الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

تعرف على ”حسن عبد السلام” مخرج مسرحي مصري

2020-08-08 16:21:19
حسن عبد السلام
حسن عبد السلام
أماني رزق

تحل اليوم 8 يوليو ذكرى رحيل المخرج المسرحي الكبير حسن عبدالسلام، الذي فارقنا عن عمر ناهز الـ86 عامًا.

حسن عبدالسلام لقب بـ"شيخ المخرجين المسرحيين"، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح المصري على مدار 60 عامًا وهو عمره الفني. ولد حسن عبدالسلام يوم 27 مارس 1927 في القاهرة، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949.

تزوج المخرج حسن عبدالسلام ثلاث مرات الأولى من خارج الوسط الفني، أما الزيجة الثانية فكانت من الفنانة هدى سلطان، وأنجبا فاطمة الزهراء ومصطفى، وبعدها تزوج من الفنانة تحية كاريوكا.

أضاف الراحل حسن عبدالسلام الكثير للمسرح المصري، ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتي الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الأسيوي في مصر بمسرحية "راشومون".

وبرع المخرج الكبير في عرض الملحمة الشعبية بمسرحية أيوب المصري، وهو أول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملايكة كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها: "سيدتي الجميلة- المتزوجون- أهلاً يا دكتور- أخويا هايص وأنا لايص- موسيقى في الحي الشرقي- طبيخ الملايكة- فارس وبني خايبان– جوليوورومييت".

وفي عام 2012 تم تكريم المخرج الكبير حسن عبدالسلام من أكاديمية الفنون بقيادة الدكتور أشرف زكي، على تاريخه العظيم، الذي قدمه للفن على مدار حياته الفنية.

وخلال لقاء "عبدالسلام"، مع المذيعة بوسي شلبي في برنامج "أحلى النجوم"، داخل الأكاديمية، قال حسن: "أنا مخلص لشغلي وعمري ما تأخرت على أي بروفات مسرحية، دايما أجي قبل الميعاد بساعة وأمشي آخر واحد، وعمري ما اعتذرت عن مسرحية مهما كانت الشدة اللي أنا فيها".

وأضاف عبدالسلام: "عمري ما كنت بخرج للنجم، النجم عندي هو اللي بينطق ويتنفس، وهو الذي يمر على خشبة المسرح، فكان له من رعاية ضميري، إني أعطيه كل ما أملكه". وتابع عبدالسلام: "أحمد الله أنه أعطاني فرصة ذهبية إني عملت إضافة للمسرح، ومن 45 سنة قدمت المسرح الأسيوي الياباني".

وأوضح:" وقبل 43 سنة قدمت إضافة للحركة المسرحية وهي الكوميديا المسرحية حينما قدمت: "سيدتي الجميلة، طبيخ الملايكة، هالة حبيبتي"، أنا بحب المسرحية الشاملة، دا عشقي، بحب المسرح اللي فيه كل المتنوعات".

واستطرد حسن حديثه باكيًا :"ياه يعني أنا عمري ما رحش هباء، يعني أنا في ناس بتحبني، يبقى أنا تركت أثر، يبقى أنا مواطن مصري صالح، أرجوا بعد 86 سنة ما كنش قصرت للمشاهد المصري والعربي، وإني حاولت أقدم قضايا وكوميدية هادفة، طول عمري بحاول إني أفيد وما بحاولش أكون إنسان مزيف، أنا بحاول إني أواجههم بمشاكلهم، عشان خاطر يقولوا دا راجل عنده ضمير".

ورحل المخرج الكبير حسن عبدالسلام عن عالمنا في 8 يوليو 2013، تاركًا أعمالا فنية لن تغيب عن أذهان الجمهور العربي.

اقرأ أيضا الروائية رشا عدلي تحقق نجاح كبير .. أبرز أعمالها رواية ”شغف”


إرسل لصديق