جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تعتزم رفع ضريبة تصدير القمح اعتبارا من أول مارس

قمح
قمح

قال وزير الاقتصاد الروسى اليوم الجمعة، إن بلده أحد أكبر مصدرى القمح فى العالم، يعتزم فرض ضريبة أعلى على تصدير القمح اعتبارا من أول مارس، فى مسعى جديد لكبح ارتفاع أسعار الغذاء المحلية فى ظل أزمة كوفيد-19.

وقفزت أسعار القمح فى شيكاجو وباريس بعد الاقتراح، الذى لم تقره الحكومة الروسية بعد، بفضل توقعات بان زيادة الضريبة الروسية قد يعزز جاذبية القمح من بقية الدول للمشترين.

وقال وزير الاقتصاد مكسيم ريشيتنيكوف، إن روسيا تعتزم رفع ضريبة تصدير القمح إلى 50 يورو (60.68 دولار) للطن اعتبارا من أول مارس آذار وحتى 30 يونيو، من الضريبة المحددة عند 25 يورو للطن فى الفترة من 15 فبراير إلى أول مارس، استنادا إلى توصيات من لجنة فرعية معنية بالرسوم.

وأضاف الوزير فى بيان، "القرار يهدف فى الأساس إلى حماية مصالح السوق المحلية، وتأمين الاحتياجات المحلية وإجهاض مخاطر زيادات جديدة للأسعار".

ينطوى ذلك على تشديد لإجراءات أقرتها الحكومة فى ديسمبر بعد أن انتقد الرئيس فلاديمير بوتين ارتفاع أسعار الأغذية المحلية فى خضم أزمة كوفيد-19، والتى عصفت بدخل كثير من الروس. وتركيا ومصر وبنجلادش هم أكبر مستوردى القمح الروسي.

وقال الوزير، إن روسيا تعتزم أيضا فرض ضريبة على صادرات الشعير والذرة قدرها عشرة يورو للطن و25 يورو للطن على الترتيب بدءا من 15 مارس.

وأضاف الوزير، أن روسيا ستواصل فرض ضريبة على صادرات القمح فى موسم التسويق الجديد الذى يبدأ فى أول يوليو وستعد صيغة لذلك بدلا من الرسوم الثابتة الحالية.

واستخدمت روسيا نظاما ضريبيا مشابها فى السنوات السابقة.

اقرأ أيضا جازبروم الروسية: ارتفاع صادرات الغاز 41.5% من 1-15 يناير

S21-فاتورة التلفون الارضى-هيثم شاكر-اسامة جلال-سامح عبد العزيز-صفوت الشريف-بايرن ميونخ-يسرا-توتنهام-ارسنال-نانسى صلاح-مينا مسعود-عزل ترامب