الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

صحة

وليد الدالى: دوالى الساقين مشكلة تصيب الرجال والنساء ويجب علاجها بسرعة

2020-09-28 12:43:21
وليد الدالى
وليد الدالى
سيد بدرى

يعتبر علاج دوالي الساقين بالليزر من أحدث التقنيات في مجال الأوعية الدموية بعيدًا عن تعقيدات العمليات الجراحية، ويخضع المريض للتخدير الموضعي ويقوم الطبيب بإدخال قسطرة إلى الأوردة المتضررة، وتعمل أشعة الليزر ذات التركيز العالي على كي الوريد وإغلاقه فيموت ويختفي بعد فترة.

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الدوالي هي أحد المشاكل الصحية المنتشرة بين الرجال والنساء وتظهر بشكل حبال متعرجة على الساقين باللونين الأزرق والأحمر تجعل مظهر الساقين يبدو سيئًا بشكل كبير.

وقال الدكتور وليد الدالى أن الدوالي تظهر نتيجة تمدد الأوردة تجمع الدم داخل الأوعية الدموية نتيجة لقصور عمل الصمامات يؤدي إلى انتفاخ الوريد وتورمه وظهوره على الجلد بشكل واضح يؤثر على المظهر الجمالي للساقين، كما أن أسباب دوالي الساقين ممكن أن تكون عوامل وراثية أو بسبب التقدم في العمر أو البدانة أو الحمل أو الوقوف لفترات طويلة.

وأكد الدكتور وليد الدالى أن هناك مميزات لعلاج دوالي الساقين بالليزر، فعلاج دوالي الساقين بالليزريتم تحت تأثير التخدير الموضعي وليس التخدير الكلي ولا تحتاج إلى غرز جراحية، وتؤدي إلى تخفيف الألم وتحسين الشكل الجمالي للساقين.

وتعتبر عملية بسيطة وآمنة على عكس العمليات الجراحية التي تكون أكثر تعقيدًا، كما تعالج الأوردة المتضررة فقط دون التأثير على الأوردة السليمة، ونسبة نجاح العلاج تتعدى 99%، ولا تحتاج إلى فترة نقاهة ويمكن للمريض العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

وأشار "الدالى" أنه في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي الدوالي إلى قرحة أو قروح على ساقيك، جلطات الدم، أو التهاب مزمن، إذا كان لديك حالة شديدة يمكن أن تسبب تمزق الأوردة، يجب أن تستشير الطبيب إذا تطورت أي من هذه الأعراض لديك.


إرسل لصديق