الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

تعرف علي أشهر وأهم الأماكن والمناطق الأثرية بمحافظة الغربية

2020-10-07 14:36:24
مسجد السيد البدوى بطنطا
مسجد السيد البدوى بطنطا
سيد عبد الدايم

تحتفل محافظة الغربية في السابع من شهر أكتوبر من كل عام، بعيدها القومي اليوم الذي يعكس قوة إرادتها ‏وأصالة وصمود شعبها في مقاومة فلول الحملة الفرنسية في عام 1798. تقع محافظة الغربية في وسط الدلتا ، ويحدها شمالا محافظة كفر الشيخ، وجنوبا محافظة المنوفيّة، ‏وشرقا (الدقهلية) فرع النيل بدمياط، وغربا (البحيرة) فرع النيل برشيد.‏

تتكون محافظة الغربية من عدد (8) مراكز إدارية وهي: طنطا (العاصمة) - المحلة الكبرى - سمنود - قطور - السنطة - زفتى - بسيون - كفر الزيات.

وتعتبر من المحافظات الزراعية حيث تتميز بزراعة المحاصيل التقليدية كالقطن والأرز والقمح والفواكه بالإضافة إلى زراعة النباتات والأعشاب الطبية حيث يتم تصديرها إلى العديد من دول أوروبا ، كما تشتهر المحافظة بزراعة البطاطس للتصدير والسوق المحلي ويوجد بها المركز الدولي للبطاطس بكفر الزيات.

ومحافظة الغربية تتخذ شعارًا لها ترس ذهبي بداخله مئذنة وقبة المسجد الأحمدي، ويرمز هذا الشعار إلى النهضة الصناعية بالمحلة الكبرى بصفة أساسية والمعالم الأثرية والدينية بالمحافظة.

أهم مدن المحافظة: طنطا عاصمة المحافظة وهي مقر مقام سيدي أحمد البدوي وبها كثير من المصانع منها مصانع الزيوت والصابون، المحلة الكبرى: من أكبر المراكز الصناعية في مصر وأقام بها طلعت حرب شركة مصر للغزل والنسيج، كما يوجد بها مصانع لغزل الصوف وتجهيز القماش ومصانع للصباغة والتلوين والطباعة، كفر الزيات: تقع على فرع النيل الغربي واسمها يدل على إنتاجها من الزيت ويستخرج من بذرة القطن وبها مصانع للملح، زفتى: توجد بها قناطر زفتى الشهيرة التي تنظم الري.

ومن أشهر وأهم الأماكن والمناطق الأثرية بالمحافظة: المسجد الأحمدي بطنطا، الذي بُنِي في عهد السلطان قايتباي وسمي بهذا الاسم نسبة إلى ‏الشيخ أحمد البدوي الذي شارك في الحرب ضد الصليبيين - قرية صا الحجر بمركز بسيون - قرية أبوصيربنا - قرية بهبيت الحجارة - كنيسة السيدة العذراء، بسمنود، وتعتبر من أكثر الكنائس شهرة - كنيسة الشهيدة رفقة، وهي أقدم كنائس محافظة الغربية.

‏ وفي سياق متصل يبلغ إجمالي عدد المواقع التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في محافظة الغربية (32) موقعا ما بين قصور وبيوت ثقافة ومكتبات، موزعة على مستوى أنحاء المحافظة، تُقدم الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة كافة، والتي تناسب كل الفئات والأعمار.

إقرأ أيضا تضامن الغربية: فريق التدخّل السريع يتابع الفحوصات الطبية للحاجة جازيه

محمد محمود_محمد انور السادات_خط بارليف_جمال السادات_السادات_حسن يوسف_ريهانا_احمد زاهر_حرب اكتوبر_الاسماعيلى_فيلم الممر


إرسل لصديق