الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

بوابة الديار | تعرف على دوافع عمليات تصحيح جراحات السمنة

2020-02-20 19:15:39
الدكتور محمود زكريا
الدكتور محمود زكريا
ولاء شعبان

العديد من الدوافع والأسباب التى تدفع الشخص لإجراء ما يسمى بعمليات تصحيح جراحات السمنة وأول هذه الدوافع هو عودة الوزن المفقود مرة أخرى أو عدم وصول الشخص إلى الوزن المثالى بعد العملية.

وقال الدكتور محمود زكريا الجنزورى، أستاذ جراحات السمنة والسكر والمناظير بجامعة عين شمس، إن هناك العديد من الأسباب الأخرى مثل عدم الشفاء من بعض الأمراض المصاحبة للسمنة مثل السكر من النوع الثانى و ارتفاع ضغط الدم.

أما عن أسباب فشل عمليات السمنة فقد اوضح دكتور محمود زكريا أن هناك أسباب لذلك تتعلق بالعملية و أسباب تتعلق بالمريض اما عن الأسباب التى تتعلق بالعملية فهى على سبيل المثال : حدوث بعض القصور في الجراحة الأولى مثل عدم إجراء العملية بشكل صحيح أو حسب معايير الجمعية العالمية لجراحة السمنة، بالإضافة إلى الاختيار الخاطئ من البداية لنوع عملية السمنة، فقد تم إجراء العملية الغير مناسبة لحالة المريض .

الأسباب الخاصة بالمريض مثل عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب بعد العملية وإستمرار المريض على نفس العادات الغذائية الخاطئة بعد العملية.

وأضاف الدكتور محمود زكريا أن مريض السمنة عليه أن لا يقرر العملية بمفرده وأن هذا القرار متروك للطبيب المعالج فقط بعد الإطلاع بدقة على تفاصيل حالة المريض، حيث قد تناسب عملية من عمليات السمنة شخص معين وليس بالضرورة ان تناسب الاخرين فما هو مناسب لشخص غير مناسب لشخص أخر، كل حسب حالته.

وأشار الدكتور محمود زكريا الجنزورى أن من أكثر العمليات التى يتم تصحيحها هى عملية تدبيس المعدة القديمة ويتم عمل تحويل مسار المعدة بالمنظار لتصحيح هذة العمليات ولا ننصح بعمليات تكميم المعدة لتصحيح عمليات التدبيس غير الناجحة.

وتعد نسبة الفشل فى بعض عمليات السمنة أعلى من غيرها مثل عملية تدبيس المعدة و حزام المعدة بينما يرتبط بعمليات أخرى نسب نجاح عالية جداً مثل عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار.


إرسل لصديق