جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:19 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف الشمع بحلوان ثاني أقدم المتاحف الشمعية فى العالم

صورة من داخل متحف الشمع
صورة من داخل متحف الشمع

من أهم معالم حلوان السياحية متحف الشمع الذي تأسس عام 1937 ويعتبر ثاني اقدم المتاحف الشمعية فى العالم وأنشائه الفنان المصرى "جورج عبد الملك" فى ميدان التحرير، قبل أن ينقل إلى جاردن سيتى، ومنه إلى عين حلوان عام 1950.

قصر المجوهرات الملكية أجمل معالم الاسكندرية السياحية

ويعد الفنان جورج عبد الملك، أحد أمهر الفنانين المصريين فى عصره، و برع فى تجسيد العديد من القصص والروايات، التى تسرد تاريخ فجر الحضارة الفرعونية، مرورًا بالحضارات اليونانية والقبطية والإسلامية وصولاً إلى عصر الثورة فى يوليو 1952 من خلال تجسيدها بواسطة التماثيل الشمعية التى تعد من أبرز مقتنيات المتحف.

يضم متحف الشمع بحلوان 116 تمثالاً و26 منظرًا تحكى تاريخ مصر، بدءًا من الأسرة 18 الفرعونية، حتى ثورة 23 يوليو، تعطى تماثيل هذا المتحف المصنوعة من مادة الشمع انطباعًا للمشاهد بأنه أمام شخصيات من لحم ودم.

تمكن المتحف قديمًا من حصوله على المركز الرابع فى قائمة أفضل متاحف الشمع فى العالم، بعد متاحف فرنسا وإنجلترا وأستراليا، إضافة إلى هذا صنف بأنه ثانى أشهر متحف شمع فى العالم.

أغلق المتحف نتيجة الإهمال الشديد الذى تعرض له مع الوقت، فلم يتم إجراء أى تجديد أو صيانة له وأصبح مملوءًا بالقمامة إضافة إلى شروخ فى جدران المبانى.

وتم أغلاق متحف الشمع فى عام 2009، لإجراء قسم أعمال التطوير وإضافة جديد يكون مخصصًا للسلامة.