الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

صديق عفيفى فى ندوة عبر الانترنت يطالب بإعداد استراتيجية شاملة لمحو الأمية فى مصر

2020-09-10 13:55:58
أميرة السمان

طالب الدكتور صديق عفيفى الخبير التعليمى رئيس مؤسسات طيبة التعليمية بإعداد استراتيجية جديدة شاملة لمحو الأمية فى مصر بحيث يشارك المجتمع فى إعدادها وتكون تطويرا للاستراتيجية الحالية لهيئة محو الأمية وتعليم الكبار في مصر مشددا على أنه فى حالة إعداد هذه الاستراتيجية وعرضها على الرئيس وموافقته عليها سوف تنجح لوجود اراداة سياسية.

واضاف عندما توافرت الإرادة السياسية تم عمل الانفاق والكبارى والمدن وإعادة تنظيم الشوارع جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور صديق عفيفى فى ندوة عبر الانترنت بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية شارك فيها أيضا عدد من الخبراء ومسئولى محو الأمية.

واضاف د. صديق عفيفى خلال مشاركته فى الندوة عبر الانترنت انه لابد أن ننتهز اليوم العالمى لمحو الأمية ونتبنى هذه الاستراتيجية خاصة مع انهيار مشروع محو الأمية فى الريف.

واكد د. صديق عفيفى أهمية ان تتضمن الاستراتيجية أدوارا محددة لوزارة التربية والتعليم وهيئة محو الأمية والتلفزيون والإذاعة والمؤسسات المعنية مع جدول زمنى وبرنامج تنفيذى وتمويل وإرادة سياسية وهنا نثق جدا فى النجاح لهذه الاستراتيجية.

وأشار أن المدارس ليس فقط مهمتها فى تلك الحالة محو أمية القراءة والكتابة فقط بل التثقيف أيضا.

وطالب الدكتور صديق عفيفى أن تكون هناك حوافز لمحو الأمية خاصة فى نحو ٥ آلاف قرية مصرية لو اخترنا مائة شاب فى كل قرية وقدمنا لهم حوافز وتعيينهم لاستطعنا أن ننجح فى الأمر.

الجدير بالذكر أن اليوم الدولي لمحو الامية في عام 2020 يركز على موضوع ’’محو الأمية تعليما وتعلما في أثناء كوفيد - 19وما بعدها‘‘، وبخاصة على ما يضطلع به المعلمون والمعلمات من أدوار وعلى الأساليب التعليمية المتغيرة.

ولذا يُسلط الموضوع الضوء على محو الأمية من منظور التعلم مدى الحياة، ولذا يركز بالتالي بشكل أساسي على الشباب والبالغين الذي إما يفتقدون مهارات القراءة والكتابة كليا أو أن مستوياتهم فيها ضعيفة ويتيح اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2020 الفرصة للتأمل ولمناقشة كيفية استخدام طرق التدريس المبتكرة والفعالة ومنهجيات التدريس ضمن برامج محو الأمية للشباب والبالغين ولمواجهة الوباء وما بعده.

ويتيح كذلك الفرصة لتحليل دور المعلم فضلا عن صياغة سياسات وأنظمة وتدابير فعالة لدعم المعلم والعملية التعليمية.

اقرا ايضا

تعرف علي الوسائل التعليمية الأساسية والمساعدة لجميع المراحل التعليمية 2020 - 2021

تنسيق المرحلة الثالثة-الدوري السعودي-شريف حلمي-dune-مسلسل انت اطرق بالي الحلقة التاسعة-جمال يوسف-نتائج الدور الثانوي ثانوية عامة 2020-مباريات الدور المصري-خطاب وزير التربية والتعليم اليوم


إرسل لصديق