الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

نقل وملاحة

وكلاء الشحن: فيروس كورونا أقل اضطرابًا من اضطرابات العمالة

2020-03-13 00:05:00
النقل البحري
النقل البحري
الرفاعي عيد

قال وكلاء الشحن البحري، إن تأثير مرض فيروس التاجي لعام 2019 (COVID-19) على تجارة الحاويات عبر المحيط الهادئ كان أقل تشويشًا من اضطرابات العمالة في الساحل الغربي في 2014 و 2015 وانهيار هانجين الشهير للشحن في 2016.

ولكن بينما يتصارعون مع بعض غرامات التأخير والرسوم الأخرى، فإن NVOs ووكلاء الشحن يقولون إنهم يستعدون لاستعادة الحجم الذي سيساعدونه سيكون أكثر تدريجيًا من حاد - أي على شكل حرف U بدلاً من "على شكل حرف V" - لتقليل الازدحام في الأجهزة والضغط على مجموعات المعدات.

و تعطل العمل في 2014-15 و الإفلاس هانجين في عام 2016 تسببت في أضرار مالية أكبر بكثير من حيث العقوبات، غرامات التأخير، والرسوم، وفي حين ان الفيروس التاجى تسبب في تأثير أقل على معدلات تدفق الشحن حتى الآن، يأملون أنه كلما عادت الأحجام الى التداول، سيكونون قادرين على تجنب تكرار الأحداث، مثل تباطؤ سلسلة التوريد الأخيرة في يناير 2019 .

أجبر فيروس كورونا بعض مشغلي محطات الحاويات في الولايات المتحدة على قطع ساعات العمل أو إغلاقها تمامًا، بالإضافة إلى فرض قيود على إعادة الحاويات الفارغة، ولن تقبل بعض المحطات إرجاع بعض صناديق ناقلات المحيط، بينما لن يقبل البعض الآخر إلا إذا قام السائق أيضًا باسترداد استيراد، وهو ما يُعرف باسم المعاملة المزدوجة.

تفاقم الإبحار الفارغ، هى المشكلة لأنه لا توجد سفن تصل لاستعادة الصناديق الفارغة إلى آسيا، قال جين سيروكا، المدير التنفيذي في ميناء لوس أنجلوس، في مؤتمر DrayTech في لونغ بيتش في 5 مارس، بدون مجمع السفن إلى لوس أنجلوس-لونج بيتش، على سبيل المثال، سيواجه أكثر من 40 رحلة بحرية فارغة في فبراير ومارس، جلب الواردات أو أخذ الصناديق الفارغة والصادرات المحملة إلى آسيا، وقد خفض مشغلو المحطات ساعات لتوفير تكاليف العمالة.

ومع ذلك، يبدو أن هناك قرارًا في الأفق، حيث ستنشر شركة 2M Alliance of Maersk Line and Mediterranean Shipping Co، أربع سفن ضخمة في لوس أنجلوس ولونج بيتش هذا الشهر وابريل المقبل المقبل لنقل الصادرات والحاويات الفارغة من الولايات المتحدة، في وقت سابق من هذا الأسبوع، اتصلت شركة MSC Oscar العالمية، و التي تبلغ طاقتها 19000 TEU بـ APM Terminals Pier 400 في لوس أنجلوس لالتقاط حاويات التصدير والفراغات الصادرة.

ويأمل سائقي الشاحنات أن تخفف الازمة اللوجستية الواردة في الرسالة التي أرسلت إلى لجنة النقل البحرية الاتحادية الأسبوع الماضي، وأخبرت رابطة Harbour Trucking Association الوكالة الفيدرالية أنه من غير المنطقي أن تعاقب ناقلات المحيطات أصحاب البضائع على احتجاز المعدات إذا لم تكن هناك مواقع عودة متاحة.

وبحسب كيفين بولجر، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة أبيكس ماريتايم، التي قال إنها "نصف المعركة"، فإن أوشن نتورك إكسبريس (ONE) و APL و OOCL قد حملت رسوم الاعتقال، ما تبقى هو تكلفة تخزين الحاويات خارج الموقع والرسوم المتصاعدة للهيكل التي لا تغطيها ناقلات المحيطات.

إعادة الفراغات ليست مستحيلة

خلال إفلاس هانجين، انتظر أصحاب البضائع وشركات النقل بالسيارات أسابيع - حتى أشهر - لإعادة الحاويات لأن المواقع كانت غير متاحة، كانت المستودعات مترددة في قبول حاويات ناقلة محيطية قديمة قد تدفع أو لا تدفع الفاتورة، تم حجز الهيكل تحته حتى تمكنت شركة النقل بالشاحنات من تأريض الحاوية.

وقال بيل روني، نائب رئيس التطوير الاستراتيجي في Kuehne + Nagle، إنه أكثر قلقا بشأن مشاكل الازدحام عندما يزيد مالكو الشحنات الواردات لتجديد المخزون إلى مستويات ما قبل فيروس التاجية،

تقييم الانقطاع

على مقياس من 1 إلى 10، مع 10 يمثل تعطلًا كبيرًا و 1 يمثل إزعاجًا طفيفًا، صنف جميع المديرين التنفيذيين الثلاثة لـ NVO الفيروس التاجي على أنه 3، 2014 و 2015 في المرتبة 7 أو 8، في رأيهم، كان هانجين على مقربة من 10.

وأشار بولجر إلى " انهيار الهيكل في ممفيس في يناير 2019، عندما كانت الحاويات لا تتحرك لأسابيع"، كمثال آخر على حدث أكثر تعقيدًا من حيث سيولة سلسلة التوريد، وقال: "من المؤكد أنها ليست بنفس حجم ذلك، ولكنها مؤلمة بسبب العمل الإضافي لمجتمع النقل بالشاحنات".

قال دالي أن الاضطرابات وتأخير الشحنات على الساحل الغربي شائعة نسبيًا، مضيفًا أن هذا أجبر التقرير السنوي الذي يركز على النتائج على أن يكون ذكياً وأن يبني حالات طوارئ كبيرة في تخطيط الشحن الخاص به.

"نتعامل كل عام مع شيء ما، ولذا نحتاج فقط إلى التأكد من استعدادنا للتخفيف من ذلك، ولذا فقد غيرت بالتأكيد استراتيجيتنا على مدى السنوات القليلة الماضية، لكنها عملت لصالحنا ”.

انتعاش حاد أو تدريجي؟

اتفقت جميع المنظمات الوطنية المعنية بالنفط (NVO) الثلاثة على أن الاضطراب يبدو أنه يخفف وأن الوضع يجب أن يطبع قريبًا، الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها هي متى بالضبط، وما مدى حدة التعافي؟ هل سيسبب ذلك نوع الازدحام الذي ألمح إليه روني؟

"كانت الفكرة أنه مع صعود الصين إلى الوراء، لا يمكنهم دفع الكثير من البضائع إلا مع قيود على المعدات والمواد الخام، لا يوجد سوى ساعات كثيرة في الأسبوع، قال باتريك ماهر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة غلف ويندز إنترناشيونال، وهي شركة تعمل في مجال التخزين والتحميل والتخزين، ومقرها تكساس، أن التأرجح في الحجم قد يكون على شكل حرف U أكثر من شكل حرف V، أو تدريجياً مقابل حاد.

قد يأمل الشاحنون في تدفق مفاجئ للسعة، لكن سلاسل التوريد ستستفيد من الانتعاش التدريجي، حيث يمكن أن تطغى المسامير المفاجئة على محطات الموانئ، والشبكات متعددة الوسائط، وساحات السكك الحديدية، وشبكات الهياكل، على سبيل المثال، عزا العديد من محللي الصناعة الازدحام في ديسمبر 2018 ويناير 2019 إلى مدى سرعة زيادة الأحجام وعدم قدرة سلسلة التوريد على التعامل مع مثل هذا الاندفاع المفاجئ للبضائع.


إرسل لصديق