جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إعجاذ السنة النبوية في علامات قيام الساعة.. بقلم: د. ياسرجعفر

ما رواه البخاريّ عن أبي موسى -رضي الله عنه- قال: قاَل النّبيّ-صلّى الله عليه وسلّم-: ( إنّ بين يدي السّاعةِ أيامًا، يُرفَعُ فيها العلمُ، وينزلُ فيها الجهلُ، ويكثرُ الهرجُ) والهرج: القتل.!!!
هذه من علامات يوم القيامه وهي بمثابه المنبهه الذي ينبه الأنسان في الوقت الا عايزه ففي الحديث تنبيه للناس لكي كل إنسان عاقل يعمل حسابه في التوبه إلي الله وهذه تنبيهات خطيرة لاصحاب العقول الحكيمة التي تسارع في التوبه والاسراع في الآصلاح وعمل الخيرات وبالنسبه لعلامات القيامه خلاص اكتملت ماعدا حاجات بسيطه للعلامات الكبري ممكن ثلاثه حاجات وتكتمل العلامات الكبري !! ونحن بصدد هذا الحديث الذي يشير علي هذا الذمن الذي نعيشه ألآن !؟ ففي الحديث ان من علامات القيامه يرفع فيها العلم' وينزل فيها الجهل, ويكثر فيها الهرج( اي القتل) وكأننا نعيش بالصبط هذه الأيام وكأن الرسول صلى الله عليه وسلم حاسس بنا وبما نمر فيه من الجهل وكثره القتل!!؟ النقطه الأولي من الحديث: وهي رفع العلم: ورفع العلم في هذا الذمان خلاص مافي علم فيه هشك بكشك!؟ فيه سواح وانا ماشي ليالي سواح مش داري بحالي سواح!! فيه السح الدح امبو ادي الواد لابوه!! فيه كتاب حياتي ياعين؟! فيه العفن الفني فيه البرامج التافهه فيه المعوقين والسفهاء يتكلمون في عامه الناس وما اكثرهم علي الساحه وفي جميع المجالات !! فيه الاعب فلان والنادي فلان ؟؟! اترفع بالفعل العلم بالمدارس والجامعات لدرجه ان مناهج التعليم في العنايه المركزه وتحت التنفس الصناعي!؟ انا لله وانا أليه راجعون !؟ صدقت يارسول الله فيما قلت ان هذا من علامات القيامه رفع العلم لدرجه ان هناك امراض خطيره يصعب تشخصيها بسبب مافي علم ولذلك انتشرت جميع الفيروسات الفتاكه والتي حيرت العالم بسبب رفع العلم !! تجد في الدراسات العليا احداث تكتب في مزابل التاريخ طلبه دراسات عليا معاهم مشرفين ديكور لايساعد الطالب في اي شئ !؟ ويتركه في وسط امواج الظلام ! لماذا لان المشرف رفع من عنده العلم ولكن هو ديكور علشان اسمه في البحث ويترقي علي افي الطالب وياخد مبلغ علي افي الطالب المسكين!!؟ وعندي اسماء بالالاف في هذا المجال الا من رحم ربي منهم ! لاشك ان فيه المحترمين والمخلصين ولكن قله قليله ولكن انا بتكلم علي اسماء معروفه وفي مقال اخر يسعنا سوف اسرد هذه الشخصيات!؟ واسالوا الطلبه !؟ وممكن تعملوا استفتاء لطلبه الجامعات!؟ هتسمعوا الغرائب والعجائب من الطلبة !؟ صدقت ياحبيبي يارسول الله فيما قلت رفع العلم من علامات الساعه فنحن ٱلان في هذا الذمن الذي رفع فيه العلم في جميع المجالات!!؟ تبدلت الأحوال وتغيرت الأنظمة وتناوبت الحكومات واحدة تلو الأخرى، وظلت معاناة الطلاب وذويهم من فكرة «حشو المنهج»، التى امتدت فى مراحل التعليم المختلفة من الأساسى للجامعى، دون حل جذرى.

ومازالت صرخات الطلاب وأولياء أمورهم تتابع لتعكس واقعهم الأليم ومعاناتهم من تدهور المنظومة التعليمية، واعتمادها على أسلوب الحفظ والتلقين، والمناهج المكدسة بمعلومات ينساها الطلاب فور خروجهم من لجنة الامتحان.؟؟ (والنقطه الثانيه من الحديث )وينزل فيها الجهل!! إذا رفع العلم في النقطه الاولي من الحديث فالابد ان يحل محلها الجهل !؟ وهذا الذمن الذي نعيشه جبال من الجهل في جميع المجالات وعلي جميع الاصعدة وتسلط ٱراء الجهلاء في جميع المعاملات ولذلك مانعيشه ٱلان تخبط في ظلمات الجهل بسبب هؤلاء الجهلاء المتسلطين بجهلهم في الحياة العملية التي نعيشها ٱلان والذين يتحكمون في مفاصل العالم اصحاب الجهل والحمقي ونصبوا اصحابهم في العالم من الجهلاء والحمقي والمعوقين ذهنيا لخراب الدول!!الجهل من أكبر الآفات الموجودة في المجتمع وأخطرها، وهو سبب في تخلف الأمم والأفراد، فالإنسان ملزمٌ بمواكبة العلم والمعرفة والبعد عن الجهل الذي يسبب الضرر، كما أن جميع الشرائع السماوية دعت إلى محاربة الجهل ونبذه، والتشجيع على المعرفة وطلب العلم والحقيقة، لأن الجهل يوقع الإنسان في مشاكل لا حصر لها، ويسبب له آلاماً جسدية ونفسية.!!(تعريف مفهوم الجهل)الجهل هو أقرب ما يعرف بكونه أحد الأمراض الشائعة التي من الممكن أن يعاني منها الإنسان في مختلف المجتمعات، والذي يعني نقص في المعرفة، والمعلومات،و الخبرات أو في الفهم بشكل عام، كما يوجد الكثير من المرادفات التى يمكن ان تعبر عن الجهل، كعدم الوعي، وعدم الإدراك وعدم الإلمام.!! وٱثار الجهل خطيرة ودمار شامل علي مستوي الفرد والاسرة والمجتمع !!يُعتبر الجهل من الآفات الخطيرة التي قد تواجه المجتمعات، والتي  تتسبب في أضرار هائلة على الصعيد الفردي، والمجتمعي، والتي تنعكس على شيوعها عدد من الآثار في جميع المجالات وعلي جميع الأصعدة اذا دخل الجهل المجتمع ماعليك الا ان تتكلم في دمار وخراب وسوء تخطيط وانهيار علي مستوي جميع المعاملات !!! (ففي النقطه الثالثه من الحديث) ويكثر الهرج: وهو كثره القتل !؟ وما اكثرها في الذمان حروب بين الدول وقتل بالالاف وبالامراض والفيروسات الثلاث نقاط موصله لبعض وهذا من بلاغه الرسول صلى الله عليه وسلم ففي النقطه الاولي رفع العلم واذا رفع العلم حل محله الجهل الذي هو في المرتبه الاولي من الحديث واذا وجد الجهل جاء خلفه كثره القتل بسبب الجهل !؟ كما قال نبينا -صلى الله عليه وسلم-: (والذي نفسي بيده ليأتينَّ على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قَتل ولا يدري المقتول على أي شيء قُتل)لقد نفى الله الإيمان عمن قتل مؤمناً بغير حق؛ قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا…} سورة النساء(92)؛ فـ"هذه الصيغة من صيغ الامتناع، أي يمتنع ويستحيل أن يصدر من مؤمن قتل مؤمن، أي متعمدا، وفي هذا الإخبارُ بشدة تحريمه وأنه مناف للإيمان أشد منافاة، وإنما يصدر ذلك إما من كافر، أو من فاسق قد نقص إيمانه نقصا عظيما، ويخشى عليه ما هو أكبر من ذلك، فإن الإيمان الصحيح يمنع المؤمن من قتل أخيه الذي قد عقد الله بينه وبينه الأخوة الإيمانية التي من مقتضاها محبته وموالاته، وإزالة ما يعرض لأخيه من الأذى، وأي أذى أشد من القتل؟ وهذا يصدقه قوله صلى الله عليه وسلم: (لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض) فعلم أن القتل من الكفر العملي وأكبر الكبائر بعد الشرك بالله"