الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

الألماني ” كارل ماي ” .. من أكثر الكتاب شعبية في كتب المغامرات

2020-06-01 00:30:30
كارل فريدريش ماي
كارل فريدريش ماي
همت مصطفى

" كارل فريدريش ماي " (Karl Friedrich May)‏ هو كاتب ألمانى ، وروائي، وقدم الكثير في مجال كتب الأطفال، وكاتب سيناريو، و ملحن ، ويعد " ماي " من أكثر كتاب المغامرات غزارة في الإنتاج وقد ظل على مدى عقود من أكثر الكتاب شعبية.

ولد " كارل ماي " عام 1842 في هوهن اشتاين إرنشتال ( Hohenstein-Ernstthal) في ساكسونيا ، وتوفي عام 1912 في رادبويل بولاية سكسونيا عن 70 سنة .

اشتهر " كارل فريدريش ماي " من خلال قصص الرحلات، التي غالبا ما كانت في الشرق والولايات المتحدة والمكسيك. وقد حول الكثير من أعماله إلى أفلام، كما أعد بعضها للمسرح، أو إلى مسلسلات إذاعية أو كوميدية ، وقد اعتبرته " اليونيسكو " واحدا من الكتاب الألمان الأكثر ترجمة إلى لغات العالم.

كتب " كارل فريدريش ماي " أكثر من 70 كتاباً، وتعدُّ مؤلفاته الأوسع انتشاراً لهذا النوع من الكتابة ، فقد بيع منها ما يزيد على 100 مليون نسخة، فجنى من وراء ذلك ثروة طائلة مكّنته من شراء منزل كبير في مدينة رادبويل ، وأطلق عليه اسم «ڤيلا شاترهاند»، حيث تُوفِّي.

ترجمت مؤلفات " كارل ماي " إلى نحو ثلاثين لغة، ونُقل كثير منها إلى شاشة السينما، وهناك متحف ودار نشر باسمه في مدينة بامبرج ، كما يقام مهرجان" كارل ماي " سنوياً في مسقط رأسه.

إقرأ أيضًا /خطوات ومحطات في حياة الكاتبة والأكاديمية مصرية ” رجاء ياقوت صالح ”


إرسل لصديق