الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

تحقيقات وتقارير

بمناسبة الموجة الثانية لجائحة كورورنا .. أطباء يحذرون : تناول أدوية فيروس كورونا بدون تشخيص يعرض حياة المريض للخطر

2020-11-27 21:34:56
أرشيفية
أرشيفية
حسين السيد

حذر العديد من الأطباء من خطورة تناول أدوية فيروس كورونا بدون تشخيص لانها تعرض حياة المريض للخطر وتؤدي الي الوفاة،وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن الأدوية التى يتضمنها البرتوكول لابد من أن يشرف على إعطائها للمريض طبيب مختص ولا يسمح بتداول هذه الأدوية خارج مستشفيات وزارة الصحة.

من جانبه قال الدكتور عمرو عبدالمحسن، استشاري امراض القلب بمستشفيات جامعة القاهرة، علي المريض عندما يشعر بأعراض الكورونا لا يأخذ اي أدوية ويلجأ علي الفور الي الطيب المختص حفاظا علي سلامته وحياته ولتفادي إصابة بأمراض منزمنة بسبب تناوله الادوية الخاطئة.

وأشار " استشاري امراض القلب " أدوية فيروس كورونا لابد أن يشرف عليها الأطباء المختصين حتي يشخصون الحالة بشكل جيد ولكن أفعال المرضي الخاطئة وتناولهم للأدوية المغلوطة تعرض حياتهم للخطر المستمر.

وأكد الدكتور محمود شقير، استشاري امراض الباطنة بطب القصر العيني، أن بعض الأشخاص يتناول الأدوية المضادلت الحيوية كحفاظا علي حياته من الإصابة بفيروس كورونا ولكن هذا يضر تماما بحالته الصحية وربما يصيب بأمراض مثل السكر والضغط بسبب الأدوية المغلوطة.

وأضاف " شقير " أن وزارة الصحة فقط هي الجهة الرسمية التي تعطي الأدوية الخاصة لفيروس كورونا حتي لا معرض المرضي للخطر ووجدنا حالات متعددة أصيبت بأمراض مزمنة بسبب تناولها الأدوية الخاطئة.

وفي نفس السياق قال الدكتور سمير سلمان، استشاري القلب بطب القصر العيني، علي وزارة الصحة تشديد الرقابة علي جميع الصيدليات والتنبيه عليهم بعدما صرف أي أدوية دون روشته حفاظا على حياة المريض لان البعض يصرف الأدوية وهو لا يعرف تأثيرها في الجسم.

وأوضح" سلمان " نحتاج الي المزيد من التوعية عبر كافة وسائل الإعلام بخطورة تناول الأدوية دون إشراف طبي فهذا يمثل خطر كبير علي حياة المواطنين وعليهم أتباع الإرشادات الخاصة بوزارة الصحة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.

تعرف على نشاط جامعة القاهرة في أسبوع


إرسل لصديق