جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 02:48 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

حدث فى هذا اليوم.. ذكرى وفاة لورانس العرب الفنان العالمى عمر الشريف

ولد في 10 أبريل 1932 بإسم ميشيل ديمتري شلهوب بالإسكندرية من أسرة كاثوليكية من أصول لبنانية ، حيث تعود أصول أسرة والده إلى مدينة زحلة في لبنان.

والده كان تاجر أخشاب، ولطالما أراد أن يعمل ابنه في هذه المهنة إلا أن ميشيل كان شغوفآ بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح فيكتوريا كوليدج التي كان يدرس بها. كانت والدته السيدة كلير سعادة سيدة مجتمع أرستقراطية ومن أسرة ذات أصول لبنانية سورية.

 كان عمر الشريف زميلاً للمخرج العالمي يوسف شاهين في كلية فيكتوريا بالإسكندرية. عشق المسرح المدرسي، وقدم العديد من تجاربه، وعمره لم يتجاوز الإثني عشر ربيعا.

كانت بدايته الفنية عام ١٩٥٤م في فيلم صراع في الوادي من اخراج زميل طفولته المخرج يوسف شاهين الذي إقترح على ميشيل شلهوب تغيير إسمه إلى إسم سينمائي سهل على أذن المشاهد فمن هنا جاء تغيير إسمه إلى عمر الشريف. أسند يوسف شاهين إليه دور البطولة أمام الفنانة فاتن حمامة و منذ ذلك اليوم كونَّا ثنائي فني لا يفترق. نشأت قصة حب كانت الأشهر و الاقوى في الأوساط الفنية أنتهت بإعلان عمر الشريف إسلامه و زواجهما عام ١٩٥٥ و رزقا بطفل أسمياه "طارق". 

اشترك بعدها عمر الشريف في بطولة العديد من الأفلام مثل أيامنا الحلوة ، سيدة القصر ، لا أنام و غيرهم.

كانت بداية إنطلاقه للعالمية في بداية الستينات على يد المخرج دافيد لين الذي كان له الفضل في إكتشافه عالمياً و قدما معاً العديد من الأفلام.

من أشهر افلامه العالمية لورنس العرب ، دكتور جيفاجو ، الرولز رويس الصفراء ، الثلج الأخضر ، المحارب الثالث عشر و غيرهم الكثير.

من أواخر أعماله مسلسل حنان و حنين و فيلم حسن و مرقص بالإشتراك مع النجم عادل إمام.

فاز بالعديد من الجوائز منها :

جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم الدكتور زيفاجو، ونال الكثير من الجوائز ففي عام 1962 ، رشح لجائزة الأوسكارعن أفضل دور مساعد في فيلم لورنس العرب، وفى العام 2004 تم منحه جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديراً لعطائه السينمائي خلال السنوات الماضية، وحاز أيضا في نفس العام جائزة سيزر لأفضل ممثل عن دوره في فيلم "السيد إبراهيم وازهار القرآن" لفرانسوا ديبرون. كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.

أصيب عمر الشريف بمرض الزهايمر في سنواته الأخيرة إلا أن سبب الوفاة كان نتيجة خلل بعضلة القلب. و قد وافته المنية في العاشر من يوليو عام ٢٠١٥ عن عمر يناهز ٨٣ عاماً. و كانت لوفاته صدى عالمي واسع لما كان يتمتع بِه فناننا الجميل من شعبية على مستوى العالم أجمع.