الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

غدا عرض حفل فرقة ”عبد الحليم نويرة للموسيقي العربي ”بدار الاوبرا

2020-08-08 19:51:03
دار الاوبرا
دار الاوبرا
أماني رزق

تقيم دار الأوبرا المصرية احتفالية خاصة غداً الاحد يوم 9 يوليو بالذكري الفنان المصري الراحل محمد فوزي في تمام الساعة الثامة والنصف مساء ، وتقام الحفل مسرح النافورة المكشوف.

قيادة المايسترو: احمد عامر محمد محسن - اميره احمد - وليد حيدر مؤمن خليل - روضه عصام - حسام حسني مي حسن.

وكان محمد فوزي أحد أشهر المطربين، والملحنين، والممثلين، والمنتجين الفنيين المصريين في القرن العشرين، وقد ولد في أغسطس من العام 1918.

واتجه إلى الموسيقى والغناء منذ كان تلميذاً.

والتحق فوزي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى في القاهرة، وعمل في فرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي ثم الفرقة القومية للمسرح وتقدم وهو في العشرين من عمره إلى امتحان الإذاعة كمطرب وملحن فتم رفضه كمطرب واعتمد كملحن.

وانطلق من خلال عمله على إحياء أعمال سيد درويش إلى تأليف ألحانه الخاصة واستطاع خلال ثلاث سنوات أن يتربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية طيلة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي. وأسس فوزي أول شركة مصرية لإنتاج الأسطونات «مصرفون» في العام 1958.

وأنتج خلالها إسطوانات لكبار المطربين في حينه، مثل أم كلثوم ومحمد شابا.

أما فايزة أحمد فقد ولدت في مدينة صيدا في لبنان العام 1934، وبدأت الغناء وعمرها 11 عاماً. ولقبت بـ«كروان الشرق» وتقدمت للإذاعة اللبنانية، ونجحت واعتمدت كمطربة وأدت بعض الأغنيات.

ثم تقدمت للإذاعة المصرية، والتقت الموسيقار الراحل محمد الموجي فشكلا خطاً غنائياً يميزها عن غيرها من خلال عدة أغانٍ أحدثت ضجة فنية. ولحن لها أيضاً كل من كمال الطويل ومحمود الشريف ومحمد عبد الوهاب ومحمد سلطان ورياض السنباطي. ثم التقى بها بليغ حمدي وقدم لها عدة أغانٍ، بعدها اتجهت للتمثيل السينمائي، وشاركت في ستة أفلام. وقد توفيت العام 1983.

اقرأ أيضا محمد توفيق يكتب: خَمرية سيدنا أبي نواس -رضي الله عنه


إرسل لصديق