الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

صحة | تعرف على الفرق بين الجراحات المقيدة والمغيرة للامتصاص

2020-02-16 20:09:26
د. أحمد شبانه
د. أحمد شبانه
ولاء شعبان

تنقسم عمليات إنقاص الوزن بناء على مساهمتها في تخفيف الوزن إلى نوعين، وهما إما الجراحات المقيدة التي تقوم على تصغير سعة المعدة بالربط أو التكميم، أو الجراحات المقيدة والمغيرة للامتصاص، وتسمى أيضا بعملية تجاوز المعدة، حيث تؤثر على الطريقة التي تمتص وتستفيد بها المعدة من الغذاء بجانب تصغير حجمها.

وقال الدكتور أحمد شبانة، استشاري جراحات المناظير والسمنة وزميل المستشفى الجامعي بفيينا في النمسا ومبتكر عملية التكميم الدقيق في مصر، إن النوع الأفضل في إنقاص الوزن يعتمد على المريض وظروفه الصحية وتوقعاته من العملية بالتشاور مع طبيبه المختص الذي تم اختياره بعناية شديدة.

وأشار «شبانة» إلى أن أنواع عمليات إنقاص الوزن التي تعمل على تصغير حجم المعدة والمتمثلة في، عملية ربط المعدة، وعملية التكميم، وعملية تجاوز المعدة فكلاهم من العملية الفعالة في إنقاص الوزن بشكل سريع.

وأوضح الدكتور أحمد شبانة، أن عملية ربط المعدة هى عملية بسيطة تتم من خلال المنظار دون استغراق وقتا طويلا ، بينما عمليات التكميم هي شكل دقيق من عمليات إنقاص الوزن يتم من خلالها تحويل المعدة إلى أنبوب ضيق لا يستوعب الكثير من الطعام، وهي من أكثر العمليات الآمنة في تخفيف الوزن ولكنها بدون رجعة. وتابع «شبانة»، أما عمليات تجاوز المعدة تقوم على نفس المبدأ من حيث تقليص حجم كبير من المعدة، مع إمكانية التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة، ولكنها تتطلب المتابعة مع استشاري تغذية لقلة الفيتامينات والمعادن في الجسم بسبب سوء وقلة الامتصاص الناتج عن العملية.


إرسل لصديق