الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

عبد الستار حتيتة: مفاوضات الليبيين في الغردقة تقلب الطاولة على تركيا وقطر.. فيديو

2020-09-30 20:10:57
أميرة السمان

قال عبد الستار حتيتة، الكاتب الصحفي المتخصص في الشأن الليبي، إن المفاوضات الليبية التي أجريت أمس في الغردقة يعد بمثابة نجاح كبير للدبلوماسية المصرية.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «مصر نجحت في إقناع الفرقاء الليبيين بالجلوس للتفاوض، وهو ما حاولت العديد من الأطراف الدولة تنفيذه من قبل»
وحول جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية قال «القبائل الليبية قادرة على التوصل إلى تفاهمات»، مشيرا إلى أن الاتفاق حول إطلاق السجناء بليبيا يمثل نجاحا كبيرا لمؤتمر الغردقة.
وتابع «تركيا عرقلة جهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية منذ عام 2018، لكن مصر قلبت الطاولة على مخطط تركيا لسحب الملف العسكري الليبي من مصر»، مشيرا إلى أن ليبيا تشهد حالة من الاستقرار وحقن الدماء منذ يوليو الماضي بفضل جهود القاهرة.
وأردف «تركيا توحي للمجتمع الدولي أنها تسحي المرتزقة من ليبيا وترسلهم إلى أذربيجان، لكنها تدخلت باختيار وزير دفاع حكومة الوفاق ليكون تابعا لها، ومع ذلك تشعر تركيا بحصار دولي»، مشيرا إلى أن أحد بنود اتفاقية الغردقة يؤكد ضرورة إلغاء الاتفاقيات العسكرية وهو ما يعني قلب الطاولة على تركيا وقطر.

اقرا ايضا

حنان الحكيم تتعاقد على تقديم برنامج "فاشون ومرايا"

بوابة الحكومة المصرية_ليلى علوى_بهجت صابر_Bank misr_ليفربول ضد آرسنال_عارفة عبد الرسول_Tansik_تقليل الإغتراب_تنسيق الازهر2020_تقليل الإغتراب للمرحلة الثالثة 2020


إرسل لصديق