الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

اقتصاد

تراجع أسعار النفط عالميا بسبب كورونا

2020-11-24 22:44:29
مادونا شوقي

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا اليوم، مدعومة بآمال حول لقاح ثالث لفيروس كورونا، وبعد تلقي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الضوء الأخضر للبدء في عملية الانتقال للسلطة.

فقد صعدت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتًا للبرميل، بما يعادل 1%، إلى 46.51 دولارا للبرميل، وارتفع الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 46 سنتا، أو 1.1%، إلى 43.52 دولارا للبرميل، وكان كلا الخامين القياسيين قد جرت تسويتهما يوم أمس بارتفاع 2% تقريبًا، بعد زيادة بنحو 5% في الأسبوع الماضي.

وأغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعةً اليوم إذ تدعمت الآمال في تعافٍ اقتصادي سريع بفضل إمكانية تخفيف إجراءات الإغلاق في فرنسا والتفاؤل حيال توافر لقاح للوقاية من فيروس كورونا ربما بحلول أوائل العام القادم.

فقد صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.8 بالمئة مسجلًا أعلى إقفال له منذ أواخر فبراير بدعم مكاسب قوية في أسهم النفط والغاز، التي بصدد أفضل شهر لها على الإطلاق مع بلوغ أسعار الخام ذروة مستوياتها منذ أواخر مارس، كما صعد المؤشر الأوروبي القياسي 14.5 بالمئة منذ بداية الشهر وهو يتجه إلى تحقيق أكبر مكاسبه الشهرية على الإطلاق.

وقفزت الأسهم الألمانية 1.3 بالمئة بعد أن كشفت البورصة عن زيادة حجم المؤشر القيادي داكس ليضم 40 شركة بدلًا من 30 حاليًا مع تشديد معايير العضوية، فيما صعد المؤشر كاك 40 الفرنسي 1.2 بالمئة بعد أن أعلن البلد أمس عن أدنى حصيلة يومية لإصابات كوفيد-19 منذ 28 سبتمبر، بينما يرقب المستثمرون خطاب الرئيس إيمانويل ماكرون المقرر في وقت لاحق اليوم حيث قد يعلن عن تخفيف إجراءات الإغلاق.

وتصدر المؤشر الإيطالي مكاسب الأسواق الأوروبية بعد أن قالت روما:إنها ستحصل على 16 مليون جرعة من لقاح محتمل للوقاية من كوفيد-19 تبتكره أسترا زينيكا خلال الأشهر الأولى من 2021م بموجب اتفاق على مستوى الاتحاد الأوروبي، وزادت الأسهم البريطانية 1.6 بالمئة بعد أن قالت إنجلترا:إنها ستضع نظامًا جديدًا يسمح باستخدام الفحوص لتقليص أمد الحجر الصحي للقادمين من الخارج.


إرسل لصديق