الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

خطوات ومحطات في حياة الموسيقي الكلاسيكي .. ” جورج فيليب تيليمان ”

2020-07-05 12:04:23
جورج فيليب تيليمان
جورج فيليب تيليمان
همت مصطفى

جورج فيليب تيليمان " ( Georg Philipp Telemann) هو أحد أبرز الموسيقيين الكلاسيكين الألمان ، وكان يعد أعظم مؤلف موسيقي ألماني في النصف الأول من القرن الثامن عشر وعاش في الفترة الباروكية .

ولد " تيلمان " سنة 1681 في " ماجدبرج " Magdeburg) عاصمة ولاية ساكسونيا بألمانيا ،و في أسرة من الطبقة المتوسطة ،و كان والده وأخوه مثل كثير من أسلافه رجال دين ، ورغم إبداء " تيلمان " مهارة في الموسيقى منذ سن مبكرة وكان قد كتب أول أوبرا له في سن 12، لكن والد " جورج فيليب "كان قد قرر أن يعمل في مهنة محترمة مثله وكأخيه ، وفي عام 1701 التحق بجامعة لايبزج دراسة الحقوق لكن بمجرد اكتشاف الآخرين لمواهبه الموسيقية كان مستحيل عليه عمل أي شيء آخر.

أسس" جورج فيليب " كلية موسيقية (جمعية ) تقدم حفلات عامة لاحقًا رأسها "يوهان سباستيان باخ "، أصبح عازف "أرغن " للكنيسة الجديدة ثم مدير أوبرا "لايبزج " فسيطر على الحياة الموسيقية للمدينة حتى أن مديرها الموسيقي " يوهان كوناو " شعر بالغضب الشديد.

غادر " تيلمان " لايبزج عام 1705 وبعد عدة مناصب في " سوزاو وأيزناخ" أصبح مديرًا موسيقًا لمدينة فرانكفورت في كنيسة "بيرفوت فريرز" ،و كان هناك لتسعة أعوام من 1712 حتى 1721 قبل أن تستدعيه مدينة " هامبرج " ليكون قائد " جوقة يوهانوم " بمدرسة النحو والمسئولة عن الموسيقى في الخمس كنائس الأساسية للمدينة ، وحدث نزاع مع السلطات القومية أدى لتقدمه لوظيفة قائد الجوقة عام 1722 لكن تم الصلح (زاد راتبه) وظل في "هامبرج " حتى وفاته 25في يونيوعام 1767 عن 86 سنة و خلفه في المنصب ابنه الروحي " كارل فيليب إيمانويل باخ ".

اقرأ أيضًا /وزيرة الثقافة تنعى الفنانة رجاء الجداوى عبد الدايم : أعمالها ستبقى علامات خالدة فى ذاكرة الإبداع

رجاء الجداوي-كريم فهمي-ميلان-ترتيب هدافي الدوري الايطالي-طارق النهري-يوفنتوس ضد تورينو-للا فضة-مسلسل ليه لأ الحلقه 15-مانشستر يونايتد-ارسنال


إرسل لصديق