الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تـوك شــو

حدث خلال ساعات.. وزير النقل يبحث مع سفير اسبانيا بالقاهرة تدعيم التعاون المشترك

2020-10-25 19:26:49
أميرة السمان

شهد نشاط وزارة النقل خلال ساعات عدة أحداث هامة تستعرضها لكم "الديار" ابرزها:

وزير النقل يبحث مع سفير اسبانيا بالقاهرة تدعيم التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية والمترو

الفريق مهندس كامل الوزير : الوزارة لديها خطة لتحديث كافة قطارات الخطين الاول والثاني لتصبح كلها قطارات مكيفة تقدم خدمة ذات مستوى عال من الجودة لجمهور الركاب

التقى الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل ، السيد /رامون كاساريس سفير اسبانيا بالقاهرة وذلك لتدعيم التعاون المشترك في مجال السكك الحديدية والمترو .

إستعرض الوزير عدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها مثل مشروعي تطوير نظم الاشارات علي خط القاهره/الاسكندريه بطول 208 كم و تطوير نظم الاشارات علي خط اسيوط/ نجع حمادي بطول 180 كم والذي تنفذهما شركة تاليس الأسبانية وآخر المستجدات الخاصة بصفقة تصنيع وتوريد عدد 6 قطارات جديدة والتي وقعتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر مع شركة تالجو الأسبانية وحيث من المقرر توريد اول قطار لمصر في مارس 2021 حيث طالب الوزير الجانب الاسباني بضغط جدول التوريد للقطارات الجديدة .

ثم بحث الجانبان أوجه التعاون المستقبلي حيث نقل السفير الاسباني رغبة شركة تالجو الاسبانية في التعاون مع الجانب المصري في تصنيع وتوريد عدد 6 قطارات نوم جديدة حيث أكد الوزير على أهمية هذه القطارات لتدعيم اسطول عربات النوم بالسكة الحديد ، كما أبدى الجانب الاسباني الرغبة في التعاون مع هيئة الانفاق في مشروع تحديث عدد (23) قطار للخط الأول لمترو الأنفاق (حلون – المرج) من خلال تحالف شركة ميتسوبيشى اليابانية و شركة CAF الأسبانية مع توفير التمويل اللازم لهذا المشروع ، حيث أكد الفريق مهندس كامل الوزير أن الوزارة لديها خطة لتحديث كافة قطارات الخطين الاول والثاني( حيث يعمل حالياً 20 قطار مكيف بالخط الاول و4 قطارات مكيفة بالخط الثاني وتم التعاقد على 6 قطارات جديدة ) لتصبح كلها قطارات مكيفة مثل الخط الثالث لتقديم خدمة ذات مستوى عال من الجودة لجمهور الركاب وأن مشروع تحديث الوحدات المتحركة الحالية للمترو مطروح أمام كافة الشركات العالمية ومنها تحالف ( ميتسوبيشي –CAF ) وأن الشركة التي سيتم اختيارها ستقوم بالتعاون مع شركة نيرك في هذا المجال لتلبية متطلبات وزارة النقل المصرية لتنطلق بعد ذلك في مجال تصدير عربات المترو والسكة الحديد الى الدول العربية والافريقية .

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير يلتقي عبر تقنية الفيديو كونفرانس وزير النقل والبنية التحتية السوداني ويوقع على وثيقة التعاون المشترك فى مجال الربط السككى لبدء دراسة الجدوى الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية لمشروع الربط بين أسوان ووادي حلفا

عقد الفريق مهندس /كامل الوزير - وزير النقل إجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع السيد/هاشم ابن عوف- وزير النقل والبنية التحتية السوداني وبحضور السفير السوداني بالقاهرة ورؤساء هيئات سكك حديد مصر و الموانئ البرية والجافة و النقل النهري ورئيس جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

بدأ الاجتماع بمناقشة بنود وثيقة التعاون المشترك فى مجال الربط السككى والتي تهدف الى توفير التمويل اللازم لبدء دراسة الجدوى الاقتصادية و الاجتماعية و البيئية لمشروع الربط السككي بين مصر والسودان والذي سيمتد في مرحلته الاولى من مدينة اسوان وحتى جنوب وادى حلفا وحيث سيكون هذا التمويل من خلال التنسيق والتعاون بين كل من مصر والسودان والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية و قام الفريق مهندس كامل الوزير خلال الاجتماع بتوقيع الوثيقة وتسليمها الى السفير السوداني بالقاهرة لتوقيعها من جانب وزير النقل والبنية التحتية السوداني .

كما تباحث الجانبان حول عدد من مشروعات الطرق مثل دراسة تنفيذ الطريق البري بين مصر وتشاد مروراً بالسودان ، ليكون بوابة للتجارة بين البلدين وبين تشاد و دول غرب إفريقياوكذلك طريق القاهرة/ السودان / كيب تاون المار بعدد 9 دول افريقية حيث أكد الوزير أن مصر تقوم حاليا بتنفيذ جزء المحور داخل الأراضي المصرية ( القاهرة/أرقين) حيث يمر الطريق بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، ثم يمتد الطريق من أسوان وحتى الحدود المصرية مرورا بمفارق توشكى وحتى أرقين عند خط عرض 22 ومنها إلى السودان مشيرا إلى أن هذا المشروع له أهمية كبيرة في تحقيق الربط البري و زيادة حركة التجارة مع الدول الأفريقية، وكذلك خدمة المواطن المصري والأفريقي وفتح آفاقاً جديدة لفرص العمل وتحقيق التنمية الشاملة .

كما طلب الجانب السوداني التعاون مع الجانب المصري في مجال النقل البحري وفي تدريب الكوادر البحرية في الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حيث أكد وزير النقل المصري على أن مصر ستوفر كافة امكاناتها لتدريب الكوادر الفنية السودانية سواء في الاكاديمية العربية أو في الموانئ المصرية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.

وفي ختام الاجتماع إتفق الجانبان على عقد لقاء مشترك لمتابعة التقدم في كافة مشروعات التعاون وبحث تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية حيث أكد الفريق مهندس كامل الوزير على أن الفترة القادمة لابد أن يتم خلالها تنفيذ خطط عاجلة لتطوير الهيئة واعادة تأهيل الوحدات النهرية الحالية واعادة تأهيل العاملين ودعم الهيئة بكوادر فنية متخصصة، لتحقيق نقلة نوعية كبيرة للهيئة في مجال نقل الركاب والبضائع.

السكة الحديد تعلن موقف التهديات والتأخيرات المتوقعة اليوم الاحد

نظرا لما تنجزه الهيئة هذه الايام من أعمال تطوير شاملة علي بعض الخطوط من شأنها تعزيز عوامل السلامة والأمان ورفع مستوي الخدمات المقدمة لجمهور الركاب.

أولاً : خط القاهرة / الإسكندرية

متوسط تأخيرات القطارات مدة ٤٥ دقيقة

ثانياً : خط القاهرة / السد العالي

متوسط تأخيرات القطارات كالآتي :-

- القاهرة / أسيوط مدة ٤٥ دقيقة

- أسيوط / أسوان مدة ٣٠ دقيقة

ثالثاً : خط بنها / بور سعيد

متوسط تأخيرات القطارات مدة ٤٥ دقيقة

رابعاً : خط طنطا / المنصورة / دمياط

متوسط تأخيرات القطارات مدة ٢٠ دقيقة : خط

خامسا : خط قليوب / شبين القناطر/ الزقايق / المنصورة

متوسط تأخيرات القطارات مدة ٣٥ دقيقة

وتعتذر الهيئة لجمهور المسافرين عن هذه التأخيرات باسباب التهديات في بعض مواقع العمل بالمشروعات الحديثة الجاري تنفيذها من تجديد وصيانة السكك وتطوير المزلقانات والمحطات وتحديث نظم الاشارات وتهيب الهيئة بالمسافرين اتخاذ التدابير والاستعدادات بما يتوافق مع مصالحهم وأشغالهم..

وزير القوى العاملة يلتقى وزير النقل لبحث بعض القضايا التي تهم العمال

التقي وزير القوى العاملة محمد سعفان، بديوان عام الوزارة، الفريق كامل الوزير، وزير النقل، لمناقشة بعض المشكلات التي تواجه العمال مع الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل، لافتا إلي أن هذا اللقاء جاء في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي بأهمية التواصل بشكل دورى مع التنظيم النقابي العمالي، لبحث أوضاع العمال ومشكلاتهم، ومناقشة كل القضايا التى تهم العمال، ونظرة الحكومة المستقبلية لتذليل كل العقبات التي تواجههم.

في مستهل اللقاء رحب وزير القوي العاملة بوزير النقل والوفد المرافق له، مؤكدا ضرورة التواصل فيما بين رؤساء الشركات ، بما فيه صالح العمل والعمال، ما يسهم في حل كافة المشكلات وتوضيح أسس وقواعد العمل وحقوق كلا الطرفين.

وأكد وزير القوي العاملة أن الوزارة على أتم الاستعداد للتعاون في تنفيذ بعض البرامج والندوات التوعوية لممثلي الشركات التابعة لوزارة النقل بأهمية التواصل مع العمال وحقوق طرفي العملية الإنتاجية وواجباتهم، وفي نفس الوقت تنظيم ندوات للعمال لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وحرصهم علي العملية الإنتاجية للأفضل دائما وتحقيقه لأن ذلك فيه استمرار حصولهم علي كافة المزايا التي يحصلون عليها.

وبدوره قدم الفريق كامل الوزير الشكر لوزير القوى العاملة على الاستقبال الطيب، وقام بعرض بعض القضايا المهمة التي تحتاج مناقشة بشأنها بما يخص العمال داخل الشركات.

وتم الاتفاق علي قيام وزير النقل بعقد لقاءات دورية مع 3 نقابات تتبع قطاع النقل وهيئاته وشركاته لبحث كافة المشكلات التي تهم العمال في قطاعات السكك الحديدية والنقل البحري والبناء والأخشاب ، ويحضرها وزير القوي العاملة.

في نهاية اللقاء أهدى وزير القوى العاملة هدية تذكارية للفريق كامل الوزير بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف لأشرف الخلق محمد صل الله عليه وسلم.

حضر اللقاء من جانب وزارة القوي العاملة إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة، وهلال مأمون مدير عام الاتفاقيات والمؤتمرات بالعلاقات الدولية ، ووفد من القانونيين من وزارة النقل.

اقرا ايضا

”بسبب تسديد المصروفات”.. رسالة نارية من التعليم لمديري المدارس

حبيب نور محمد وف_مسلسل الا انا لازم اعيش_Khabib_حريق في فرنسا_محمد صلي الله عليه وسلم_حريق محطة مصر_ليفربول ضد شيفيلد يونايتد_وست هام ضد مان سيتي_ترتيب الدوري الانجليزي


إرسل لصديق