الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

الأدب والثقافة

”زي النهاردة ” ميلاد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين .. ” القبطان كوك ”

2020-10-27 19:07:36
القبطان كوك
القبطان كوك
همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد " جيمس كوك " أو "القبطان كوك " حيث ولد "زي النهاردة " في 27 أكتوبر عام 1728 ،و كان بحارًا ومستكشفا إنجليزيا، ويعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا.

برز "القبطان كوك " بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768م ،وقام بثلاث رحلات: الأولى في الفترة ما بين (1768م : 1774م) والثانية في الفترة ما بين (1772م ـ 1774م) والثالثة في عام 1776م واكتشف أرخبيل هاواي، ووصل إلى أطراف ألاسكا في المحيط المتجمد الشمالي الذي يعد حاجزًا جليديًا لا يمكن اختراقه.

لم تكن أوروبا حتى منتصف القرن الثامن عشر تَعْلَم سوى النذر اليسير عن جنوب المحيط الهادي ، وكان الكثير من الناس يعتقدون بوجود كتلة ضخمة من اليابسة هناك، متمثلة في القارّة الجنوبية. وفي عام 1768، انطلق الملاَّح والمستكشف الإنجليزي " القبطان جيمس " كوك مُبحرًا من أجل معرفة المزيد حول هذة القارة الأسطورية، وقد رافقه العلماء والفنانون في رحلاتة الثلاث. وقد رسمَ كوك خريطة تضمّ مناطق شاسعة من المحيط الهاديء; كما اكتشف العديد من الجُزر وعاد إلى وطنه وفي جعبتة معلومات تفصيلية حول الأماكن التي زارها ،وتوفي "القبطان كوك " في 14 فبراير عام 1779 .

واقرأ أيضًا /الثلاثاء .. "هيلا هيلا " على مسرح الجمهورية بدار الأوبرا المصرية

أمينة خليل ـــ الزمالك ــ نتا ئج الانتخابات ــ أحمد مرتضى منصور ــ ميلان ضد روما ــ مرتضى منصور ــ تونتهام ــ يوفنتس ــ مهرجان الجونة ــ هاني سعد نتيجةانتخابات مجلس النواب 2020


إرسل لصديق