الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

السمنة وزيادة الوزن: خمسة أمراض وحالات صحية خطيرة .. احذرها

2020-07-09 03:04:29
ميزان - توضيحية عن زيادة الوزن
ميزان - توضيحية عن زيادة الوزن
الرفاعي عيد

يمكن للأطباء أن يعرفوا بسهولة ما إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن، بمجرد قياس مؤشر كتلة الجسم، أو باختصار BMI، إنها تحدد وزنك بشكل فعال بما يتناسب مع طولك، وكلما تجاوزه نطاق النطاق القياسي، زادت احتمالات تطوير مجموعة من المشاكل الصحية الحرجة من السمنة وزيادة الوزن.

إن تحقيق الوزن الصحي والحفاظ عليه هو أمر لا يمكن تحقيقه بين عشية وضحاها، وقد يتحول إلى مهمة صعبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن على المدى الطويل، يمكن أن يساعد ضمان الوزن الصحي من خلال الوسائل المناسبة أو على الأقل منع نفسك من اكتساب المزيد من الوزن الأشخاص ذوي الوزن الزائد على تقليل احتمالية الإصابة بحالات طبية معينة.

السمنة على وشك أن تصبح وباء وطنيًا في الولايات المتحدة الأمريكية مثلًأ، وترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وفرط شحميات الدم، والسرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

وهذه الحالة الطبية الخطيرة مسؤولة عن معدل وفيات مذهل بنسبة 18 ٪ في الفئة العمرية من 40 إلى 85 بين سكان العالم، كما لاحظت دراسة بحثية صحية أجريت في عام 2013، تشكك في الفكرة السائدة ذات الجذور العميقة، السائدة للمفهوم الطبي والعلمي المجتمع، أن 5 فقط من كل 100 حالة وفاة تتعلق بالسمنة، ويشير الاكتشاف الجديد بشكل أساسي إلى أنه مميت مثل تدخين السجائر، عندما يتعلق الأمر بمناقشة مخاطر الصحة العامة.

تم تشخيص ما يقرب من 2 من كل 5 بالغين أمريكيين بالسمنة في 2015- 2016 ، وهي زيادة كبيرة من 34 ٪ في 2007- 2008 وأصبح تأثيرها أكثر عمقًا بزيادة حادة من 5،7 ٪ إلى 7،7 ٪ خلال تلك الفترة، في حين لم تبلغ دولة واحدة عن نسبة سمنة تزيد عن 15٪ في عام 1985، سجلت 5 منها معدلات أعلى من 35٪ لعام 2016.

غالبًا ما ترتبط السمنة وزيادة الوزن بمشكلات صحية عاطفية مثل الاكتئاب، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد أيضًا من تحيز للوزن، وكذلك مواجهة وصمة مقدمي خدمات الرعاية الطبية وغيرهم، مما قد يؤدي بدوره إلى الشعور بالذنب أو الشعور بالرفض أو الخجل، مما يزيد من تفاقم المشاكل السائدة فيما يتعلق الصحة العقلية.

يتم توضيح الأمراض الرئيسية والمضاعفات الصحية الناجمة عن السمنة وزيادة الوزن أدناه بإيجاز،

  1. السكر- مرضى النوع 2

عندما يصبح تركيز جلوكوز الدم مرتفعًا بشكل غير طبيعي على أساس دائم، تسمى الحالة الطبية الخاصة بأنها النوع 2 من داء السكري، من المعروف أن حوالي 4 من كل 5 أفراد يعانون من الشكل المذكور من مرض السكري يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، يمكن أن يظهر ارتفاع مستويات السكر في الدم عددًا كبيرًا من الحالات الطبية، مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب، ومشاكل العين، وتلف الأعصاب، ومشاكل العين، وغيرها من المشاكل الصحية.

إن السماح لنفسك بالقيام بأنشطة بدنية دورية وتخفيض 5٪ إلى 7٪ من وزنك قد يمنع أو يؤجل ظهور مرض السكري من النوع 2 في حال كنت تنتمي إلى مجموعة الخطر لمرض معين.

2- ارتفاع ضغط الدم

عندما يمر الدم عبر الأوعية الدموية في جسمك بقوة أكبر بكثير، تُعرف الحالة الطبية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع ضغط الدم بشكل أكثر شيوعًا، يمكن أن يسبب تلفًا كبيرًا مثيرًا للقلق للأوعية الدموية، ويجهد قلبك، ويساعد على زيادة احتمالات السكتة الدماغية وأمراض الكلى والنوبات القلبية وحتى الموت.

3- مرض قلبي

يُستخدم المصطلح الشامل لأمراض القلب بشكل روتيني للإشارة إلى مجموعة واسعة ومتنوعة من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على الحالة العامة للعضو، إذا تم تشخيصك بأمراض القلب، فأنت أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب أو الوفاة القلبية المفاجئة أو الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية أو إيقاع القلب الذي لا يعتبر طبيعيًا، ارتفاع مستويات الدهون في مجرى الدم وارتفاع تركيزات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

و قد يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب، تشير دهون الدم أو دهون الدم بالضرورة إلى الدهون الثلاثية، والبروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الحميد، والبروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكولسترول الضار، من المحتمل أن يساعدك تقليل 5٪ إلى 10٪ من كتلة الجسم على التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يساعد في تحسين تدفق الدم ومستويات الكوليسترول وضغط الدم.

4- الصدمة

إذا كان هناك انسداد أو حدوث تمزق في الأوعية الدموية في رقبتك أو دماغك، فإنه يتسبب في كبح تدفق الدم في دماغك فجأة، وتعرف الحالة الطبية الخاصة بالسكتة الدماغية، يمكن أن تتسبب السكتة الدماغية في حدوث تلف عكسي أو لا رجعة فيه في دماغك، مما يؤدي إلى شلل جزئي أو كامل، مما يجعلك غير قادر على التحدث أو بدء حركات الجسم، بما فيه الكفاية، يتم التعرف على ارتفاع ضغط الدم على أنه السبب الحيوي للسكتات الدماغية.

5- توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم هو حالة طبية عند الفرد لا يتنفس في كثير من الأحيان وهو الى حد كبير شائعة في عدد كبير من الناس في جميع أنحاء العالم، قد يتوقف المرء أيضًا عن التنفس تمامًا لفترات صغيرة، إذا استمر اضطراب النوم المذكور في عدم تشخيصه ومعالجته، فقد يزيد من احتمالات المشاكل الصحية الحرجة الأخرى، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.


إرسل لصديق