الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

تناول البرتقال أثناء الحمل - هل هو آمن؟

2020-07-05 22:44:41
تناول البرتقال أثناء الحمل - هل هو آمن؟
تناول البرتقال أثناء الحمل - هل هو آمن؟
الرفاعي عيد

تعتبر الفواكه والخضروات الطازجة جزءًا لا يتجزأ من النظام الغذائي للمرأة الحامل، عندما تكون المرأة حاملاً ، يجب أن تكون حذرة بشأن عاداتها الغذائية لأن أحد الأطعمة الخاطئة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، إذا كنت حاملاً للمرة الأولى ، بطبيعة الحال ، ستفكرين مرتين قبل تناول أي شيء.

أثناء الحمل ، قد تتساءلين عما إذا كان يمكنك تناول الحمضيات مثل البرتقال أم لا، يعد البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج ، ويمكن أن يسعدك تناوله على الفور، يمكن أن توفر لك نكهة البرتقال الحلو والرائع بعض الراحة من غثيان الصباح، ولكن هل يمكنك تناول البرتقال أثناء الحمل؟ هيا نكتشف!

9 علاجات منزلية للمسام المفتوحة .. تعرف عليها

هل من الآمن تناول البرتقال أثناء الحمل؟

البرتقال هو بالتأكيد واحد من أفضل الفواكه التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي للحمل، يجب أن تأكلي الفاكهة الكاملة لجني الفوائد القصوى، يمكنك أيضًا شرب عصير البرتقال الطازج إذا كنت لا ترغبين في تناول البرتقال النيء.

ومع ذلك، تجنبي شرب عصير البرتقال المتوفر في عبوات محفوظة، لأنها تحتوي على مواد حافظة قد لا تتوافق مع نظامك، يجب أيضًا تجنب شرب عصير البرتقال الذي يبيعه الباعة الجائلين، للحصول على أقصى فائدة ، تناولي الفاكهة الكاملة أو اشربي عصير البرتقال المحضر في المنزل.

البرتقال

الفوائد الصحية لتناول البرتقال أثناء الحمل

البرتقال غنية في فيتامين C والحديد و الزنك و حمض الفوليك ، يمكن أن يحسن تناول البرتقال أثناء الحمل من وظائف المناعة لديك ، ويقوي نمو دماغه ، كما يوفر فوائد للون البشرة، ينصح بشدة استهلاك البرتقال خلال الثلث الأول من الحمل لأنه يساعد في نمو دماغ الجنين، تابعي القراءة لمعرفة بعض الفوائد الصحية لتناول البرتقال في الحمل.

1. يساعد على تقوية جهاز المناعة

البرتقال غني بفيتامين ج الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة لدى المرأة والطفل، يطلق البرتقال أيضًا الحديد والزنك الضروريين لجهاز المناعة، يمكن أن يساعد تناول البرتقال في تقليل خطر الإصابة بالحساسية أثناء الحمل، يمكن أن يدعم أيضًا تطور الغضروف والأنسجة والأوعية الدموية والعظام عند الأطفال.

2. يمكن أن يساعد في تطوير دماغ الطفل

البرتقال مصدر جيد لفيتامين ب 6 وحمض الفوليك، سيساعد تناول البرتقال أثناء الحمل على تطوير دماغ طفلك ومنع عيوب الأنبوب العصبي، والتي يُعرف أنها تسبب تشوهات الدماغ والحبل الشوكي لدى الطفل، يمكن أن يساعد محتوى حمض الفوليك في البرتقال في تكوين خلايا الدم، ونمو أنسجة جديدة وفي تطوير المشيمة الصحية، ومع ذلك ، قد يؤدي تناول حمض الفوليك الزائد إلى ارتفاع وزن الولادة عند الطفل.

3. يمكن أن يساعد في منع الإمساك.

البرتقال غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والسليلوز التي يمكن أن تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك ، وهي مشكلة شائعة في الحمل، و الألياف المحتوى في نفوسهم ويمكن أيضا أن توفر الإغاثة من مشكلات المعدة و الانتفاخ .

4. يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم.

يمكن أن يساعد ارتفاع نسبة البوتاسيوم في البرتقال في تنظيم مستويات ضغط الدم لدى النساء الحوامل ويوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم.

5. يمكن أن يبقيك رطبة

بالإضافة إلى المساهمة في تناول السوائل اليومية، يوفر البرتقال الصوديوم والبوتاسيوم للحفاظ على توازن مستويات السوائل في الجسم، مع نسبة 88٪ من الماء ، يساعد البرتقال في توازن الماء وترطيب الجسم.

6. يمكن أن يفيد بشرتك

البرتقال من مضادات الأكسدة القوية. تناولها يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ على الجلد مما يجعلها مشدودة وثابتة وتوفر ما يكفي من الرطوبة لمنع حب الشباب.

كم كمية البرتقال الذي يمكنك تناوله أثناء الحمل؟

يوصى بجرعة يومية من 85 ملليغرام من فيتامين ج للنساء الحوامل، يمكن تلبية هذا الشرط عن طريق استهلاك ثلاث برتقال يوميًا أو أطعمة أخرى غنية بفيتامين سي. ومع ذلك ، إذا كنت تتناول البرتقال مع الأطعمة الأخرى ، فتأكد أيضًا من التفكير في كمية فيتامين سي الموجودة في الأطعمة الأخرى التي تستهلكها خلال اليوم.

ضع في اعتبارك أن تناولك اليومي يجب ألا يتجاوز المدخول الموصى به لأن البرتقال قد يؤدي إلى الحموضة. إذا كنت تأكل أطعمة أخرى غنية بفيتامين سي ، فتأكد من تناول البرتقال بكميات معتدلة، استشر طبيبك بشأن عدد البرتقال المطلوب تضمينه في نظامك الغذائي.

كيف تساعد طفلك في النمو الصحيح من الشهر الثالث

ما هو أفضل وقت لتناول البرتقال؟

يمكن استهلاك البرتقال في أي وقت خلال النهار ، حتى على معدة فارغة. لا توجد قيود على وقت أو كيفية إدراجها في نظامك الغذائي.

شرب عصير البرتقال أثناء الحمل

امرأة حامل لها كوب من عصير البرتقال

عصير البرتقال المبستر بدون أي إضافات أو مواد حافظة هو خيار رائع لتضمينه في النظام الغذائي للحمل اليومي. يمكنك تناول كوبين من عصير البرتقال يوميًا.

كونه مصدرًا غنيًا بالكالسيوم ، يمكن لعصير البرتقال المبستر أن يساعد في تقوية عظامك. إذا كنت لا تتحمل اللاكتوز ، يمكنك شرب عصير البرتقال المدعم لأنه بديل جيد للحليب ويمكن أن يساعد في علاج غثيان الصباح ، يمكنك أيضًا عصر العصير من البرتقال الطازج والاستمتاع بمشروب طازج. ولكن حاول ألا تضيف الكثير من السكر لأنه قد يزيد من مستويات الجلوكوز.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول البرتقال أثناء الحمل؟

طعم البرتقال لذيذ ويمكن أن يقدم الكثير من الفوائد أثناء الحمل ، ومع ذلك ، عند تناوله بكميات كبيرة ، يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات غير المرغوب فيها.

  • يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من حمض الستريك إلى التهاب في الحلق ويؤدي أيضًا إلى تآكل مينا الأسنان.
  • قد يؤدي محتوى الألياف إلى تقلصات في البطن وحركة فضفاضة إذا تم استهلاكها بشكل زائد.
  • بما أن البرتقال حمضي في طبيعته ، فإن تناوله بكثرة يمكن أن يسبب حرقة في امرأة حامل تعاني من مرض ارتجاع المريء (GERD).
  • زيادة فيتامين ج في الجسم يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة .

نصائح لتضمين البرتقال في نظامك الغذائي

إذا كنتِ تحبين تناول البرتقال ، تعرفي على كيفية تناوله بالطريقة الصحيحة أثناء الحمل، إليك بعض النصائح لمساعدتك في تضمين البرتقال في نظامك الغذائي.

  • قطع بعض البرتقال إلى وعاء السلطة العادي.
  • اخلطه مع فواكه أخرى واصنع سلطة فواكه.
  • قشر الفاكهة واخلطها في عصارة لتتمتع بكوب سميك ولب من عصير البرتقال.
  • يرش القليل من السكر البني على شرائح البرتقال ويوضع في الميكروويف. استمتع بالطبق كحلوى.

هل يمكنك تناول بذور البرتقال أثناء الحمل؟

من غير المعروف أن بذور البرتقال تسبب أي ضرر أثناء الحمل، ولكن إذا كنت تستهلك بذرة كبيرة عن طريق الخطأ ، فيمكنك الاختناق عليها. حاول اختيار البرتقال الصغير مثل الساتسوماس أو اليوسفي الذي يحتوي على بذور صغيرة جدًا ويسهل تقشيره.

يمكن للبرتقال أن يقدم فوائد عديدة للمرأة الحامل، ولكن إذا كنت تخطط لإدراجها في نظامك الغذائي المنتظم ، فمن المستحسن استشارة طبيبك أولاً، إذا أعطاك طبيبك الضوء الأخضر ، فتناوله باعتدال، يمكنك أيضًا تناولها بعد الحمل لأنها فاكهة رائعة لإضافتها إلى نظام غذائي ما بعد الحمل.

يمكن أن يساعدك المحتوى قليل الدسم ومؤشر نسبة السكر في الدم في البرتقال على استعادة لياقتك بعد الولادة. كما أن لها خصائص تغذي البشرة وتمنع الشيخوخة المبكرة. لذا استمر في تناول هذه الفاكهة اللذيذة طوال فترة الحمل وحافظ على صحتك!


إرسل لصديق