الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

فـن

تعرف على قصة حياة مظهر أبو النجا وسر ”ياحلاوة”

2020-07-11 12:53:22
مظهر أبو النجا
مظهر أبو النجا
إيمان عصام حماد

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان مظهر أبو النجا والذي ولد 22 يوليو 1941 فى الدقهلية، وعمل موظفا في شركة كابو للنسيج بالإسكندرية، ثم اتجه إلى المسرح.

وعمل في العديد من المسرحيات التي أنتجها وقام ببطولتها محمد نجم من بين مسرحياته: موزة وتلات سكاكين وزوج في المصيدة. انتقل عام 1971 إلى مسرح الريحاني وقدم كممثل: "باي باي" و"الملاك الأزرق" و"الأخوة الأندال" ولقد اشتهر بعبارة اعتمد عليها في إحداث الضحك هي "يا حلاوة". من أهم أفلامه: "لمؤاخذة يا دعبس" و"المشاغبون في البحرية" و"المخطوفة" و"الغني والفقير".

اشتهر مظهر أبوالنجا، بكلمة "يا حلاوة"، و تعود حكاية الإفيه الشهير إلى بداية السبعينيات، ورواها أبو النجا في أحد اللقاءات التليفزيونية، وقال إن هذه اللزمة طلبها منه المخرج محمود فريد في فيلم "شياطين إلى الأبد"، وخيره المخرج بين عدة لزمات منها "يا خرابي أو يامه أو يا لهوي أو يا حلاوة"، فاختار "يا حلاوة"، وفوجئ بأن الجميع يطالبه بها في جميع الأفلام التي شارك بها، وبعدها اشتهر بها وأصبح الجمهور في كل مكان يطالبه بقولها.

من أشهر أعمال الفنان مظهر أبو النجا مسرحية عش المجانين شفيق ياراجل، مسرحية عبده يتحدى رامبو، مسرحية الكدابين اوي، مسرحية عليوه مسافر لندن، مسرحية الفهلوي، مسرحية دلوعة يا بيه، مسرحية نصب واحتيال، حسن و بقلظ، هالو كايرو، لمؤاخذة يا دعبس، المشاغبون في البحرية، المخطوفة، انتحار مدرس ثانوي، الغنى والفقي، النصيب مكتوب، وصية رجل مجنون، الناس الغلابة، اللي خد حاجة يرجعها، إحنا بتوع الإسعاف، فقراء لا يدخلون الجنة، كله تمام، نهاية رجل متزوج، رمضان مبروك ابو العلمين حمودة، الأدهم ، عنتر ابن ابن شداد.

رحل عن عالمنا مظهر أبو النجا في صباح يوم الاثنين الموافق 1 مايو 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع مع المرض حيث عانى من مرض الفشل الكلوي في الفترة الأخيرة قبل وفاته.

مكتشف النجوم ومؤسس العدل جروب. . ملامح من حياة سامى العدل


إرسل لصديق