الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

عربي و دولي

بوتين: العلاقات الروسية الفلسطينية تاريخية

2020-01-23 21:09:03
اماني محمد إبراهيم

وصف الرئيس فلاديمير بوتين العلاقات الروسية الفلسطينية، بأنها "تاريخية ومتجذرة"، مرحِّبا بزيارة الرئيس الفلسطيني لموسكو مايو المقبل.

إقرأأيضًا

أبو الغيط يصف إعلان إسرائيل ضم غور الأردن بـ"الرعونة السياسية"

وقال الرئيس الروسي خلال لقائه مع الرئيس محمود عباس في بيت لحم: "لقاءاتنا لها طابع دوري، والعلاقات الروسية الفلسطينية متجذرة وتاريخية، ونقوم بدعم وتطويرها في مختلف المجالات، وجاهزون لترسيخ وتعزيز التعاون، فيما يخص التسوية الفلسطينية الإسرائيلية".

ومن جانبه، رحب الرئيس الفلسطيني بالرئيس بوتين قائلا: "أرحب بصديقي العزيز الرئيس فلاديمير بوتين، صديقنا الشخصي وصديق الشعب الفلسطيني الذي لا يترك فرصة أبدا إلا ويتحدث فيها عن القضية الفلسطينية أو يقوم بدعمها".

وأضاف: "الزيارات المتبادلة مهمة للتشاور في كافة القضايا، وبهذه المناسبة أقدم الشكر للرئيس بوتين لدعمه الشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا وثقافيا وماليا وأمنيا".

وتابع: "هناك قضايا في المنطقة لا بد أن نبحثها مع الرئيس بوتين، سواء ما يتعلق بإعلان إسرائيل ضم الأراضي الفلسطينية، وكذلك صفقة العصر، وكذلك لدينا الانتخابات الفلسطينية".

وأعلن الرئيس الفلسطيني زيارة روسيا في مايو المقبل، وهو ما رحب به الرئيس الروسي قائلا: "نتطلع لزيارتكم إلى موسكو في مايوخلال الاحتفالات بعيد النصر".

وكان الرئيس الروسي ضمن المشاركين، الخميس، في إحياء الذكرى الـ75 لما يعرف بـ"الهولوكوست" وهو الاسم الذي يُطلق على ما يوصف بالمحرقة النازية التي يقول اليهود إنها أحرقت ملايين منهم.

فيما يقول مؤرخون إن العدد مبالغ فيه بشكل مقصود، ولم يتعدَّ الآلاف، وكان اليهود ضمن الملايين من ضحايا الحرب العالمية الثانية داخل أوروبا وغيرها، وليس من الإنصاف إظهارهم بمظهر الضحية الأولى.


إرسل لصديق