جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 05:53 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجلس الشيوخ الأمريكي يقر تعيين أول قائد من أصل أفريقي لسلاح الجو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع، على تعيين الجنرال تشارلز براون جونيور، رئيساً لأركان سلاح الجو، ليصبح بذلك أول ضابط من أصل أفريقي في تاريخ الولايات المتحدة يقود أحد فروع القوات المسلحة الـ 6. يأتي التعيين في خضم جدل واسع تشهده الولايات المتحدة حول التمييز العنصري. وبراون (57 عاماً) الذي يتولى حالياً منصب قائد القوات الجوية في منطقة المحيط الهادئ سيصبح بهذا التعيين أول جنرال من أصل أفريقي في تاريخ الولايات المتحدة يرأس أحد أسلحة وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الـ 6 وهي:

سلاح الجو، سلاح البحر، سلاح البر، مشاة البحرية، خفر السواحل والقوة الفضائية. وبصفته قائداً لسلاح الجو، فإن هذا الضابط الطيار سيصبح ثاني جنرال من أصل أفريقي في تاريخ الولايات المتحدة يشارك في عضوية هيئة أركان الجيوش المشتركة، علماً بأن الجنرال الوحيد الذي سبقه إلى هذه الهيئة كان وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول، الذي ترأس الهيئة بين 1989- 1993.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 98 صوتاً، مقابل صفر على تثبيت الجنرال براون في هذا المنصب. وبراون طيار في سلاح الجو منذ 1984، وكان قائداً لمقاتلة «أف-16» وحارب خصوصاً في منطقتي المحيط الهادئ والشرق الأوسط، وفي سجله 2900 ساعة طيران، بينها 130 ساعة أثناء معارك، بحسب سيرته الذاتية الرسمية.

ويأتي تعيينه في وقت تتواصل فيه التظاهرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة على العنصرية وسوء المعاملة التي يتعرّض لها الأمريكيون الأفارقة، في احتجاجات أشعل فتيلها موت المواطن الأمريكي الأفريقي الأعزل جورج فلويد في 25 مايو الماضي، اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض أثناء توقيفه في مدينة مينيابوليس.

وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الترحيب بمصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه الجنرال براون في هذا المنصب.

إقرأ المزيد .. وزير الاتصالات يعلق على تعديلات اللائحة التنفيذية للتوقيع الإلكترونى .. إليكم التفاصيل

وكتب ترامب في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يوم تاريخي لأمريكا! متحمّس للعمل بشكل أوثق مع الجنرال براون، الرجل الوطني والقائد العظيم!». وكان الجنرال براون أدلى الأسبوع الماضي بشهادة مؤثّرة حول العقبات التي واجهته بسبب لون بشرته أثناء صعوده السلّم الوظيفي في الجيش، مؤكّداً أن حياته المهنية «لم تكن دوماً مثالاً للحرية والعدالة». وروى الجنرال المتحدر من تكساس في شريط فيديو كيف أنه كان يجد نفسه في أغلب الأحيان الطيار الوحيد من أصول أفريقية في سربه أو في غرفة مكتظة بالضباط، وكيف كان هؤلاء يسألونه عما إذا كان فعلاً ضابطاً مع أنه كان يرتدي الزي العسكري نفسه الذي يرتدونه ويضع الشارات العسكرية نفسها التي يضعونها.