الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

أخبار الإقتصاد | غرفة الطباعة : التعليم خفضت سعرطباعة الكتاب المدرسي ولم تمنعه

2020-02-16 18:02:23
غرفة الطباعة -ارشيفية
غرفة الطباعة -ارشيفية
أحلام عدلي

محمود حسنين : لاغني للتعليم عن طباعة الكتاب المدرسي

مماشك فيه أن لمتغيرات السوق دوركبيرفي التأثيرعلى قطاعات الصناعة منها قطاع الطباعة ، ويبدو ذلك واضحا وجليا مع تخفيض سعرالدولارالذي أثرسلبا على سعرطباعة الكتاب المدرسي .

وقد أُثيرت شائعة حول رغبة وزارة التريبة والتعليم في منع طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية ، بالإضافة للعديد من التساؤلات حول تأثيرالتكنولوجيا على الطباعة في مصرودورالمعارض في جذب المزيد من المستثمرين لقطاع الطباعة الى مصرمن ثم كان لنا هذا الحوارمع مديرغرفة الطباعة باتحاد الصناعات المصرية محمود حسنين :

ماردكم على شائعة إعلان وزارة التربية والتعليم بعدم طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية ؟ وما تأثيرذلك على شركات الطباعة في مصر؟

هذه ليست شائعة ولكن حقيقة في حاجة الى توضيح وهوأن وزارة التربية والتعليم لم تمنع طباعة الكتاب المدرسي للمرحلة الثانوية وإنما خفضت سعرطباعة الكتاب المدرسي فالكتاب المدرسي لايمكن الإستغناء عنه مهما وصلنا من تكنولوجيا والاعتماد على التابلت يصل الكتاب المدرسي ضروري ولايمكن الاستغناء عنه .

ولكن ونتيجة للجهود التي قام بها الأستاذ أحمد جابررئيس مجلس الإدارة مع وزارة التربية والتعليم إستطاع تخفيض سعرالطباعة بنسبة 3% فقط ولاسيما أن وزارة التربيو والتعليم كانت تريد خفض سعرطباعة الكتاب المدرسي مع انخفاض سعرالدولار ويتسائل مجمود حسنين كيف وان المطابع تعد الأوراق قبل الطباعة بسعرالدولار وقتها كيف بعد حدوث انهياربسعرالدولاران تقوم يتخفيض ماتم توريده فالمطابع قامت بتفوض أحمد جابررئيس مجلس الادارة وتوصلا الطرفان الى تخفيض بنسبة 3% فقط أي أن الطباعة انخفضت هذا العام بنسبة أقل عن العام الماضي بمعدل 14 % وهذه نسبة كبيرة .

ماتأثيرالتكنولجيا على سيرالطباعة في مصر؟

الطباعة نفسها تطورت خلال الفترات الماضية تأثيرالتكنولجيا الذي أضربالطباعة كان على عدد العمالة فقط فأصبح مايمكن به العامل تقوم به الماكينات ومع ذلك لايمكن الاستغناء عن العامل وبدأ بعد ذلك ظهورالطباعة الديجيتال كتأثيرلظهورالتكنولوجيا على الطباعة ممايسروطورعملية الطباعة وهذا تأثيرايجابي للتكنولوجيا.

حدثني عن دورالمعارض في جذب أكبرمصنعي قطاع قطاع الطباعة الى مصر؟

للمعارض دوركبيرجدا فالمعارض تجذب المشترين خارج مصر وفي بعض المعارض نأخذ المطابع للخارج للمشترين والتعرف على تكنولوجيا طباعاتهم ونقل تكنولوجيا الطباعة والتغليف لديهم فيصبح هناك تعامل مباشر.


إرسل لصديق