الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

”خريجة آداب القاهرة تفوز في انتخابات عمدة طوكيو للمرة الثانية على التوالي” أبرز احداث الجامعة خلال اسبوع

2020-07-10 05:54:46
أميرة السمان

شهدت جامعة القاهرة في احداث الأسبوع الماضي منذ الجمعة 3 يوليو 2020 عدة احداث هامة اهمها "بدء التسجيل الإلكتروني لدورات التربية العسكربة لجميع طلاب جامعة القاهرة" واليكم حصاد جامعة القاهرة خلال اسبوع:

رئيس جامعة القاهرة يشارك في اجتماع مجلس أمناء الجامعة الاسلامية العالمية بحضور الرئيس الباكستاني

شارك الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، في اجتماع مجلس أمناء الجامعة الإسلامية العالمية الرابع عشر بباكستان، عبر برنامج "زووم"، برئاسة الرئيس الباكستاني عارف علوي، وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة إسلام آباد.

وناقش الاجتماع بحضور الرئيس الباكستاني، وبمشاركة عدد من العلماء البارزين أعضاء مجلس أمناء الجامعة الاسلامية العالمية، من بينهم الدكتور محمد الخشت، تقريرًا حول أداء الجامعة والأنشطة العالمية، وانتخاب رئيس جديد للجامعة، وضم أعضاء جدد من مختلف دول العالم.

وأشار الرئيس الباكستاني في الاجتماع، إلى أن مشاركة الأعضاء في هذا الاجتماع تعكس مدى اهتمامهم بشؤون ومصلحة الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام آباد.

وأوضح الرئيس الباكستاني، أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية تتطلب تعليم أفضل وبأن تطوير الجامعة الإسلامية العالمية ممكناً عبر التميز في جودة التعليم، موضحًا بأنه يحدوه الأمل الكبير في أن يخرج الاجتماع بنتائج مفيدة، ويقدم العلماء توجيهات قيمة للجامعة والسعي لتطويرها ورفاهيتها.

وصرح د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه يتطلع إلى ازدياد دور الجامعة في نشر روح الإسلام السمحة ومواجهة الفكر المتطرف، وتخريج خريجين وعلماء قادرين على تقديم رؤى إسلامية جديدة لاشكاليات وتحديات العصر بعيدا عن التعصب والأفكار المقولبة.

جدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد تأسست عام 1980 بدعم من عدد من حكومات الدول الإسلامية من بينها مصر، والمملكة العربية السعودية، وباكستان ، وماليزيا، وجزر المالديف، وغيرها.و عدد من المنظمات من بينها منظمة المؤتمر الإسلامي. وتدرس الجامعة العلوم الإسلامية والعلوم الاجتماعية والانسانية والعلمية الأخرى.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد الخشت علاوة على عضويته لمجلس أمناء الجامعة الاسلامية العالمية، فهو أيضاً عضو مجلس ادارة وعضو مجلس أمناء في عدد من المؤسسات العلمية والاسلامية العالمية، مثل مجلس إدارة مركز حوار الأديان بالأزهر ، كما يرأس لجنة الفكر بالمجلس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وعضو بمجلس أمناء أكاديمية الأوقاف المصرية لتأهيل وتدريب الأئمة، والعضو الدائم بلجنة العلوم والابتكار بجامعة شنغهاي جياوتونج. وقد بلغت مؤلفات د. الخشت 41 كتابا منشورا، وله 27 من الأبحاث العلمية المحكمة، و24 كتابا محققا من التراث الاسلامي، وصدر أول كتاب منشور له عام 1982 منذ ٣٨ عاما.

بدء التسجيل الإلكتروني لدورات التربية العسكربة لجميع طلاب جامعة القاهرة

أعلنت إدارة التربية العسكرية بجامعة القاهرة، عن فتح باب التسجيل الإلكتروني في دوراتها الحالية على موقعها الالكترونى (https://miltraining.cu.edu.eg) لجميع طلاب الفرق الدراسية (أولى- ثانية- ثالثة - رابعة) بدءًا من يوم 2 يوليو وحتى تمام استكمال الأعداد المخصصة لكل دورة.

وحددت إدارة التربية العسكرية، الموضوعات التي سيقدم فيها الطلاب ورقة بحثية وهي: دور الدولة والأجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، تأثير فيروس كورونا على الإقتصاد العالمي والمصري، دور المجتمع المدني في مجابهة فيروس كورونا، الأثر السلبي للشائعات خلال إدارة الأزمة وأسلوب مجابهتها، حرب الجيل الرابع – شبكة الانترنت ومخاطر مواقع التواصل الإجتماعي، المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب وأسلوب الوقاية منها.

كما اتاحت إدارة التربية العسكرية، المادة العلمية على موقعها الإلكتروني، فضلًا عن إمكانية إرسال استفسارات الطلاب الخاصة بالتربية العسكرية عن طريق الموقع الالكتروني، وسيقوم الطلاب بالتسجيل الكترونيًا عبر الموقع وتحميل استمارة التسجيل وملئها بالبيانات الناقصة، وإرسال صورة بطاقة الرقم القومي، وصورة كارنية العام الدراسي الحالي أو إثبات قيد أو إذن دفع، وعدد 2 صورة شخصية مقاس 4×6.

وكانت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت أطلقت موقعًا إلكترونيًا خاصًا بالتقدم الإلكتروني للتربية العسكرية تسهيلًا على الطلاب في تأدية الخدمة كونها ضرورة إلزامية للتخرج، وذلك في إطار خطة التحول الرقمي بجامعة القاهرة واستعدادات الجامعة لمواجهة الوضع الحالي الخاص بفيروس كورونا المستجد.

ويشمل الموقع الإلكتروني للتربية العسكرية خدمة التسجيل الإلكتروني للطلاب في الدورات المتاحة في التربية العسكرية، وإمكانية معرفة كافة المعلومات والإرشادات الخاصة بالأبحاث المطلوبة وكيفية كتابتها وآلية تسليمها، وطباعة استمارة التسجيل الخاصة بالطالب والتي تم استكمالها من خلال البيانات المسجلة للطالب في قاعدة البيانات المركزية بالجامعة.

ويتيح الموقع لإدارة التربية العسكرية لوحة التحكم والتي تظهر إجمالي عدد الدورات المتاحة وعدد الطلاب المسجلين بجميع الدورات، كما يسمح بإمكانية إضافة التعليمات والإرشادات الخاصة بالتربية العسكرية، ورفع المحاضرات إلكترونيًا وإتاحتها للطلاب، ومراجعة الطلاب الملتحقين بكل دورة تدريبية مع إمكانية الحذف، وفتح وإغلاق فترات الدورات الخاصة بالتربية العسكرية، بالإضافة إلي إمكانية تسجيل ونتيجة التربية العسكرية للطلاب المقيدين بالدورات التدريبية، مع إمكانية إصدار نتيجة التربية العسكرية مجمعة لطلاب كل كلية على حدى وإصدار استمارات النجاح الخاصة بكل طالب على حدى.

جامعة القاهرة تعلن إرشادات عامة لطلاب السنوات النهائية خلال فترة الامتحانات

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن نصائح وإرشادات عامة وضعتها الجامعة للحفاظ على سلامة طلاب السنوات النهائية خلال فترة انعقاد الامتحانات الحضورية التحريرية، والتي تجرى وفق قرارات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، وتبدأ في جامعة القاهرة اعتبارًا من 11 يوليو وحتى 25 أغسطس، لأكثر من 80 ألف طالب وطالبة.

وتضمنت إرشادات جامعة القاهرة: التواجد بالكلية قبل موعد الامتحان بساعة، واحضار الكارنيه الجامعي، والالتزم بارتداء الكمامة، والدخول من بوابات التعقيم، واتباع العلامات الإرشادية، والتوجه إلى المكان المخصص للامتحانات دون تدافع أو تزاحم، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وترك مسافة لاتقل عن 2 متر على الأقل عند الدخول والخروج وعند الحديث والتعامل مع أي شخص.

وشملت نصائح جامعة القاهرة لطلابها، تجنب المصافحة، وتجنب لمس الوجه، واستخدام مطهرات الأيدي لغسل اليدين، وعدم التجمع قبل الامتحان أو بعده، والتوقيع في كشف الحضور والانصراف بقلم خاص، وحظر تبادل الأدوات المكتبية أو الشخصية مع الغير، وضرورة احضار الاحتياجات الشخصية مثل [مياه للشرب وغيرها]، ومغادرة الجامعة فور الانتهاء من أداء الامتحان دون تدافع أو تزاحم.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة أن جميع المشاركين في منظومة امتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب ملزمين بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والدخول من بوابات التعقيم، ومنع التجمعات أو التدافع.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة، أن الحفاظ على سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين خلال انعقاد الامتحانات يأتي في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار؛ واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من حيث إجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي ستجري بها الامتحانات وذلك حفاظًا على صحة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية.

وشدد الدكتور الخشت، على توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

يعد الأول من نوعه بالجامعات المصرية وبنظام الساعات المعتمدة:

برنامج بكالوريوس يجمع بين دراسة الشبكات والأمن السيبراني بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة

وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، على استحداث برنامج بكالوريوس الشبكات والأمن السيبراني بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بنظام الساعات المعتمدة، كأول برنامج من نوعه في الجامعات المصرية الحكومية يجمع بين المجالين.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن البرنامج يركز على تعليم المعارف الأساسية والمتقدمة في الوقاية والكشف والتصدي والتعافي من الحوادث والهجمات السيبرانية، حيث يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بإطار تحليلي واسع لتقييم وحل مشاكل الأمن السيبراني باستخدام نهج متعدد التخصصات.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن مقررات البرنامج الدراسي يمكن إنهاؤها خلال أربع سنوات أكاديمية؛ تحتوى كل سنة على مستويين دراسيين، ويقوم كل طالب في السنة النهائية بالإشتراك مع بعض زملائه في تنفيذ مشروع تخرج تحت إشراف مشرف أكاديمي، كما يشتمل البرنامج على تدريب عملي في جهات معتمدة لربط الدراسة الأكاديمية بالواقع العملي.

وأشار الدكتور الخشت، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق 19 مليار دولار سنويًّا على الأمن السيبراني، وتحذر من أن الهجمات السيبرانية تستمر في التطور بوتيرة سريعة، وقال إنه من المهم أن نستعد لدخول عصر وظائف المستقبل من خلال كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن الجامعة لديها رغبة للتوسع في القبول ببرامج كلية الحاسبات في تخصصات مثل تخصص البيانات الضخمة أو الريبورتات أو البلوك تشين وغيرها.

من جانبها قالت الدكتورة إيمان ثروت عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إن التطورالسريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات صاحبه نمو متزايد في استخدام أجهزة الحاسبات والاتصالات في كثير من القطاعات الحيوية مثل المؤسسات المالية والاتصالات والنقل وتجار التجزئة وقطاعات الطاقة والتعليم والرعاية الصحية، وغيرها ، وعلى ذلك فإن ناتج النمو الاقتصادي والاستقرار لأي بلد يعتمدان على توافر عاملي الأمن والاستمرارية للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

وأوضحت عميدة الكلية، أن الأمن السيبراني يعرف على أنه حماية أجهزة الحاسبات والخوادم، والأجهزة المحمولة، والأنظمة الإلكترونية، والشبكات، والبيانات من الهجمات الخبيثة.

اللجنة العليا للامتحانات بجامعة القاهرة تعلن تفاصيل إجراءات امتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا:

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة عن تفاصيل موسعة للضوابط والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الجامعة للحفاظ على سلامة الطلاب والأساتذة وجميع العاملين المشاركين في منظومة امتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا لطلابها والتي تجرى وفق قرارات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بإقامة امتحانات حضورية .

وقامت الجامعة بتعميم الاجراءات والضوابط الاحترازية على الكليات والمعاهد منذ فترة طويلة. علاوة على الأدلة والفيديوهات التي تقدم نصائح احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد عبر الشهور الماضية ابتداء من شهر يناير الماضي وقبل ان يتحول انتشار فيروس كورونا إلى جائحة عالمية.

وتضمنت الإجراءات مجموعة تفصيلية من الضوابط تتعلق بقواعد الدخول والخروج للجامعة وقاعات الامتحان، وتخصيص غرف للعزل والعيادات الطبية وقاعات التصحيح والكنترول وقواعد الامتحانات الشفوية والعملية والإكلينيكية وضوابط الاعتذار عن أداء الامتحانات وإجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية خلال الامتحانات وآليات التعامل مع الطلاب الوافدين بما يضمن نجاح سير الامتحانات وتحقيق مخرجات العملية التعليمية وأهدافها.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة أن الضوابط تلزم جميع المشاركين بارتداء الكمامة وقواعد التباعد الاجتماعي والدخول من بوابات التعقيم، والتواجد قبل بدء الامتحان بساعة، واتباع العلامات الإرشادية لمسار اللجان، ومنع التجمعات أو التدافع، وعدم السماح بدخول اللجان بعد بدء الامتحان مع السماح بانصراف الطالب فور الانتهاء من الإجابة.

وأضاف رئيس الجامعة أن الضوابط تتضمن حظر تبادل الأدوات بين الطلاب، وضروة مراعاة الفاصل الزمني ساعتين بين الفترات الامتحانية، ووضع جداول لأعمال التصحيح والكنترول منعا لتكدس الأساتذة، وتنظيم قواعد اعتذار الطلاب قبل بدء الامتحانات أو أثناءها والسماح بدخولهم الدور الثاني مع احتفاظهم بدرجاتهم كاملة.

وقال دكتور الخشت إنه سيتم تسكين الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية قبل موعد امتحانات كلياتهم بيومين، وتوفير كل سبل الراحة والتغذية الصحية لطلاب المدن، والتعامل مع الطلاب الوافدين وفق ظروف حركة الطيران ببلدانهم، والتعامل مع كل حالة على حدة وفقا لظروفها كما تقرر تشكيل لجنة بكل كلية لاتخاذ القرارات الفورية للحالات الطارئة أثناء الامتحانات.

وشملت الإجراءات الاحترازية، وضع علامات إرشادية واضحة للطلاب لإرشادهم إلى مقار لجان الامتحان، وضع أرقام جلوس الطلاب داخل حوافظ بلاستيكية حتى لا تتلفها المطهرات، والتثبت من ارتداء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين لأقنعة الوجه عند دخولهم إلى الحرم الجامعي وطوال فترة تواجدهم بها، واستخدام بوابات التعقيم بكفاءة وانسيابية، وقياس درجة حرارة الطلاب عند الدخول، وترك مسافة متر ونصف على الأقل بين كل طالب والطالب المجاور له في كل اتجاه، وتطهير القاعات بالمطهرات في نهاية كل فترة امتحانية مع متابعة التنظيف المستمر للأشياء التي يتزايد التلامس لها، كمقابض الأبواب والنوافذ ومفاتيح الكهرباء والمصاعد ومساند المقاعد، وغيرها من الأشياء أو الأماكن التي يتردد عليها الطلاب، وتوفير التهوية الجيدة بلجان الامتحان وحظر استخدام أجهزة التكييف، والتعقيم والتطهير الدوري لدورات المياة، وغلق جميع أماكن التجمعات الخاصة بالطلاب، وتجهيز غرفة للعزل بكل كلية لاستخدامها عند الضرورة، وتجهيز عيادة طبية.

وقدمت جامعة القاهرة عددًا من النصائح والإرشادات العامة لسلامة طلاب الفرق ا أثناء الامتحانات وهي: الحرص على عدم الحضور إلى الجامعة في حال الشعور بأية أعراض تنفسية كالسعال أو آلام الحلق أو ضيق تنفس أو الحمى. والتواجد بالكلية قبل موعد الامتحان بساعة على الأقل، واحضار الكارنيه الجامعي للعام الدراسي الحالي، والالتزام بارتداء قناع الوجه عند الدخول إلى الجامعة، والدخول من بوابات التعقيم دون تدافع أو تزاحم، ومتابعة العلامات الإرشادية التي تشير إلى مقار لجان الامتحان، والالتزام بالتباعد الاجتماعي وترك مسافة لا تقل عن متر ونصف مع الغير، واستخدام مطهرات الأيدي لغسل اليدين باستمرار، وعدم التجمع قبل أو بعد الامتحان، وحظر تبادل الأقلام وغيرها من الأدوات المكتبية أو الشخصية، وأن يوقع الطالب في كشف الحضور والانصراف بقلمه الخاص، واحضار احتياجاته الشخصية معه مثل مياه للشرب وغيرها، ومغادرة الحرم الجامعي فور الانتهاء من أداء الامتحان.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الحفاظ على سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين خلال انعقاد الامتحانات يأتي في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار؛ واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد من حيث ارتداء الكمامات الطبية والتباعد الاجتماعي واستخدام كواشف الحرارة قبل دخول الإمتحانات، واجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي ستجري بها الامتحانات وذلك حفاظًا على صحة جميع المشاركين في المنظومة التعليمية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين.

وشدد الدكتور الخشت، على توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقًا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب تشكيل لجنة عليا في إدارة الجامعة لمتابعة تنفيذ القواعد والإجراءات الاحترازية المقررة بشكل يومي من خلال اللجان العليا المشكلة بكل كلية.

وقال الدكتور الخشت، إن الغرض من هذه الإجراءات هو ضمان السلامة الصحية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين المشاركين فى أعمال الامتحانات، وتوفير السيولة و الحركة عند الدخول أو الخروج من الحرم الجامعي، وأن من يخالف هذه الإجراءات الاحترازية يتعرض للمساءلة القانونية وفقاً للقوانين واللوائح ومواثيق السلوك المعمول بها في الجامعة.
جدير بالذكر أنه سبق إعلان القواعد والإجراءات الاساسية والارشادات الجوهرية اكثر من مرة حتى تصل الى اكبر قطاع ممكن من الطلاب البالغ عددهم ٨٠ الف طالب من السنوات النهائية والدراسات العليا.

جامعة القاهرة تنعي الفريق العصار

ببالغ الحزن والأسى، تنعي جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم.

وأعرب الدكتور محمد عثمان الخشت عن تعازيه لأسرة الراحل قائلًا: إن الراحل كان نموذجًا للقائد الهاديء والمتعاون، ويحسن في علاقته مع الجميع احترامًا وتواضعًا وحبًا في الوطن، وكان يملك من السلام العقلي الدرجات العلى. لم يكن متكبرًا ولا متعاليًا، ويدير أصعب الأمور بكل هدوء وحكمة وحسم.

وعبر الدكتور الخشت عن اعتزازه بالفريق محمد سعيد العصار، وبشخصه الكريم وصفاته الإنسانية الرائعة وما قدمه لجامعة القاهرة من دعم في المعامل والأجهزة وغيرها.

د. الخشت يهنيء كوايكيه يوريكو لفوزها في انتخابات عمدة طوكيو للمرة الثانية على التوالي

للمرة الثانية على التوالي فازت خريجة كلية الآداب بجامعة القاهرة، كوايكيه يوريكو بمقعد عمدة طوكيو بعد فوزها في انتخابات العاصمة اليابانية طوكيو، في منافسة مع 22 مرشحًا للمرة الأولى في تاريح اليابان.

وتعد كوايكيه خريجة آداب القاهرة قسم علم الاجتماع في اكتوبر ١٩٧٦، وعملت بعد تخرجها من كلية الاداب كمقدمة لبرنامج إخباري بإحدى محطات التليفزيون الخاصة ثم اتجهت للعمل السياسي فأصبحت عضوا في مجلس الشيوخ ثم عضوا في مجلس النواب على مدار عدة دورات متتالية.

وانتخبت كوايكيه كأول سيدة تشغل منصب عمدة طوكيو لأول مرة منذ 4 أعوام ، وخلال هذه الفترة تم اختيار طوكيو لاستضافة وتنظيم دورة الالعاب الاولمبية في يوليو 2020، قبل أن يتم تأجيلها للعام المقبل بسبب جائحة فيروس كورونا، وبعد فوزها للمرة الثانية ستنال كوايكيه شرف رئاسة افتتاح الدورة الاوليمبية في العام القادم.

وعبر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن فخره بخريجة جامعة القاهرة بعد فوزها للمرة الأولى في اليابان بولاية ثانية كأول سيدة تتولى عمدة طوكيو، مقدما التهنئة لخريجة الجامعة كوايكيه يوريكو بفوزها بهذا المنصب القيادي الهام في اليابان.

وقال الدكتور الخشت، إن جامعة القاهرة تعتز بخريجيها في كافة المجالات ومن جميع دول العالم، والذين يتولون العديد من المناصب القيادية في العالم وخاصة في أفريقيا والشرق الأوسط، ونعتبر نجاحهم نجاح لجامعة القاهرة.

ومن أبرز خريجو جامعة القاهرة الذين درسوا في الجامعة وتقلدوا مناصب في بلدانهم، الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة الحالي، والذي درس في كلية الزراعة جامعة القاهرة، وصدام حسين، رئيس العراق والذي حصل على ليسانس الحقوق من الجامعة، وياسر عرفات رئيس فلسطين والذي تخرج من كلية الهندسة بالجامعة، وغازي القصيبي وزير العمل السعودي الأسبق والحاصل على ليسانس الحقوق من الجامعة. كما تخرج من جامعة القاهرة مصريين تقلدوا مناصب دولية منهم بطرس بطرس غالي، وعمرو موسى، ومحمود محيي الدين.

جامعة القاهرة تتصدر مصريا بالتواجد في 14 تخصصا علميا معا بالتصنيف الصيني لعام 2020 للتخصصات
أعلن دكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة أن جامعة القاهرة حققت هذا العام مكانة متميزة بالتصنيف الصيني "شنغهاي للتخصصات" لأفضل تخصصات جامعات العالم لعام 2020، حيث وضعها التصنيف ضمن 1,5% من الجامعات العالمية الراقية.

وتصدرت جامعة القاهرة، الجامعات والمؤسسات المصرية بالتصنيف بالتواجد في مراكز متقدمة علي مستوي التخصصات العلمية، حيث صنف "شنغهاي" التخصصات إلي 5 قطاعات رئيسية منبثق منها 54 تخصصا فرعيا، وحققت جامعة القاهرة التواجد في الخمس قطاعات الرئيسية والظهور في 14 تخصصا فرعيا مجتمعا، متصدرة بذلك كافة الجامعات المصرية. تليها جامعة المنصورة فى 7 تخصصات ثم جامعتى عين شمس والأسكندرية ظهرت كل منهما فى 5 تخصصات وجامعة الزقازيق فى 4 تخصصات وجامعة بنى سويف فى 3 تخصصات، وجامعتى كفر الشيخ واسيوط فى 2 تخصص، وعدد ثمانى جامعات اخرى بمصر ظهرت فى تخصص وحيد.

كما ظهرت منفردة جامعة القاهرة وحدها مصريا فى خمسة تخصصات علمية عالمية. وأظهر تصنيف "شنغهاى" جامعة القاهرة الجامعة المصرية الوحيدة فى تخصص طب الصحة العامة على ترتيب متقدم على مستوى العالم فى الفئة من 101 الى 150، فيما ظهر تخصص العلوم البيطرية من 151 الى 200، وفى الفئة من 201 الى 300 جاءت تخصصات متنوعة بجامعة القاهرة هى: الصيدلة وعلوم الأدوية، علوم وتكنولوجيا الغذاء، وطب الفم والاسنان، والهندسة المدنية، وهندسة الاتصالات. وبقية التخصصات كانت ضمن أول 500 تخصص على مستوى العالم.
من جانبه أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن هذا التميز الذي تشهده الجامعة في كافة التصنيفات العالمية نتيجة التطوير المستمر للوائح وآليات النهوض بالبحث العلمى، و نتاج جهود متصلة لإدارة الجامعة وكلياتها وأساتذتها فى دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها، من حيث تطوير العملية التعليمية والبحثية والإدارية وزيادة النشر الدولى وتحسين نوعيته.

وقال الدكتور الخشت، إن التصنيف الصينى يعد من أقوي التصنيفات الدولية حيث يتم ترتيب الموضوعات بالجامعات العالمية طبقا لخمس معايير محددة ويتغير الوزن النسبى لهذه المعايير التي تعتمد على نشر الأبحاث في المجلات العلمية ذات الأثر الفعال وكذلك مدى الإستشهاد بهذه الأبحاث، ومدي التعاون الدولي فى مجال النشر العلمى العالمى وكذلك عدد أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز مهمة أكاديميا.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن إدارة الجامعة اعتمدت علي السعي بكل قوة لتوجيه الأبحاث العلمية إلي أبحاث تطبيقية تحقق عائد ملموس علي الاقتصاد والمجتمع، وليس مجرد نشر دولي فقط للأبحاث، وهو ما ساهم بشكل كبير في احتلال الجامعة مراكز متقدمة في كافة التخصصات نظرا للجودة العالية للبحوث المنشورة ومواكبتها للعالم والتي يتم الاستشهاد بها في كافة المجالات الدولية.

بدء تسكين طلاب جامعة القاهرة المغتربين بالمدن الجامعية

بدأت اليوم مدن جامعة القاهرة في استقبال وتسكين طلاب الفرق النهائية المغتربين للإقامة بها خلال فترة انعقاد الامتحانات والتي تبدأ بالجامعة اعتبارًا من يوم السبت 11 يوليو وحتى 25 أغسطس وذلك لكل كلية على حدة، ويقتصر التسكين على الطلاب المقيمين في المدن قبل أزمة فيروس كورونا.

وقال الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، إن عملية تسكين طلاب الفرق النهائية المغتربين تتم في غرفة منفصلة لكل طالب مع مراعاة أقصى درجات الاحتراز الممكنة للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين في المرتبة الأولى وفوق أي اعتبار واتخاذ الإجراءات الصارمة والتدابير اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بتوفير الرعاية الطبية الفائقة للطلاب، واتخاذ أعلى التدابير الاحترازية لمنع العدوى والحفاظ على سلامة الطلبة، كما زجه بتقديم وجبات جافة وطازجة يختار منهما الطلاب حسب رغبتهم خلال فترة إقامتهم بالمدن.

وكان المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرر عقد امتحانات حضورية تحريرية لطلاب السنوات النهائية البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا، وذلك اعتبارا من الأول من يوليو المقبل، على أن تبدأ أعمال الإمتحانات بكافة الجامعات والمعاهد، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد المواعيد والجداول وفقا لظروف كل جامعة علي حده، مع مد العام الجامعي حتى 15 سبتمبر المقبل.

د. الخشت يشكل لجنة طبية للإشراف الصحي على امتحانات السنوات النهائية والدراسات العليا
قرر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تشكيل لجنة طبية للوقاية ومكافحة العدوى بلجان الامتحانات بالجامعة لمرحلتي السنوات النهائية والدراسات العليا، برئاسة عميدة كلية الطب،و تتولى اللجنة أعمال الإشراف الصحي على جميع لجان الامتحانات بالجامعة والتي تبدأ السبت المقبل وتستمر حتى 25 أغسطس ، لأكثر من 80 ألف طالب وطالبة وفق قرارات وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن اللجنة الطبية المشكلة للوقاية ومكافحة العدوى، تتولى اتخاذ ما يلزم لضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من الإصابة بفيروس كورونا أثناء انعقاد لجان الامتحانات، وضمان تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى، وتنفيذ قواعد التباعد الاجتماعي بلجان الامتحانات، وتجهيز العيادات الطبية بالكليات وتكوين الأطقم الطبية والتمريض وتذليل ما يعترض عملهم بلجان الامتحانات، وضمان توفير كل وسائل وقايتهم من العدوى، بالإضافة إلى توفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي وبالكليات خارج الحرم.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن من مهام اللجنة وضع وتنفيذ آليات التعامل مع الحالات المشتبه بها، وتقرير الإجراءات الإحترازية والوقائية المناسبة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد بلجان الامتحان، وتعزيز وسائل الوقاية، كما تتلقي اللجنة التقارير عن فعالية الإجراءات الصحية والاحترازية أثناء انعقاد لجان الامتحانات وتقرير المناسب حيالها، ورفع تقريرها النهائي في نهاية الامتحانات إلى رئيس الجامعة.

اقرا ايضا

”تسكين الطلاب بالمدن في غرف فردية اعتبارًا من 8 يوليو” .. حصاد جامعة القاهرة في اسبوع


إرسل لصديق