الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

قصة حياة ”ألكسندر بروخروف“ عالم الفيزياء الروسي الكبير

2020-07-11 13:40:13
ألكسندر بروخروف
ألكسندر بروخروف
أماني رزق

ولد ألكسندر بروخروف في 11 يوليو 1916، وكان مولده في كوينزلاند بالولايات المتحدة الأمريكية حيث هاجر أبويه إليها، ولكن أعادتهم الولايات المتحدة إلى الاتحاد السوفيتي عام 1923. خدم في الجيش الروسي وعمل أستاذاً بجامعة موسكو.

شغل ألكسندر بروخروف عضويتة كل من الأكاديمية الألمانية للعلوم في برلين، الأكاديمية الألمانية للعلوم في ليوبولدينا ، والاكاديمية الروسية للعلوم ، وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ، والاكاديمية الأمريكية لفنون والعلوم.

نال هذا العالم نتيجة مجهوداته الكبيرة في مجال العلوم عددا كبيرا من الجوائز ومن أبرز الجوائز التي نالها، جائزة نوبل للفيزياء، جائزة لينين والتي حصل عليها في العام 1958، ووسام هلمهولتز في العام 1987، وقلادة فريدريك آيفس في العام 2000، ووسام الاحتفال بالذكري السنوية رقم 150لموسكو، ووسام العمل الشجاع في الحرب الوطنية العظمي، وجائزة الدولة السوفيتية، وميدالية الانتصار علي ألمانيا في الحرب الوطنية العظمي، بالاضافة الي ميدالية العامل المخضرم، وميدالية الشجاعة، ووسام بطل العمل الاشتراكي.

واستمر هذا العالم في أبحاثه ودراسته ومجال الفيزياء حتي وفاته والتي حدثت في الثامن من كانون الثاني عام 2002 في العاصمة الروسية موسكو، عن عمر يناهز ستة وثمانين عاما، وتم دفنه في مدينة نوفوديفتشي.


إرسل لصديق