الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

أخبار

ندوة تعريفية لمناقشة حل مشاكل الطلبة الوافدين بجامعة الإسكندرية

2019-07-11 18:22:06
ندوة تعريفية لمناقشة حل مشاكل الطلبة
ندوة تعريفية لمناقشة حل مشاكل الطلبة
دعاء عز العرب

نظمت جامعة الإسكندرية ندوة تعريفية لمناقشة مشاكل الطلاب الوافدين وسبل وآليات زيادة أعدادهم فى إطار مبادرة ادرس فى مصر بالتعاون مع الادارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي .

وأكد الدكتور مختار يوسف نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون الدراسات العليا والبحوث على ضرورة الاهتمام بالطلاب الوافدين وتشجيعهم على الدراسة بجامعة الإسكندرية، وتيسير كافة إجراءات التقدم للدراسة بمرحلتى البكالوريوس والدراسات والعليا، وتذليل كافة الصعوبات التى تواجههم، باعتبارهم مصدر لدعم إقتصاد الدولة، ودعم لدور مصر الريادي في مجال التعليم العالى. جاء ذلك خلال الندوة التعريفية التى نظمتها جامعة الإسكندرية اليوم الخميس بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بكلية التمريض، لمناقشة مشاكل الطلاب الوافدين، ووضع أليات وحلول لجذب وزيادة أعدادهم بجامعة الإسكندرية.

بحضور الدكتورة رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالى، ووكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، ووكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث بجميع كليات الجامعة، والعاملين إدارة شئون التعليم والطلاب، وإدارة شئون الدراسات العليا، وإدارة الوافدين بإدارة الجامعة.

وأضاف الدكتور يوسف أن الجامعة قامت بتسوية 149 حالة لطلاب وافدين من دولة الكويت يدرسون بكلية الفنون الجميلة، وأشار أيضاً إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وافق بناءاً على طلب جامعة الإسكندرية على تفعيل الإشراف المشترك بين جامعة الطالب الوافد وبين الجامعات المصرية على رسائل الماجستير والدكتوراه.

وأضاف أن جامعة الإسكندرية أعطت الحق لطلاب جنوب وشمال السودان دفع 10% من المصروفات الدراسية بالدولار وباقى المصروفات بالجنيه المصرى وذلك تيسيراً لهم.

وأشارت الدكتورة رشا كمال، أن هناك توجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة العمل على تطوير منظومة الطلاب الوافدين وجذبهم من دول العالم وزيادة أعدادهم خلال العام الدراسى 2019/2020 ، موضحة أن وزارة التعليم العالي أطلقت حملة بعنوان "ادرس فى مصر"، بهدف جذب الطلاب الوافدين للدراسة بمصر،وسيتم تنظيم ندوات فى الجامعات المصريه بتوجيه من وزير التعليم العالي للتعريف بالمبادرة والقرارات الجديدة المحفزة للطلاب الوافدين وأن هذه الحملة ستكون بداية لتسويق التعليم المصرى.

وستكون حملة مثل حملات التسويق السياحى بدول العالم المختلفة، وستتضمن عقد ملتقيات تضم أكبر عدد ممكن من الجامعات المصرية لعرض صورة مشرفة تليق بسمعة مصر ومكانتها العلمية والأكاديمي.

وأشارت أنه تم تطوير نظام القبول للطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية من خلال الموقع الالكترونى وذلك لتقليل التدخل البشرى وتأمين ورق الإفادات للطلاب ( RL ) وكشف النتائج (AL) وحصر برامج الساعات المعتمدة بالجامعات الحكومية، وإتاحة التقدم للدراسة بها على موقع خدمة الدراسات العليا للطلاب الذين يرغبون فى الحصول على الماجستير والدكتوراه، وأشارت أيضاً إلى إفتتاح وحدة مصرفية ببنك مصر خاصة بإدارة الوافدين، وميكنة الخدمات من خلال المعاملة بالترقيم لتجنب زحام الطلاب وسرعة إنهاء الإجراءات، وفتح فرع لمكتب الجوازات والهجرة والجنسية لإنهاء الإجراءات اللازمة الخاصة بالجوازات بمبنى الوافدين الجديد وذلك تيسيراً على الطلاب الوافدين المقيدين بالمنح.

سبل وآليات حل مشاكل الطلبة الوافدين بجامعة الإسكندرية

وأشارت أيضاً إلى أن وزارة التعليم العالى تتلقى طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بتنسيق الطلاب الوافدين الجدد: www.wafeden.gov.eg وفى نهاية الندوة دار نقاش مفتوح للرد على الإستفسارات المطروحة، والاستماع إلى المشكلات والعقبات التى تواجه الطلاب الوفدين الذين يرغبون في الدراسة بمصر، والحلول المقترحة لحل هذه المشكلات.


إرسل لصديق