الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

”الديار ”ترصد آخر التطورات لأزمة سد النهضة

2020-10-27 23:01:11
أرشيفية
أرشيفية
هند العربي

بعدما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق باستئناف المفاوضات الثلاثية لبلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل.

وقال الدكتور محمد شوقي، استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر تقوم بالعمل على الكثير من المفاوضات مع الجانب الأثيوبي للوصول إلي حلول مرضية تضمن كافة حقوق مصر من المياه بالإضافة إلى إستمرار الجهود المشتركة بين كافة الدول.

وأشار " شوقي " الجانب الأثيوبي مازال يمارس التعنت في تنفيذ بنود المفاوضات ولكن الولايات المتحدة الأمريكية سوف يكون لها دورا كبيرا في حل أزمة سد النهضة والتدخل بشكل قوي حتي لا يحدث نزاعات وخلافات بين الدول بسبب المياه.

وتابع الدكتور عبدالخالق، استاذ القانون العام، أن ما تفعله إثيوبيا مخالف للقانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية وتستمر مصر في الدور الذي تقوم به من خلال العمل على استمرار المفاوضات والوصول إلى حلول دبلوماسية وسياسية مرضية للأطراف الثلاثة.

وأكد " استاذ القانون العام " أن رعاية الاتحاد الافريقي لملف سد النهضة سيكون له مردود قوي يجعل الجانب الأثيوبي يتراجع عن قرارته المتعنته ودائما مصر تجعل ملف سد النهضة من أهم أولوياتها حتي تنتهي هذه الأزمة.

وقال الدكتور عبدالغفار شكر، المفكر السياسي، أن مصر تحرص علي استمرار المفاوضات والوصول إلى حلول دبلوماسية وسياسية جيدة مع الجانب الأثيوبي حفاظا على حقوقها من المياه وحتي لا ندخل في صراعات ومشاكل مع دولة إثيوبيا وتسير المفاوضات بشكل مستقر لضمان الحفاظ على الحقوق المائية.

وأشار " شكر " جمهورية جنوب افريقيا لها دورا كبيرا في التدخل في المفاوضات والوصول إلى حلول ترضي السودان وإثيوبيا ومصر بالإضافة إلى العمل والتنسيق المشترك بين الأطراف الثلاثة للخروج بنتائج وحلول مناسبة لكافة الدول.

وتابع الدكتور عمار علي حسن، المفكر السياسي، مصر وجمهورية جنوب افريقيا بينهما تعاون مشترك علي كافة الملفات الدبلوماسية والاقتصادية والخارجية ويأتي ذلك في إطار حرص مصر استمرار التعاون مع دول افريقيا بالإضافة إلى مناقشة الملفات والقضايا الإقليمية والدولية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف " حسن " ناقش الرئيس السيسي والرئيس سيريل رامافوزا ملف سد النهضة ويمزث للاتحاد الافريقي دورا كبيرا في الوصول لنتائج جيدة تضمن حقوق مصر المائية وفقا للإجراءات التي تنظم مياه نهر النيل.

اقرا ايضا

مفاوضات سد النهضة في حاجة لهذا.. الري تجيب

امينة خليل_الزمالك_نتائج الانتخابات_احمد مرتضى منصور_ميلان ضد روما_مرتضى منصور_توتنهام_نتيجة انتخابات مجلس النواب


إرسل لصديق