الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

سفير مصر بالمغرب ناعيا «اليوسفى»: فقدنا أحد أهم وأبرز الشخصيات السياسية

2020-05-29 22:10:49
معتز أبو رحاب

نعى سفير مصر فى المملكة المغربية رئيس الوزراء المغربى الأسبق، عبدالرحمان اليوسفى، والذى أعلن وفاته صباح اليوم الجمعة بالعاصمة المغربية الرباط.

وقال السفير المصري أشرف إبراهيم، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن المغرب بوفاة اليوسفى يكون قد فقد أحد أهم وأبرز شخصياته السياسية.

وتابع «إبراهيم» إن الراحل كان رمزا سياسيا وطنيا مغربياً ورجلا مجاهداً من أجل استقلال بلاده، ومناضلا من أجل الحرية والديمقراطية، مضيفا أنه أحد أهم صناع التاريخ السياسي للمغرب الحديث.

ونوه السفير المصري بالتجربة السياسية والنضالية للفقيد قائلا: «إنه ساهم في الحركة الوطنية والمقاومة بين سنتي 1953 و1956 عقب نفي السلطان محمد الخامس إلى جزيرة مدغشقر من قبل سلطات الحماية الفرنسية».

وأضاف «إبراهيم»، «وفي سنة 1998، ترأس اليوسفي حكومة التناوب، في عهد الملك المغربي الراحل الحسن الثاني، وعلقت آمال وصفت بالكبيرة على التجربة السياسية الأولى من نوعها في البلاد، لأن زعيما معارضا صار يتولى السلطة لأول مرة».

وأختتم السفير المصري بالمغرب، «وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم بأسمى عبارت العزاء وصادق المواساة، لعائلته الصغيرة والهيئة الحزبية التي أفنى زهرة حياته لأجلها، الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، ولكافة الشعب المغربي».


إرسل لصديق