جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

”داليدا ” ملكة جمال مصر والمغنية العالمية التي قدمت أكثر من 1000 أغنية بلغات العالم

داليدا
داليدا

تحل اليوم ذكرى رحيل الممثلة والمغنية المتميزة  " داليدا  "حيث توفيت في 3 مايو عام 1987 ، عن عمر 54 سنة . 

ولدت المصرية الإيطالية" داليدا  " في 17 يناير 1933 في حي شبرا لأبوين من المهاجرين ، وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا واسمها الحقيقي يولاندا كريستينا جيجليوتي (Iolanda Cristina Gigliotti). 

بدأت "داليدا" حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954 بدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

قدمت " داليدا " أكثر من 1000 أغنية بلغات متعددة ولاينسى المصريون  أبدا أغنيتها  التي يحفظها جمهورها  " حلوة يابلدي " وما زال الكثيرون يرددون أغانيها الجميلة بشغف في مقدمتها هذه الأغنية الشهيرة  ،و العديد من الأغاني الأخرى التي غنتها بتسع لغات هي الفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية والعربية والعبرية واليابانية والهولندية والتركية. 

وحصلت " داليدا "على العديد من الألقاب والأوسمة الكثيرة من بينها تكريمها  من قبل الجنرال الفرنسي ديجول بإعطائها لقب (La Medaille de la Presidence de la Republique) أو ميدالية رئاسة الجمهورية بسبب أدائها الرائع وصوتها المميز.. وبعد وفاتها كرمتها الحكومة الفرنسية بأن وضعت صورتها على طابع البريد ، وأقيم لها تمثال بحجمها الطبيعي على قبرها في العام 2001 .

احتلت داليدا لوائح أفضل عشر أغنيات حول العالم من كندا إلى اليابان ومن مصر إلى الأرجنتين ، وفي عام 1978 كانت داليدا من أوائل الذين صوروا أغانيهم بطريقة الفيديو كليب بفرنسا، وفي مجال التمثيل لديها (12) فيلمًا من بينهم الفيلم المصري " اليوم السادس " الذي شاركت به كبطلة الفيلم ،وغيره من الأفلام المصرية والأجنبي