.

أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، على جدية هذه الشراكة قائلة: الوزارة حريصة كل الحرص على فتح آفاق التعاون الكامل مع نقابة المهندسين، باعتبارها بيت الخبرة الأول في مصر. هدفنا واضح؛ وهو تنفيذ مشروعات الدولة بأعلى المعايير الفنية العالمية، وتحسين جودة الخدمات التي يتلقاها المواطن يوميا في الإدارة المحلية، والقضاء على المعوقات البيروقراطية بفضل الحلول الرقمية والهندسية المتطورة.