الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

حدث خلال ساعات.. وزير التعليم العالي يفتتح عدة مشروعات بجامعة الدلتا والمنصورة ودمياط

2020-10-25 18:24:23
أميرة السمان

شهد نشاط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال ساعات عدة أحداث هامة تستعرضها لكم "الديار" ابرزها:

وزير التعليم العالي يفتتح عدة مشروعات بجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا.. ويضع حجر الأساس للمستشفى التعليمى

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، عددا من المشروعات الجديدة في جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، بحضور الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور يحيى عبدالعظيم رئيس الجامعة، واﻷستاذ هيثم الشيخ نائبا عن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية.

وقام الوزير بافتتاح مبنى كلية الطب البشري، ومبنى التعليم المستمر (مركز دلتا بلس)، ومركز بحوث طب الفم واﻷسنان، مشيدا بقدرة الجامعة على الانتهاء من المشروعات الجديدة بكفاءة عالية، ووفقا للجدول الزمني المحدد.

ويهدف مركز دلتا بلس إلى تقديم أحدث طرق التعليم المستمر في مجال طب الأسنان، وذلك لتطوير وتحديث قدرات ومهارات خريجي كليات طب الفم واﻷسنان، ومنح أطباء الأسنان دورات تدريبية وبرامج تدريبية معتمدة، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة التكنولوجية لمواكبة العصر الحالي.

كما وضع الدكتور خالد عبدالغفار حجر الأساس للمستشفى التعليمي والكليات الجديدة بالجامعة، تمهيدا لبدء الأعمال اﻹنشائية بها خلال الفترة القادمة، مطالبا بضرورة الانتهاء منها وفقا لجدول زمني محدد.

واطمئن الوزير على انتظام سير العملية التعليمية بالجامعة، مؤكدا على ضرورة التزام الطلاب بالإجراءات الاحترازية والوقائية، والالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، موجها بضرورة معاقبة المخالفين.

كما تابع الوزير تطبيق الجامعة لنظام التعليم الهجين، والذي يجمع بين التعليم وجها لوجه والتعليم عن بعد، وذلك بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تتجه نحو إتاحة أنماط مختلفة من الجامعات لتصبح هناك جامعات حكومية وخاصة وأهلية وتكنولوجية وفروع دولية، مما سيعود بالنفع على الطلاب، وبالتالي الارتقاء بالمجتمع المصري بشكل مستمر.

واستمع الدكتور خالد عبدالغفار إلى كيفية إدارة الجامعة لنظام التعليم الهجين، وكيفية تلقي الطلاب للمادة العلمية، وطرق التواصل المستمرة مع أعضاء هيئة التدريس، كما اطلع على الجداول التي تم وضعها للطلاب، وبنك المعرفة ونظام الاختبارات الإلكتروني لقياس مدى استيعاب الطلاب للمقررات الدراسية.

وأثناء تفقد قاعات التدريب والمحاكاة بكلية الطب البشري، وجه الدكتور خالد عبدالغفار العديد من الأسئلة إلى الطلاب، وقام بتوضيح بعض المعلومات حول كيفية التعامل مع المرضى.

وزير التعليم العالي يضع حجر الأساس لجامعة المنصورة الأهلية

قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، بوضع حجر الأساس؛ لجامعة المنصورة الأهلية بمدينة جمصة، بحضور الدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة، واﻷستاذ هيثم الشيخ نائبا عن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وذلك في إطار المشروع القومي الذي أطلقه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنشاء جامعة أهلية من رحم الجامعات الحكومية.

وقد حرص الوزير على متابعة سير العمل في الجامعة، ووجه بضرورة سرعة الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية وفقًا للجدول الزمني الذي تم إعداده، تمهيدًا لبدء الدراسة خلال العام الدراسي القادم. ( 2021-2022)

ويهدف المشروع القومي إلى تقديم برامج دراسية تواكب احتياجات سوق العمل، وتنمية الإقليم في محيط الجامعة، وكذلك تطبيق المعايير العالمية في قبول الطلاب واستراتيجيات التعلم واكتساب المهارات.

الجدير بالذكر أن جامعة المنصورة خصصت مساحة 56 فدانًا لإنشاء جامعة المنصورة الأهلية بمدينة جمصة على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً، والطريق الدولي الساحلي جنوبًا، وتضم الجامعة الأهلية الجديدة ثلاثة قطاعات، قطاع الكليات الطبية ويشمل (كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة، كلية التمريض)، وقطاع الكليات الهندسية والتكنولوجية، ويشمل (كلية الهندسة، كلية تكنولوجيا العلوم الصحية)، وأخيرًا كليات العلوم الإنسانية والإدارية، وتشمل (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية).

وقد تقدمت جامعة المنصورة بمقترح متكامل لإنشاء جامعة المنصورة الأهلية، مما أهلها لأن تكون الجامعة الحكومية الأولى التي حصلت على موافقة مجلس الجامعات الأهلية والخاصة بإنشاء جامعة أهلية، كما أن جامعة المنصورة تبذل جهودًا لتوفير المخصصات المالية المطلوبة والإمكانيات اللوجستية لبدء التنفيذ، وذلك تماشياً مع التعليمات الرئاسية.

وزير التعليم العالي يتابع سير العمل في جامعة المنصورة الأهلية الجديدة

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، الأعمال الإنشائية بجامعة المنصورة اﻷهلية الجديدة، بمدينة المنصورة الجديدة في محافظة القليوبية.

وتابع الوزير انتظام سير العمل داخل منشآت الجامعة، موجهًا بضرورة الانتهاء من كافة اﻹنشاءات وفقًا للجدول الزمني المحدد.

وصدر قرار رئيس الجمهورية رقم 437 لسنة 2020، بإنشاء 4 جامعات أهلية ( جامعة الجلالة - جامعة الملك سلمان الدولية - جامعة العلمين الدولية - جامعة المنصورة الجديدة) وتكون جامعات غير هادفة للربح، حيث يعاد ضخ فائض الدخل سنويًا في ميزانية الجامعة بالعام التالي.

وتسهم الجامعات الأهلية الجديدة في إتاحة تعليم ذي جودة عالية عبر برامج تعليمية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية محليًا وإقليميا ودوليًا، وكذا تبنى معايير جودة عالمية تنمى قدرات الطالب، وتكسبه مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر؛ ليكون قادرًا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع، مع توافر بيئة مناسبة تساعد على القيام بالأبحاث العلمية ذات الفائدة للمجتمع.

وتقع جامعة المنصورة اﻷهلية الجديدة على مساحة 127 فدان، وتمنح شهادات الدبلوم ودرجة البكالورويوس ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه، وتضم عدة كليات، هي: كلية المعاملات القانونية الدولية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية علوم وهندسة المنسوجات، وكلية الهندسة، وكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، وكلية العلوم وكلية الطب البشري، وكلية طب الفم والأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية العلوم الاجتماعية والانسانية وكلية الإعلام والاتصال وكلية العلوم الصحية التطبيقية وكلية التمريض وكلية الدراسات العليا، كما يوجد بها مكتبة مركزية، ومستشفى جامعي، ومستشفى طب الفم واﻷسنان وصالات رياضية مغطاه وملاعب مفتوحة وصالة جيم ومعارض خارجية مفتوحة وسكن للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

وزير التعليم العالي يفتتح عدة مشروعات بجامعة دمياط ويطمئن على انتظام سير العملية التعليمية

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، عددا من المشروعات الجديدة في جامعة دمياط، كما اطمئن على انتظام سير العملية التعليمية بالجامعة، وذلك برفقه الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، ولفيف من السادة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.

واستهل الوزير زيارته بأداء تحية العلم مع بعض من السادة عمداء الكليات بالإضافة إلى عدد من الطلاب، قبل أن يشارك في مجلس جامعة دمياط، والذي استمع فيه إلى شرح تفصيلي عن المشروعات الجديدة التي انتهت الجامعة من إنشائها، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية التي تنوي الجامعة البدء في تنفيذها خلال الفترة القادمة.

وقام الوزير بافتتاح معامل كلية التمريض وشاهد العديد من أجهزة المحاكاة المتطورة، ثم توجه لافتتاح مبنى كلية الحاسبات والمعلومات وكذلك معامل كلية الهندسة بالجامعة والمجهزة على أحدث مستوى دولي للارتقاء بمستوى الطلاب وتأهيلهم لمواكبة تطورات سوق العمل.

كما افتتح الدكتور خالد عبدالغفار، مجمع القاعات بالجامعة بإجمالي 40 قاعة ومجمع المدرجات بإجمالي 30 مدرج، كما تابع سير العمل في استكمال منشآت المدرجات الكبيرة ومشروع المباني الإدارية لثمانية كليات بالجامعة، ومبنى الإدارة العامة للجامعة.

وأشاد الوزير خلال الزيارة بالجهود التي تبذلها جامعة دمياط من أجل انتظام سير العملية التعليمية بها، معربا عن سعادته بالمشروعات التي نفذتها الجامعة بكفاءة عالية، ومشددا على ضرورة استكمال الأعمال الإنشائية والفنية وفقا للجداول الزمنية.

واطمئن الدكتور خالد عبدالغفار على استخدام الجامعة لنظام التعليم الهجين خلال العام الدراسي الجاري، والالتزام بأعداد الطلاب التي تأتي لمقر الجامعة من خلال الإعلان عن الجداول الدراسي، بالإضافة إلى تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب من الحرم الجامعي، مشددا على ضرورة ارتداء أعضاء هيئة التدريس والطلاب للماسك الطبي (الكمامة) طوال فترة تواجدهم بالجامعة مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وشهد الوزير خلال الزيارة عرضا من جانب فريق الجامعة للجودو والكاراتيه، وأبدى اعجابه الشديد بالمستوى المتميز الذي ظهر عليه الطلاب خلال العرض.

اقرا ايضا

”بسبب تسديد المصروفات”.. رسالة نارية من التعليم لمديري المدارس

حبيب نور محمد وف_مسلسل الا انا لازم اعيش_Khabib_حريق في فرنسا_محمد صلي الله عليه وسلم_حريق محطة مصر_ليفربول ضد شيفيلد يونايتد_وست هام ضد مان سيتي_ترتيب الدوري الانجليزي


إرسل لصديق