الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

فـن

13 معلومة عن المخرج هاني مهنى .. تفاصيل

2020-07-11 14:18:01
المخرج هاني مهنى
المخرج هاني مهنى
دينا السعيد

خلف كل محتوى يقدم على الشاشة، جنود من فريق العمل من مختلف الفئات من أجل صناعة محتوى محترف في الحقل الإعلامي، وكل من يقف وراء صناعة المحتوى الإعلامي من مخرجين وبروديوسور ورؤساء تحرير ومديرين تحرير البرامج والمعدين وكتاب البرامج ومهندسين الديكور والمصورين، وغيرهم من الفئات المختلفة في الحقل الإعلامي، طوال مسيرتهم في العمل الإعلامي، كما تشمل المبادرة فئات أخرى ، وفيما يلي بروفايل عن هاني مهنى مخرج برنامجي "مساء dmc" و"صباح الخير يامصر":

(1) حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة بقسم الإذاعة والتلفزيون 2000.

(2) حاصل على ماجستير السياسات العامة مع التركيز على سياسات الإعلام بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية.

(3) دخل مجال الإعلام بعد التخرج مباشرة من خلال التحاقه بفرع الإعلام العسكري بإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة في آثناء تأدية الخدمة العسكرية كضابط احتياط 2001 – 2003 .

(4) بدأ عمله كمساعد مخرج باتحاد الاذاعة والتليفزيون بقناة النيل للرياضة أواخر عام 2003، ثم انتقلت لقناة النيل للمنوعات عام 2007.

(5) عمل في العديد من المؤسسات الإعلامية مثل: قناة النيل للرياضة، وقناة النيل للمنوعات، ومودرن سبورت، وقناة النادي الأهلي، ومجموعة قنوات CBC (العامة، سفرة، Extra)، وقناة DMC، والقناة الأولى بالتلفزيون المصري.

(6) قام بإخراج العديد من البرامج التلفزيونية أبرزها "صالون المستكاوي" مع حسن المستكاوي على شاشة مودرن سبورت، "شارع شريف" مع شريف مدكور على CBC سفرة، "لازم نفهم" مع مجدي الجلاد على CBC العامة وcbc Extra، الشيف الشربيني على CBC سفرة، "حديث الجمعة" مع فضيلة الدكتور على جمعة على CBC العامة، و"مساء DMC" مع أسامة كمال ثم رامي رضوان على DMC، "ميديا سبورت" مع محمد الليثي على شاشة قناة الأهلي، "معكم" مع عادل حمود على شاشة CBC العامة، "الجرئ والبرئ" مع محمد عبد الرحمن على شاشة Extra.

(7) عمل مخرجًا لعدد من الأفلام الوثائقية أبرزها "سيناء حدود ملتهبة"، "قطار الموت"، "ثورة 1919"، "الحكاية"، "ألعاب الحرب والسلام"، "حلم البارون".

(8) أخرج وشارك في إخراج العديد من الأحداث الهامة أبرزها حفل إعلان تميمة كأس الأمم الإفريقية 2006 مباريات الدوري العام المصري، وأحداث ميدان التحرير، واحتفالات نصر أكتوبر بالكلية الحربية، مؤتمرات الشباب، مهرجان القاهرة السينمائي، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، وحفلات عيد الفطر الماضى على شاشة قناتي cbc والحياة.

(9) يرى أن مهنة المخرج التليفزيوني أشبه بالمايسترو القائد والموجه وصاحب الرؤية وأهم ما يميزه هو قدرته على تحويل الأفكار إلى صورة لها دلالة على الشاشة، لذا فالمخرج لا بد أن يكون متعلم تعليما جيدا وبالتالي يتمكن من القدرة على توظيف كل عناصر الصورة التليفزيونية لخدمه المضمون وإيصال الرسالة.

(10) يرى أن الصعوبات التي قد تحدث في مجال الإخراج التليفزوني غالبًا تتعلق بصعوبات هندسية لأن المخرج يتعامل مع عناصر كثيرة منها الأجهزة والمعدات التي تستخدم لبث أو تسجيل الصوت والصورة فمن الوارد جدًا أن يحدث عطل ما لأي من هذه الأجهزة مما قد يتسبب في حدوث مشكلة يتوجب على المخرج إيجاد حل سريع لها خصوصًا في حالة البث المباشر.

(11) يروي عن أصعب المواقف التي مر بها خلال عمله عند تكليفه بنقل حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية من أمام معبد حتشبسوت بالأقصر بحوالي 16 كاميرا، وكان المتبقي من الوقت لانطلاق المهرجان حوالي ساعة الإ ربع وإذ برياح شديدة تسببت في سقوط أعمدة رئيسية للمسرح المعد للاحتفال، ولكن تم تدارك الأمر، وتم نقل المهرجان بصوره مشرفة.

(12) من المواقف الطريفة على الهواء في أثناء استضافة أحد المطربين الكبار على الهواء، طلب من المذيع أن يجعله يغني أغنية عاطفية من أجمل أغانيه وبالفعل طلبها المذيع من المطرب، وأشار أنها بناءا على طلب المخرج، وحذرني من أن هذا الطلب سوف يتسبب لي في مشكلة حينما أعود إلى المنزل.

(13) يتمنى للإعلام المصري أن يزدهر وأن يكون أكثر تاثيرًا ليس في الداخل فقط ولكن في الخارج أيضًا، فمصر تستحق أن يكون لديها منظومة إعلامية قوية تخاطب الداخل والخارج لتعبر فعلاً عن حجمها وتاريخها ووزنها الإقليمي والدولي، ويتمنى من الجيل الحالي من المخرجين في مصر تطوير العمل الإعلامي التلفزيوني ليس فقط على مستوى الصورة ولكن أيضًا على مستوى جودة الرسالة وقوه تأثيرها.


إرسل لصديق