جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 04:27 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زي النهاردة ” ..استقلال جمهورية ”كازاخستان ” عن الاتحاد السوفيتي

يحل اليوم ذكرى استقلال دولة "كازاخستان " وكانت كازاخستان آخر الجمهوريات السوفيتية التي أعلنت استقلالها أثناء تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991 في مثل هذا اليوم "زي النهاردة " 16 ديسمبر ، وقد وصف " نور سلطان نزارباييف " ، أول رئيس لكازاخستان، بأنه سلطوي، واتهمت حكومته بالعديد من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك قمع المعارضة والرقابة على وسائل الإعلام و قد استقال " نزارباييف " في مارس 2019، مع تولي رئيس مجلس الشيوخ قاسم-جومارت توكاييف منصب الرئيس المؤقت ،وقد عملت كازاخستان على تطوير اقتصادها، وخاصة صناعة الهيدروكربونات ،و تقول " هيومن رايتس ووتش " أن "كازاخستان تقيد بشدة حرية التجمع والتعبير والدين"، وتصف منظمات حقوق الإنسان الأخرى بانتظام وضع حقوق الإنسان في كازاخستان بأنه سيء.

كازاخستان تعرف رسميًا جمهورية كازاخستان "ريسبوبليكا كازاخستان " هي أكبر دولة غير ساحلية في العالم، وتاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، تقع في أوراسيا أي بين أوروبا ووآسيا، لكن معظم الأجزاء الغربية منها تقع في أوروبا ، وهي هي الدولة الأقوى في آسيا الوسطى اقتصاديًا، حيث يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، وذلك بصورة أساسية بسبب صناعة النفط والغاز و لديها موارد معدنية وافرة. وتعد " كازاخستان " هي جمهورية ديمقراطية وعلمانية ودستورية لها تراث ثقافي متنوع ،و تشترك في حدودها مع روسيا والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان، كما تجاور جزءًا كبيرًا من بحر قزوين .

و تشمل تضاريس " كازاخستان " الأراضي المسطحة والسهوب والتايجا والأخاديد الصخرية والتلال والدلتا والجبال المغطاة بالثلوج والصحاري ،و يعيش في " كازاخستان" حوالي 18.3 مليون شخص اعتبارًا من 2018. ،و بالنظر إلى مساحة الأرض الكبيرة، فإن الكثافة السكانية لها هي من بين الكثافات الأقل عالميا، حيث تقل عن 6 أشخاص لكل كيلومتر مربع ،و العاصمة هي نور سلطان (حتى عام 2019 كان اسمها أستانا)، حيث تم جعلها العاصمة في عام 1997 بدلا من ألماتي، وهي أكبر مدينة في البلاد ،وتحتفل " كازاخستان " بعيد الاستقلال يومي 16 ،17 ديسمبر من كل عام .

واقرأ أيضًا / 5عروض مسرحية من البيت الفني للمسرح بالمهرجان القومي القومي للمسرح في ” دورة الآباء ”

مانشستر سيتي ــحسناء سيف الدين ــ الأرصاد الجوية ــ تشيلسي ــ الطقس في القاهرة ــ مباريات الدوري المصري اليوم ــ رمضان صبحي ــ منتخب مصر الشباب