الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

جامعات ومدارس

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع

2020-10-26 18:11:39
أرشيفية
أرشيفية
شريف عبدالعليم

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تقوم من خلال مركز الخدمات المعرفية والإلكترونية ووحدة التعلم الإلكتروني بإعداد سلسلة فيديوهات توضيحية للطلاب تشرح فيها كيفية التعامل مع المنصة التعليمية الذكية للجامعة ونظامها blackboard والإستفادة من الخدمات التعليمية المتعددة التي توفرها لهم المنصة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أعدت فيديو جديدا لتعريف الطلاب بالصفحة الرئيسية Home Page وقائمة المحتويات وما تشمله من أدوات وروابط وصفحات ويب، حيث يتحكم فيها الأستاذ في المحتوى والتعديل عليه وتحديثه باستمرار، وإضافة الروابط وصفحات الويب، وعرض المصادر التعليمية والتكليفات والاستطلاعات والواجبات التي على الطالب إنجازها.

جدير بالذكر أن منصة جامعة القاهرة التعليمية الذكية Smart CU تضم نظامًا من أقوى الأنظمة للتعليم الذكي في العالم، وهو عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، من خلال واجهة حديثة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة، تقدم تجربة تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة تتجاوز نظام إدارة التعلم التقليدي LMS. وتضم المنصة أيضًا مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام التقييم الشامل Assessment Gourmet، ونظام Collaborate للاجتماعات والمؤتمرات، وبرنامج كشف الانتحال Plagiarism، ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى. علاوة على نظام تأميني على اعلى مستوى للحفاظ علي سرية وخصوصية المعلومات الموجودة بالمنصة.

كان الدكتور محمد عثمان الخشت، أعلن مع بداية العام الدراسي الجديد إطلاق أكبر منصة تعليمية ذكية للجامعة وأنظمتها الذكية المختلفة، مشيرًا إلى أن الجامعة تضم أكبر عدد من الطلاب يبلغ نحو 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة، كما أن المقررات الدراسية يصل عددها إلى 14 ألف مقرر في الفصلين الدرسيين وهو ما يعتبر تحديًا كبيرًا للبرمجيات الدولية بهذا العدد الضخم من الطلاب والمقررات الدراسية

. التقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه، الدكتور جابرييل تشانغسون تشانغ وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك بين جامعة القاهرة وجامعات جنوب السودان.

وتناول اللقاء، تعزيز سبل التعاون الأكاديمي والتعليمي والبحثي بين جامعة القاهرة وجامعات جنوب السودان في مختلف التخصصات، والاستفادة من خبرات جامعة القاهرة وأساتذتها، وتقديم البحوث والدراسات والإستشارات في مختلف المجالات والتخصصات في مجالات تنمية دولة جنوب السودان. كما تناول اللقاء، الاهتمام الذي يحظى به طلاب جنوب السودان الذين يدرسون بجامعة القاهرة، وتقديم المساعدات والتيسيرات اللازمة لهم، ودور إدارة الجامعة في الحفاظ عليهم خلال أزمة فيروس كورونا وتوفير إقامة مناسبة لهم في المدن الجامعية مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الضرورية للحفاظ عليهم من الإصابة بالفيروس.

وناقش الطرفان، مقترحًا من وزير التعليم العالى لجنوب السودان لإقامة فرع لجامعة القاهرة بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث أكد الدكتور محمد الخشت لوزير جنوب السودان، أن جامعة القاهرة مستعدة بالبدء فورًا في حال تم توفير مبنى تعليمي ملائم.

من جانبه، أعرب الدكتور جابرييل تشانغسون تشانغ وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان، عن سعادته بالتواجد داخل جامعة القاهرة، أعرق الجامعات المصرية والعربية والأفريقية، مؤكدًا أن الهدف الأساسي لتواجده في مصر، هو تقوية العلاقات بين جنوب السودان ومصر وخاصة في مجال التعليم العالي حيث يدرس بمصر أكثر من 4 آلاف طالب من دولته

. ودعا وزير التعليم العالي لدولة جنوب السودان، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، لزيارة جامعات جنوب السودان، كما وجه له الشكر على ما تقدمه الجامعة من تسهيلات لطلاب جنوب السودان ومعاملتهم كإخوانهم من الطلبة المصريين. وفي ختام اللقاء، اصطحب الدكتور محمد الخشت، الدكتور جابرييل تشانغسون تشانغ والوفد المرافق له، في جولة بالحرم الجامعي، والتقوا خلالها في حوار مفتوح مع الطلاب، حيث أشاد وزير التعليم العالي بدولة جنوب السودان بما رآه من علاقة متميزة بين رئيس الجامعة والطلاب.

حققتجامعة القاهرة تقدمًا ملحوظًا في التصنيف الأمريكي "يو إس نيوز " US News لأفضل جامعات العالم لعام 2020، محتلة المركز 427 من بين جامعات العالم بتقدم 7 مراكز عن العام الماضي و88 مركزًا عن عام 2015، ومتصدرة بذلك الجامعات والمؤسسات المصرية. وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تقدمت داخل أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، بالإضافة إلى تصنيفها ضمن أفضل 1,5% من الجامعات العالمية الراقية في يو إس نيوز US News

. وأشار الدكتور الخشت، إلى أن جامعة القاهرة استطاعت خلال الأعوام السابقة أن تكون في الصدارة على الجامعات المصرية، والتقدم على جامعات عالمية كبرى في 8 تصنيفات عالمية متنوعة، منها تصنيف "شنغهاي" الصينى والذي تتواجد به الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة، إلى جانب حصول الجامعة علي المركز 308 عالميا في التصنيف الهولندي (CWTS) "ليدن".

وأوضح الدكتور الخشت، أن تحول جامعة القاهرة إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث يعد أحد أهم العوامل التي ساهمت في تقدم الجامعة في هذه التصنيفات العالمية، فضلًا عن عقد عدد من الاتفاقيات والتحالفات مع الجامعات الكبرى المصنفة ضمن أفضل 200 جامعة عالميًا.

وشدد الدكتور الخشت، أن الجامعة اتخذت حزمة قرارات تحفيزية في ظل توجه الجامعة نحو الاهتمام بالعنصر البشرى المتمثل في علماء وباحثين الجامعة في كافة المجالات والتخصصات من خلال زيادة حوافز ومكافآت النشر الدولي وتطوير وإنشاء المعامل والمختبرات بجامعة القاهرة.

وأكد الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة مستمرة وفقًا للخطة الاستراتيجية للمحافظة على المكانة الدولية المرموقة التي حققتها خلال الثلاث سنوات الماضي، بالإضافة إلى العمل لتحقيق مزيد من التقدم العالمي ووضع جامعة القاهرة في مصاف جامعات الصف الأول عالميًا.

وكشف رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تسعى خلال الفترة القادمة للعمل على إبرام العديد من الاتفاقيات والتحالفات والتوأمة مع جامعات الصفوة في العالم في التخصصات المميزة ووظائف المستقبل خاصة وأن الجامعة تعمل على قدما وساق لبدء الدراسة بفرع جامعة القاهرة الدولي أول جامعة على مستوى العالم بنظام البرامج. جدير بالذكر أن تصنيف US-News الأمريكي يستند على عدة معايير تركز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه. وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، التحية للدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، على الدور الذي يقوم به في مؤسسة مصر الخير، مشيرًا إلى أن المؤسسة تبرعت حتى الآن بـنحو 32.5 مليون جنيه لتطوير وتجديد وحدة الجراحات التخصصية بمستشفى أبو الريش الياباني، ووحدة السكر والغدد بمستشفى أبو الريش المنيرة.

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن الدين الحق هو عمل مع الله واسهام في الخير ونفع الناس، وقال: إن رجل الدين هو الطبيب الكفء الذي يؤدي أمانته، وهو المهندس والمعلم والعامل الكفء الذي يؤدي أمانته، ولن نستطيع أن نصنع التقدم إلا بأخلاق التقدم، ولن يتحقق ذلك إلا بخطاب ديني جديد يغير رؤيتنا للعالم ويغير رؤيتنا لأنفسنا وعلاقتنا ببعضنا البعض ويضبط رؤيتنا للعالم لتكون وفق الرؤية العلمية الدقيقة. وأكد رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عُقد على هامش افتتاح 3 وحدات بمستشفيات أبو الريش الياباني والمنيرة بعد انتهاء أعمال تطويرها وتجديدها بدعم وتمويل من مؤسسة مصر الخير، أن مستشفيات أبو الريش كانت وستظل علامة في تاريخ طب الأطفال في الشرق الأوسط بل في العالم، مشيرًا إلى أن حجم حاجة أطفال مصر يفوق حجم مستشفيات أبو الريش الذي يستوعب الأطفال بقدر استطاعته. واستعرض الدكتور الخشت، جهود جامعة القاهرة غير المسبوقة في تطوير المستشفيات الجامعية لافتتاحها في وقت قريب لتقدم خدمات طبية متميزة لجميع المصريين، حيث أشار إلى أنه يتم تطوير المبنى الجنوبي للمعهد القومي للأورام القديم ورفع طاقته الاستيعابية بنسبة 30%، وتطوير مستشفى الطواريء والاستقبال وزيادة مساحتها من 700 متر إلى 7000 متر وتجهيزها وفق كود المستشفيات العالمية. كما أشار إلى حجم التطورات التي وصل إليها مستشفى معهد الأورام القومي الجديد 500 500 خلال 10 شهور فقط من عودة إدارتها لجامعة القاهرة، حيث ظهر مبنى العيادات الخارجية للنور في الشيخ زايد ويتم العمل وفق جدول زمني محدد للانتهاء من باقي المباني وافتتاحها قريبًا لتصبح أكبر مستشفى ومركز أبحاث في الشرق الأوسط متخصص في علاج الأورام.

نتائج الانتخابات-حسام عاشور-الاهرام-الانتخابات المصرية-الانتخابات مجلس النواب-ليفربول-مسلسل الا انا لازم اعيش-ماكرون-آرسنال ضد ليستر سيتي-نتائج انتخابات مجلس النواب


إرسل لصديق