الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

الموت أو الجريمة.. ثقافة الغربية ترصد نتائج الهجرة غير الشرعية

2020-01-20 22:49:28
ثقافة الغربية
ثقافة الغربية
دينا السعيد

ناقش قصر ثقافة المحلة الكبرى أهم الأسباب والنتائج لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وذلك خلال لقاء حواري نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمركز شباب قرية كفر الصارم.

وخلال كلمته، استعرض محمد عبد العظيم أمين صندوق جمعية وطن للإعلام دور الدولة في مواجهة الظاهرة، مؤكدا على المساعي الكبيرة التي تبذلها أجهزة الدولة المعنية لملاحقة سماسرة الهجرة غي الشرعية، مضيفا الى حرص الدولة على تكثيف الأكمنة ودوريات الحراسة على السواحل والمناطق الحدودية، وعقد البروتوكولات الدولية مع العديد من الدول الأوروبية.

وأكد على أهمية عقد اللقاءات والحوارات النقاشية مع الشباب لتوعيتهم عن مخاطر الهجرة غير الشرعية التي تحصد مئات الأرواح سنويا، وتابع قائلا: "ضحايا الهجرة غير الشرعية في تزايد مستمر وهو ما دعا المنظمة الدولية للهجرة عن ابداء قلقها بشأن هذه الأرقام والتي قدرت بنحو 7763 شخص من جميع أنحاء العالم في عام 2016".

وأوضح أمين صندوق جمعية وطن للإعلام أن أسباب الظاهرة متعددة وأهمها الاقتصادي، حيث الفقر وقلة فرص العمل، ومنها سياسي كما هو الحال في بعض بلدان القارة الافريقية التي تعاني من تدهور شديد في الاستقرار الأمني، وتابع" آثار مخيفة للهجرة غير الشرعية، وتستطيع أن تقول أنه الحلم الذي تحول كابوسا، فإما الموت غرقا أو الانخراط في منظمات اجرامية بحثا عن المال، الذي لن يتوفر لك عند دخولك بطريقة غير شرعية".

واختتمت فرقة قصر ثقافة غزل المحلة للإنشاد الديني فعاليات اليوم الحواري بتقديم باقة متنوعة من التواشيح والابتهالات الدينية التي استطاعت من خلالهم انتزاع اعجاب وتصفيق الحضور، وخاصة أثناء غناء رائعة الشيخ النقشبندي "مولاي اني ببابك"، فيما شهدت نهاية الفقرات ألقاء أبيات شعرية في حب مصر.

اقرأ أيضا ..

حفل توقيع رواية «كونداليني» ل«ميرنا الهلباوي» | الجمعة القادم


إرسل لصديق