الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

دوائر ساخنة بإنتخابات مجلس النواب بالمنوفية مؤتمرات حاشدة رغم كوروناومكاتب الدعاية ”موسم ورزق”

2020-10-28 22:23:55
انتخابات المنوفيه
انتخابات المنوفيه
سناء عثمان

تشهد محافظة المنوفية حالة من الحراك السريع ومنافسة شرسة بين المرشحين المستقلين والقائمة الوطنية؛ حيث يتحدث جمعيهم عن تمتعهم بقاعدة شعبية قوية في دوائرهم من خلال مؤتمرات إنتخابية عملاقة وذلك في ظل كورونا بينما يغيب مشهد الكمامة عن مؤتمرات المرشحين الذين أقدموا كذلك علي تكليف لجان الكترونية لدعمهم علي السوشال ميديا غبالرغم من تحديد اللجنة العليا للإنتخابات لحد أقصي للدعاية الإنتخابية الا أن هناك إسراف وتجاوز غير مسبوق من المرشحين فلم تعد الشوارع تتحمل عدد وحجم اللافتات المشهد الذي يؤكد أن هناك تجاوزات من المرشحين في عدم الالتزام بالمبلغ المُحدد للدعاية الإنتخابية فملايين الجنيهات تنفق بالدعاية الإنتخابية. ووكانت العليا للإنتخابات قد حدد ميزانية الدعاية لكل مرشح "500 الف للمرشح" وتتزايد المنافسة مع دفع حزب مستقبل مستقبل وطن بمرشحي فردي، فيما قدم 11 حزبًا ممثلين له للمنافسة على المقاعد الفردية بالدوائر الانتخابية للمحافظة، وإن سيطر حزب مستقبل وطن على العدد الأكبر في المنافسة. وقرر حزب مستقبل وطن الدفع بمرشحين في كل الدوائر الانتخابية في المنوفية، حيث ينافس اثنان من الحزب على مقعدين بأشمون، ومرشح على المقعد الفردي بالباجور، واثنين على مقاعد شبين الكوم، وتم الدفع بمرشحين في دائرة تلا والشهداء، وكذلك مرشحين في منوف.

يأتي ذلك بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات قائمة المرشحين النهائية بمحافظة المنوفية، بعد المدة القانونية للطعن أمام القضاء الإداري بدرجاته، لتبدأ فعليًا الدعاية الانتخابية للمرشحين.واستبعدت اللجنة العليا للانتخابات في القائمة النهائية 5 مرشحين . وكان لأصحاب المطابع والعاملين بمجال الدعاية والإعلان بالمنوفية رأى أخر فهم يعتبرون أن الإنتخابات موسم للعمل يأتي كل سنوات بالرزق عليهم خاصة أن هناك زحام بكل المطابع وعدد المطابع لم يعد يكفي تلبية طلبات العدد الهائل من المرشحين. فنجد انتعاش ملحوظ في سوق الطباعة بسبب الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس النواب بالمنوفية ، الذين أحيوا مجال الدعاية والإعلان مرة أخرى بعد فترة توقف دامت حوالي 6 أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا، أثرت على عمال المطابع، قبل أن تعود الحياة لهم مرة أخرى بداية من الشهر الجاري، ليقرروا وسط منافسة كبيرة تخفيض أسعارهم لتصل إلى 50% خصم لجذب المرشحين.

في البداية يقول عادل توفيق ، صاحب مطبعة، أن الانتخابات جاءت لتنقذهم من الخسارة التي لحقت بهم بسبب تفشى فيروس كورونا وتراجع عجلة العمل، مؤكدًا أنه بدأ طباعة البنرات واللافتات للمرشحين بنصف الثمن لضمان استقبال زبائن جدد وإنعاش مقر عمله: "عندي 17عامل في المكان الكل عايز يشتغل ويعوض الفترة اللي فاتت، مكنش قدامنا غير إننا نقدم خصومات أحسن من قلة الشغل". إقبال ملحوظ على طباعة "البنرات" بمختلف أحجامها، يواصل توفيق العمل عليها داخل مطبعته من السابعة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، لافتًا إلى أنه كان يتمنى استثناء المطابع من الغلق في تمام العاشرة خلال فترة الانتخابات: "بنقفل غصب عننا وإحنا مصدقنا نرجع نشتغل تاني"، إذ يخدم عمله على الكثير من العمال الذين كانوا ينتظرون تلك الفترة لتوفير قوت يومهم: "الانتخابات دي باب رزق لناس كتير، والكمية المطلوبة السنادي أقل من كل سنة عشان السوشيال ميديا كلت مننا الجو". وبنفس السياق يقول فوزي قشقوش، صاحب استديو تصوير، يشتكي من قلة الشغل والذي بدأ ينتعش نسبيًا أثناء فترة الانتخابات، مؤكدًا أن الاستديو الذي يمتلكه أصبح يستقبل الآن مرشحين لعمل جلسة تصوير لهم: "السوشيال ميديا ضربت شغلنا وبقى أي حد بيصور وأي حد بيعمل دعاية بأقل تكلفة".

موضحاً ، بأن الإعلان الممول عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتكلف 200 جنيه فقط ويستطيع أن يصل لمئات الناخبين "عكس البنر ممكن 7,9اللي يشوفوه"، وتبدأ أسعاره من 85 جنيها للمتر الذي كان يصل سعره إلى 190 جنيها: "لازم ننزل في الأسعار عشان الناس تطلب مننا الشغل، وبنحاول نبتكر عشان نعرف ناكل عيش". مؤكدًا أن جسة التصوير التي يقدمها للمرشح أقل في السعر من تكلفتها الحقيقية، "رغم إن الخامات غالية جدا بس اضطرينا ننزل في السعر عشان نلاقي شغل وننافس السوشيال ميديا".

يذكر أن المنوفية تدخل ضمن المحافظات التي ستتم الانتخابات بها في المرحلة الثانية من مجلس النواب 2020 في الخارج أيام 4 و5 و6 نوفمبر، وفي الداخل تقام يومي 7 و8 نوفمبر، وفي حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر في الداخل

. اقرأ أيضاً...انسداد ”زاروق” صرف زراعي يهدد بتدمير منازل قريه بالمنوفية

رانيا يوسف_مانشستر سيتي_بارتوميو_تهنئة المولد النبوي_أتليتكو مدريد_ Bayern Munich _ ترتيب دوري أبطال أوروبا_ليفربول


إرسل لصديق