جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:19 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إدموند غريب :الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي تتجدد مع روسيا،

قناة الغد
قناة الغد

قال إدموند غريب أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جورج تاون، إن الحرب الباردة بين الغرب والاتحاد السوفيتي تتجدد مع روسيا، مشيرا إلى أن العالم مقبل على حرب باردة جديدة بوجود الصين الذي باتت تشكل الخطر الأكبر على أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية في ظل قدراتها التجارية والسياسية والعسكرية خلال 40 سنة مضت.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جورج تاون، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لم يستطيعان تحقيق ما حققته الصين عبر قرن، موضحا أن روسيا أيضا تلعب دورا أكبر بجوار الصين وتقاربهم يشكل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جورج تاون، أن مسئولين أمريكان منهم وزير الدفاع اعترفوا بوضع الصين والتهديد الواضح لها لما تحققه، مبينا أن البداية للولايات المتحدة الأمريكية كانت بزيارة الرئيس الأمريكي نيسكون للصين عام 1972 لشق التقارب الروسي الصيني لما يشكله من تهديد أكبر.

وندد قادة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بالتهديد المتنامي الذي يشكله تعزيز الترسانة العسكرية لروسيا، وذكر البيان الختامي لقمة الحلف، أنه لا يمكن عودة الوضع إلى طبيعته مع روسيا، طالما أنها لا تحترم القانون الدولي، كما أعرب الحلف عن قلقه حيال طموحات الصين ودعا الحلف إيران إلى وقف أنشطة الصواريخ الباليستية.