الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

محافظات

تعرف على أشهر الأماكن الأثرية في محافظة قنا .. تقرير

2020-10-31 09:30:28
معبد دندارة
معبد دندارة
أحمد هنداوي

تشهد محافظة قنا الكثير من الآثار الإسلامية والمزارات السياحية، التي تلفت انتباه الكثير من السياح والزائرين المصريين في الاعياد والمناسبات، وخلال أيام عيد الأضحى المبارك، هناك اماكن يفضل زيارتها لتضيف روح البهجة للزائرين.

ومن أهم الأماكن التى يفضل زيارتها لتضيف روح البهجة للزائرين «مسجد العمري» الذى يأتى فى مقدمة الآثار الإسلامية والمساجد العتيقة فى محافظة قنا، وهو من أكبر المساجد الأثرية القديمة فى صعيد مصر، ومكانه مدينة «قوص»، التى تقع على الساحل الشرقى من النيل، وتبعد عن مدينة قنا تقريبا ٣٥ كيلومترا، وهو من أكثر الأماكن الأثرية زيارتنا.

نجد فى قنا المسجد الذى يتوافد إليه مريدون من جميع أنحاء الجمهورية للتزاور والتبرك من جدرانه وهو مسجد «عبدالرحيم القناوى» الذى أنشئ فى عصر الأيوبيين فى مصر، وأكثر الأماكن وجهة للزائرين، حيث يتكون من صحن مربع مغطى بسقف به (شخشيخة) تعلو قبة صغيرة ضحلة، ويحيط بالصحن أربعة إيوانات عميقة متعامدة، أكبرها إيوان القبلة ويقع فى الجهة الشرقية من المسجد ويتقدم كل إيوان عمودان كل منهما مكون من عمودين ملتصقين، ويعلو العمودين ثلاثة عقود تكون واجهة الإيوان.

والمدخل الرئيسى للمسجد يقع فى الجهة الجنوبية وهو مرتفع إذ يصعد إليه بست درجات وتتقدمه مظلة ذات أعمدة، وفى الركن الجنوبى الشرقى للمدخل توجد مئذنة الجامع وخلف الإيوان الشمالى يوجد الضريح، وهو عبارة عن غرفة كبيرة مربعة تعلوها قبة ترتكز على رقبة تقوم على دلايات قصيرة فى أركان المربع.

وخلف الإيوان الغربى توجد دورة المياه.

أما أهم المزارات فى قنا فيأتى معبد دندرة وهو المميز فى بنائه، يقع على مسافة 60 كيلومترا اتجاه الضفة الغربية لنهر النيل، وأمامه تم بناء مدينة قنا الجديدة، وأسعار دخوله حوالى 35 جنيها فقط، المعبد يضم تماثيل تعود إلى العصر الرومانى، فضلًا عن بقايا أنقاض الكنيسة القبطية وكنيسة صغيرة مخصصة لإيزيس، ويرجع تاريخها إلى العصر الرومانى أو عصر البطالمة، ويوجد فى المعبد العديد من الآثار القديمة، مثل الهيكل الرئيسى لمعبد حتحور، معبد ولادة إيزيس، البحيرة المقدسة، وبوابات من دوميتيان وتراجان والكشك الروماني.

ونتجه لنرى الجمال فى معالمنا القديمة متمثلا فى «حديقة الشرايا،» حيث تقع بأعلى الشرايا والمطلة على قنا فى منظر بانورامى جميل، حيث احتوت تلك الحديقة المغطاة بالعشب الأخضر، وبها ألعاب للأطفال مختلفة، ومزودة بمعظم المرافق الخدمية التى يحتاجها الزائرون ومجهزة تماما لاستقبالهم فى عيد الأضحي.

وأقر أيضا..

محافظ سوهاج يتفقد أعمال تغطية مفيض ترعة نجع حمادي بنطاق حي غرب بتكلفة 30 مليون جنيه | صور

وولفر هامبتون_المصري_طنطا_وفاء عامر_عايدة رياض_زلزال تركيا_فستان رانيا يوسف الجونة_ميرهان حسين_مصر_مسلسل نمرة اتنيين_محمود الخطيب


إرسل لصديق