جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:08 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد حادث قطار طوخ .. تعرف علي حوادث قطارات  في مصر الفترة الماضية

حوادث قطارات بمصر
حوادث قطارات بمصر

 تتعرض مصر للكثير من حوادث القطارات رغم إهتمام الحكومه  بتطويرها وذلك  بسبب عدم تطوير  كامل لجميع القطارات بشكل عام  وبسبب إهمال العاملين في هيئة السكة الحديد من جهة و إهمال المواطنين وإتباعهم الأساليب الخاطئة عند ركوب القطارات، حيث تجد الكثير من يقف فوق سطح القطار أو متدلياً من باب القطار في صورة غير حضارية، إليكم بعض من حوادث القطارات التي حدثت في مصر  الفترة ابماضية والتي نتج عنها العديد من الوفيات والإصابات لدي المواطنين.

حادث قطار "القليوبية" طوخ " اليوم

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد ، عن إصابة 97  مواطنًا في حادث قطار (القاهرة - المنصورة) بمدينة طوخ محافظة القليوبية، وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ  58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها الجامعي).

_حادث قطار سوهاج "٢٠٢١"

 حادث سوهاج  قد وقع فى تمام الساعة الحادية عشر و42 دقيقة، حيث اصطدم القطار المكيف رقم 2011 (أسبانى) والقادم من أسوان باتجاه القاهرة، بمؤخرة القطار المميز رقم 157 القادم من الأقصر باتجاه الإسكندرية والمتوقف على السكة الحديد بين مركزى طهطا والمراغة.

_حادث أسيوط (٢٠٢١)

لم تمر سوى 7 أيام فقط على حادث تصادم قطارين بسوهاج في مصر، حتى كادت تتكرر الواقعة ، على نفس خط الصعيد بمحافظة أسيوط، بعد انفصال 6 عربات من قطار وتوقفها على الطريق، إلا أن السلطات اتخذت اللازم قبل تكرار سيناريو قطاري سوهاج، حيث أفاد مصدر أمني  بتوقف جزء من قطار دون جرار قبيل محطة "منقباد" في أسيوط، وسط مخاوف من إصطدام أي قطار قادم من الخلف بها، حيث أن هناك 6 عربات متوقفة على خط السكة الحديد وبها ركاب؛ تبين أنها تتبع القطار رقم "82 نوم"، وأن القطار في ذلك الوقت وصل لمحطة الأزهر بأسيوط دون ملاحظة الأمر.

حادث  قطار،"محطة مصر "٢٠١٩"

وفي خادث قطار محطة مصر قالت هيئة السكك الحديدية إن جرارًا اصطدم بأحد أرصفة محطة سكك حديد مصر بوسط القاهرة. أسفر الحادث عن مقتل 20 شخصًا وإصابة 43 آخرين، بحسب الإحصاءات الرسمية ونقلت سيارات إسعاف الضحايا إلى مستشفيات قريبة من المحطة، فيما انتقل المسؤولون، على رأسهم رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، إلى مكان الحادث للوقوف على آخر التطورات. كانت بعض الجثامين متفحمةً جراء الحريق الذي تسبب فيه الاصطدام.

_حادث قطار مدينة العياط بالجيزة (٢٠٠٢)

 كان أسوأ تلك الحوادث قد وقع في 2002 حينما اندلعت النيران في عربات قطار ركاب عند مدينة العياط جنوب الجيزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 360 شخصًا.

_ القطار و حافلة نقل التلاميذ بأسيوط (٢٠١٢)

في  2012، اصطدم أحد القطارات في محافظة أسيوط بحافلة نقل تلاميذ ما أسفر عن مقتل 50 معظمهم من الأطفال.وقتل 29 شخصًا وأصيب 61 آخرين في نحو 1793 حادث قطار شهدتها البلاد في 2017، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.