الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

عمال وموظفين شركة يونيفرسال يستغيثون بالسيد الرئيس ووزارة القوى العاملة لإستعادة حقوقهم المسلوبة

2020-08-03 19:59:52
أرشيفية
أرشيفية
مني عامر

يواصل 4 آلاف عامل بشركة يونيفرسال للصناعات الهندسية اعتصامهم المفتوح بمدينة 6 أكتوبر ، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، والانتظام في صرف الرواتب والحوافز.

وأكد العمال رفضهم لأي حلول جزئية فيما يخص الرواتب بصرف الأجر الأساسي وتأجيل الحافز، كل مطلبنا هو الحصول على رواتبنا في موعدها؛ لأننا تعرضنا لمشكلات كثيرة نتيجة لهذا التأخر، خاصة مع عودة المدارس وتأخر دفع إيجار مساكننا، وتعرض البعض لغرامات بنكية لعدم سداد أقساط القروض في موعدها .

وبشأن حجم أجور العمال، أوضح محمد أحمد الحنفى، المحاسب بمجموعة شركات يونيفرسال،ان أول تعيين يبدأ عند 1200 جنيه، ومتوسط أجر العمال العاديين غير الفنيين 1800 جنيه، وعمال الإنتاج تتراوح أجورهم من 2500 إلى 3500 جنيه، حسب سنوات العمل والخبرة".

وكشف الحنفى، أن الشركة أحجمت عن صرف الأرباح، بعد أن أقرتها في 2012 على خلفية مظاهرات عمال الشركة، وهذا العام، حرمت الشركة الإداريين من الأرباح، وأغلق مجلس الإدارة بعض الشركات في السنوات الماضية، وما يحدث اليوم ليس هو الواقعة الوحيدة للشركة، فلقد تكررت مرارًا، ولكن ليس بهذه الصورة، محذِّرين من تضرُّر آلاف الأسر من تردي أوضاعهم المعيشية .

وأكد الحنفى، أن عمال يونيفرسال قد تقدَّموا بشكاوى لوزارة القوى العاملة، وردت الشركة على الوزارة بأنها سوف تمنح العمال الراتب الأساسي وحتى الان لم يتم صرف اى مستحقات لنا بالعكس تم فصل الكثير منا فصل تعسفى.

وأضاف الحنفى، والذى كان يعمل فى فرع أكتوبر، أنه عندما رفض تقديم الاستقاله تم نقله من فرع أكتوبر إلى فرع قنا ثم الاسماعلية ثم السويس ثم المنصورة وعندم نفذ كل أوامر النقل وطلب بحقه تم فصله فصل تعسفى دون ان يعطو اى حق من حقوقه التى يكفله له القانون والدستور وتم تقديم شكاوى كثيرة موقعه من الزملاء الى مكتب العمل وعمل محاضر كثيرة بذلك .

كما أشار أحمد مصطفى سويدان، عامل إنتاج فى شركة يونيفرسال، أنه وصل الحال بكثير من الزملاء أن أجبرو على الاستقاله ولم يأخذو اى حق من حقوقهم بعد أن انهكوهم من العمل واللف فى جميع محافظات الجمهورية حتى يملو ويطلبو الاستقاله بأنفسهم .

وقال سويدان، أن عمال شركة يونيفرسال هؤلاء العمال الذين أمضو سنين فى خدمة الشركة مدة لا تقل عن عشر سنوات واكثر أصبحو اليوم عاطلين عن العمل بلا دخل بلا سند لمجرد أن أصحاب الشركة قررو الاستغناء عنهم ضاربين بقانون حقوق العمال عرض الحائط ورفضو حتى صرف مستحقاتهم القانونية عن سنين عملهم فى المؤسسة العظيمه وتم فصل العمال بدون النظر الى خدمتهم لهم طيلة هذة السنوات .

وذكر سويدان، ان العاملين فى شركة يونيفرسال فاض بهم الكيل من الأحوال التى وصلو إليها بعد سنين الخدمه التى مكسوها فى المؤسسة العريقه يعملون بكل جد وإخلاص وتفانى وكانت نهاية هذة الخدمة أن يتم الإستغناء عنهم دون مراعاة لظروفهم ولا مراعاة للعمر الذى أفنوة فى هذة المؤسسة.


كما أعرب العاملين بشركة يونيفرسال عن مدى إستيائهم من حزب مستقبل وطن والذى يرشح عضو علي مقعد الشيوخ في دائرة الجيزة تسبب في تشريد الاف الاسر فيكف يكون أمين عليهم وهو المهندس احمد قطب الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب لشركة يونيفرسال بعد الاطاحة بحوالي عن 60%من عمال الشركة .

عمال شركة يونيفرسال، يستغيثون بالسيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، وهو اخر أمل متبقى لهم لكى يأخذو حقوقهم التى كفلها لهم القانون والدستور.

هل عظام الأضحية لها فائدة .. خبراء يجيبون


إرسل لصديق