الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

زاوية رأى

د لطيفة القاضي تكتب: الشوكولاته عشق النساء 

2020-06-11 21:38:48
د.لطيفة  القاضي  
د.لطيفة  القاضي  
بقلم:د.لطيفة  القاضي  

النساء يعانين من اختلافات وتقلبات هرمونية في خلال الشهر ،وخاصا تلك التي تسبق العادة الشهرية ،فتتناول النساء الشوكولاته حيث أن الشوكولاته تشعرهن بالراحة النفسية.

أوضح أخصائيوا التغذية بأن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولاته، يرجع إلى مادة الكافيين الموجودة فيها التي تعتبر منشطا فعالا للجهازالعصبي وعاملا مهمايخلصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوءوالسعادة.

و إن الشوكولاته تحتوي على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان، محذرين من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة.

ومن جانب آخر،يعاني معظم عشاق ومحبي الشكولاته بالإحساس بالحاجة إليها من وقت إلى آخر، فإذاتناولوها شعروا بالسعادة تغمرهم على الفور.

ولكن هذا الإحساس لايدوم طويلا حيث يعقبه مباشرة نوع من الإحساس بالذنب لأن الشكولاته في اعتقادهم قد تضر بصحتهم‏.

‏ فهل هذا الاعتقاد صحيح؟

يقول د‏.‏جو فينسر أستاذ الكيمياءوخبير الشكولاته إن هذا الاعتقاد خاطئ بالنسبة للذين يتناولونها باعتدال، فقدأظهرت الدراسات الحديثة أن الشكولاته مثلها مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة جدا للصحة.

ومن هنا لابد من أن نعدد الفوائد الصحية للشوكولاته ،ومن فوائدها أنها تطيل العمر‏:‏ - فقد أظهرت الدراسات أن متوسط عمر محبي الشكولاته أطول من الذين لا يتناولونها إطلاقا.‏

تمنح الإحساس بالسعاد:- ويشبه تأثيرها بالتأثير الكيميائي الذي يحدث للعشاق في حالات الحب الرومانسي بالإضافة إلى أن الشكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات‏.‏

-الوقاية‏:‏

تحسن الشكولاته من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجةعن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشاعات فوق البنفسجية‏.‏

- تمنع الإصابة بالقرح ‏:‏

فقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشكولاته تضارع تلك الموجودة في الأدوية المضادة للقرح‏.‏

- مفيدة للقلب والأوعية‏ :

‏ أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض.

إضغط هنا لقراءة أبرز مقالات الدكتورة لطيفة القاضي


إرسل لصديق