الديار

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عصـام عـامر

حوارات

” الديار ” تحاور رؤساء اتحاد طلاب كليات جامعة القاهرة

2019-11-16 15:11:58
طلاب جامعة القاهرة
طلاب جامعة القاهرة
شريف عبدالعليم

أسدلت جامعة القاهرة الستار على الانتخابات الطلابية، والتي أسفرت عن فوز الطالبة دارين محمد خليل بكلية الإعلام رئيسًا لاتحاد طلاب جامعة القاهرة، والطالب مصطفى محمد بكلية التخطيط العمراني نائبًا لرئيس الاتحاد.

وجرت عملية الانتخاب بالاقتراع السري بمشاركة 38 طالبًا وطالبة يمثلون رؤساء ونواب الإتحادات الطلابية بكليات جامعة القاهرة، وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، واللجنة المشرفة على الانتخابات.

وقدم الدكتور محمد عثمان الخشت، التهنئة للطلاب الفائزين في الانتخابات الطلابية، موجهًا بضرورة تنفيذهم أنشطة طلابية فاعلة يستفيد منها الطلاب، ومؤكدًا أن الجامعة ستقدم الدعم الكامل للاتحاد الطلابي وتقدم لهم التسهيلات التي يتطلبها دورهم الجديد.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الانتخابات الطلابية بالجامعة تمت بشكل ديمقراطي وفي ظل أجواء اتسمت بالشفافية التامة والمشاركة الفعالة للطلاب وبشكل لم يؤثر على انتظام العملية التعليمية بالجامعة. "الديار " تحاور رؤساء اتحادات طلاب الكليات لاستعراض خطة العمل خلال الفترة المقبلة.


الاستماع لمشكل الطلاب"

أعربت دارين خليل، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة، عن سعادتها البالغة عقب فوزها برئاسة الاتحاد، مؤكدة أنّها اختيرت كرئيسة للاتحاد بناءًا على ما قدمته خلال السنوات الماضية، وليس بناءً على مميزات شخصية أو المظهر الخارجي.


وأكدت " رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة" أنها ستعين مندوب في كل كلية للاستماع لمشكلات الطلاب من أجل علاج الفجوة بين الاتحاد والطلاب أنفسهم، مشددة على ضرورة حل الاتحاد مشكلات الطلاب قبل تقديم أشياء ترفيهية.


وأشارت الي : أنها كانت عضوة في اتحاد طلاب جامعة القاهرة سابقًا، وكانت المتحدث باسم الاتحاد العام الماضي، واختيرت بناءًا على ما قدمته من مجهودات في هذه السنوات، "شغل كل واحد هو اللي بيحدد"، موضحة أنّها تُريد تغيير الصورة الذهنية للاتحاد لدى الطلاب، حيث يتكون عند الطلاب رؤية وهو أن الاتحاد لا يقدم شيئا.

" الأنشطة الطلابية"

من جانبه قال مصطفى محمد، نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة،انه يسعي إلي توسيع قاعدة المشاركة في الأنشطة الطلابية لانها مكملة للعملية التعليمية، وتساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم ورفع الوعي والفكر لديهم بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة المفضلة لديهم.


وأشار " نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة " في تصريح خاص لـ"الديار" نعمل خلال الفترة المقبلة علي رفع الوعي لدى الطالب من خلال مشاركته في القضايا القومية لأننا نوجه حروب الجيل الرابع إلتي تؤثر على الشباب وأفكارهم، ولدينا في البرنامج الانتخابي مبادرة "ازاي تكون واعي" حتي يأخذ الطلاب المعلومة من مصادرها الصحيحة مثل موقع رئاسة الوزرة الوزارات والجهات المعنية.


"المؤتمرات العلمية"

وتابع عبدالرحمن السعيد، رئيس اتحاد طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أنه يسعى إلى عقد عدد من الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية لبث الروح القومية وتنمية المواهب لدى طلاب الكلية، وأيضا عقد مجموعة من الشراكات مع العديد من الهيئات منها الدولي والمحلى، وإقامة مجموعة من ال events لتنمية مهارات الطلاب وتضييق الفجوة بين التعليم وسوق العمل، والمشاركة في العديد من المسابقات المحلية والدولية وإبراز مواهب طلبة الكلية.

وأشار " السعيد" في تصريحات لـ"الديار" أنه يهدف إلي عقد شراكة مع منظمة الأمم المتحدة وتنظيم مجموعة من الفعاليات ذات الاهتمام المشترك، لأنها واحدة من أهم مجالات العمل هذا العام سيكون التنمية المستدامة ولذلك فإننا سنبذل قصارى جهدنا لنشر التوعية بأهداف التنمية المستدامة ومجالاتها المختلفة وقياس مدى معرفة الطلاب بها، وإيصال أصوات الطلبة ومشكلاتهم الى ادارة الكلية والعمل على حلها وذلك بصورة دورية، و إقامة نظام تقييم دوري لكل أنشطة الاتحاد للتعرف على رأي الطلاب وتقييمهم لما نقوم بها إيماناً منا بآليات المشاركة الفعالة وعنصر الشفافية والمساءلة واللذان يُعتبران من أهم عناصر الحوكمة، والعمل على توفير العديد من التدريبات للطلاب في كافة مجالات العمل التقنية منها وغير التقنية.


وأكد " السعيد " علي توفير عدد من التدريبات الصيفية للطلاب بالوزارات والأجهزة الحكومية المختلفة، ومحاولة عقد شراكة مع شركات قطاع خاص لتوفير هذه التدريبات أيضا.

" ذوي الاحتياجات الخاصة"

وصرح حسين طلال، رئيس اتحاد طلاب كلية التجارة، انه لديه بعض الملفات الأولية وسيكون تركيز الاتحاد عليها خلال الفترة المقبلة ومن ضمنها ملف ذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب الإرادة والتحدي بالكلية، بالإضافة إلى ملف فرع الكلية بالشيخ زايد ووضع خطط لإشراك طلاب الفرع في الأنشطة الطلابية المختلفة بالكلية.

" الأسر الطلابية "


وصرحت الاء طلعت، رئيس اتحاد طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة، أنها تهدف هذا العام إلي أن يكون للاتحاد دورا فعلا في الكلية من خلال توفير الكورسات للطلاب بأسعار مخفضة، بالإضافة إلي الشراكة والبروتوكولات مع br والإذاعة والتلفزيون ومدينة الإنتاج الإعلامي حتي يستفيد منها كافة طلاب الكلية، وأقوم بالتواصل مع قيادات الكلية. والعمل علي كافة الأنشطة باللجان المختلفة، وإقامة الأسر الطلابية.

وأشارت في تصريحات لـ"الديار" أسعي الي المشاركة وتمثيل كلية الإعلام في مهرجان الأسر وتوفير جوائر لهم بشكل مشرف، لان الكلية بها كثير من الطلاب يتميزون بالأنشطة ونبدء بأستغلال المهارات الموجودة لدي جميع الطلاب، بالإضافة إلي تفعيل أنشطة الجوالة بالتعاون مع الكليات المختلفة التي تمتلك الخبرة ويكون لدينا الطلاب القادرين على إقامة الأنشطة.

وأضافت " رئيس اتحاد طلاب كلية الإعلام أما الجانب الترفيهي يتم توفير الرحلات وإقامة الحفلات وتفعيل دور كلية الإعلام من خلال فريق المسرح وسيكون له دور وتمثيل قوي علي مستوي الجامعة.


" زيارات خارجية"

وقالت ريهام طارق، رئيس اتحاد طلاب كلية الآثار، خلال هذه الفترة ينتهي الطلاب من امتحانات الميدتيرم ويتم عقد اجتماع مجلس الاتحاد واللجان لتحديد خطة العمل، وأوجه هذا العام صعوبات كثيرة بسبب أنني اول بنت تتولي رئاسة الاتحاد، ولكن نريد أخذ مراكز اعلي في مهرجان الأسر مع ظهور الكلية منذ فترة طويلة في فعاليات المهرجان.

وأشارت " ريهام " في تصريح لـ"الديار" أنها تقوم بعمل حملات التوعية في الكلية وعمل زيارات يومية للطلاب داخل المتحف الكبير، بالإضافة إلي حل مشاكل الطلاب وتوصيل مطالبهم الي عميد ووكلاء الكلية وعرض خطط عمل اللجان طوال العام.

" دعم الطلاب"

وتابعت رحمه محمد، رئيس اتحاد طلاب كلية الاداب، أن مجلس الاتحاد يعمل على ثلاث ملفات رئيسة وهما الملف الاجتماعي من خلال زيادة دعم الطلاب على مستوى المصروفات والكتب مع التركيز بشكل أكبر على تقديم كل الدعم الممكن لأصحاب الهمم بشكل خاص، وأيضا عمل زيارات خارجية لدور الأيتام ورعاية المسنين والمؤسسات الصحية التي تحتاج للدعم.

وأشارت إلي أن : الملف التدريبي يحتوي على مجموعة كبيرة من ورش العمل والمحاضرات والمؤتمرات التي تهدف لإعداد طلاب الكلية لسوق العمل وتطوير مهاراتهم الشخصية، بالأضافة الي ملف الأنشطة المعتاد وهو الرياضي والفني وااترفيهي وغيره من الأنشطة الخاصة باتحاد الطلاب.

"مهرجان الأسر"

وتابعت روان اشرف، رئيس اتحاد طلاب كلية التمريض، أن خطة عمل الاتحاد تتركز علي إقامة مهرجان الاسر بالإضافة إلى المهرجان الفني، والجوالة وعمل بطوله رياضية باسم الكلية ويتم عقد اجتماع مجلس الاتحاد لمناقشة باقي اللجان للتعرف علي الافكار الخاصة بهم.

" مساعدة الطلاب"

وذكرت نورهان عاطف، رئيس اتحاد طلاب كلية الطب البيطري، أسعي إلي مساعدة الطلاب في أكتر من مجال سواء علي المستوي الدراسي ونحاول توفير مصادر مذاكرة من خلال الاستعانة ببعض الدكاترة، لان الدراسة بالكلية صعبة للغاية، بالإضافة إلى المجال الترفيهي فنعمل علي توفير الأنشطة الطلابية في الكلية ومنها الرياضية والرحلات.


'خدمة الطلاب"

واوضحت حسناء ابو فندود، رئيس اتحاد طلاب كلية الطفولة المبكرة، أنها تهدف إلى التغطية الكاملة لخدمة طلاب الكليه لما يحتاجونه من الخدمات والموافقات والمساعدات، بالإضافة إلى تحفيز الطالبات علي الاشتراك في الأنشطة الطلابية المختلفة لأنها تفيدهم في حياتهم العملية وتعمل على زيادة الخبرة لديهم.

وأضافت " رئيس الاتحاد " أيضا تعريف الطلاب علي أهم الاعضاء في الدولة وذلك عن طريق حضور الندوات التثقيفية التي تنسقها الجامعه المرتبطة بخطه التنميه المستدامه 2030، ومن حضور تلك الندوات يكون الطالب بقدر كافي علي استفادة كبيرة من البيانات والمعلومات، وإفادة غيرة وزيادة ثقته بنفسه وحصوله على مصادر توثيقية للمعلومات.


إرسل لصديق